محليات

جعجع مرشّحٌ رئاسي على لائحة باسيل.. ماذا وراء هذه الخطوة؟

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أدار رئيس "التيار الوطني الحر"، جبران باسيل محرّكاته السياسية، طارحًا مبادرة جديدة للوصول إلى وقف لإطلاق النار، وانتخاب رئيس للجمهورية وإعادة تشكيل السلطة.

وفي هذا الإطار، شكّل إعلان باسيل ضمّ اسم رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع الى لائحة من الأسماء المطروحة لرئاسة الجمهورية مفاجأة بالنسبة للبعض، ما فتح الباب للتساؤلات حول خلفية هذه الخطوة خصوصا أنه فرّق بين طموح جعجع ومشروعه"، قائلا: "منحب نساعدو لتحقيق أحلامه وطموحاته ولكن مش مشاريعه".

من جهته، رأى رئيس جهاز الإعلام والتواصل في حزب "القوات اللبنانية"، شارل جبور أن "جعجع يملك الحيثية المسيحية الأولى في لبنان، لديه التكتل النيابي الأكبر داخل البرلمان، كما يتمتع بالمشروعية المسيحية التاريخية، وانطلاقًا من هذه النقاط الثلاثة، وإذا سمحت الظروف بذلك، من البديهي أن يكون هو رئيسًا لجمهورية لبنان".

وتطرّق جبور الى النظرية التي تمسّك بها الرئيس السابق ميشال عون والتي تقوم على أن "من يكون الأكثر تمثيلا لدى المسيحيين هو من يجب أن يكون رئيسًا للجمهورية، وعدم وصول من هو أكثر تمثيلا، يعتبر بمثابة ضرب للميثاقية الوطنية"، سائلا: "لماذا تراجع "التيار" اليوم عن هذه المقولة وهو الذي عطّل رئاسة الجمهورية لأكثر من سنتين ونصف".

جبور أشار الى أن "باسيل لا يستطيع أن يميّز بين طموح جعجع ومشروعه"، معتبرًا أن "مجرّد وصول جعجع يعني إيصال مشروعه بالدرجة الأولى".

ولفت الى أن "الفارق بين باسيل وجعجع، هو أن "الأول يقتصر طموحه على تحصيل المواقع في السلطة، بينما طموح جعجع يقوم على تحقيق مشروعه السياسي الذي لا يريده باسيل المتحالف مع حزب الله منذ العام 2006، كما أن بالنسبة لجعجع المواقع والمناصب السياسية هي وسيلة لتحقيق مشروعه وبرنامجه السياسي".

وقال: "بالنسبة لنا خلاص لبنان يكمن في وصول مشروع الدكتور جعجع الى رئاسة الجمهورية"، مشيرًا الى أن "وصول هذا المشروع قد يكون من خلال جعجع أو غيره".

واعتبر أن "باسيل لا يملك طموحًا للوصل الى رئاسة الجمهورية بل يملك جشعا سياسيا".

وإذ "رفض الخوض في تحليل لنوايا باسيل"، شدّد جبور على أنه "لا يجوز التفريق بين طموح جعجع ومشروعه السياسي ".

في المقابل، أوضحت نائبة رئيس "التيار الوطني الحر"، للشؤون السياسية، مارتين كتيلي أن "طرح اسم جعجع ضمن لائحة المرشّحين جاء لأن "جعجع هو من طرح نفسه كمرشّح لرئاسة الجمهورية".

وأشارت الى أن "هذه اللائحة تضم كل الأسماء المتداولة والمطروحة من قبل الجميع وليس فقط الأسماء المقبولة من قبلنا، ووفقا لذلك جاء ذكر جعجع في اللائحة".

وأكدت أن ""التيار" لن يدعم ترشيح جعجع، ولا المشروع الذي يتبناه"، مشدّدة على أنه "لا يملك المواصفات التي تمكّنه من أن يكون مرشّحا توافقيا".

هند سعادة-الكلمة أونلاين

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا