خاص

خاص : هروب الأطفال من لقاح في الأردن: هل تبريرات الحكومة تنجح في إقناع الأهالي؟

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

بالرغم من التوضيحات الحكومية حول سلامة اللقاح وفعاليته، فإن هناك عددًا كبيرًا من أولياء الأمور رفضوا تلقيح أطفالهم بسبب مخاوفهم من تأثير اللقاح على صحة أطفالهم. يُطالب البعض بزيادة التوعية حول اللقاح والإجابة على استفسارات الأهالي بشكل أفضل.

أثار إعلان وزارة الصحة في الأردن عن بدء حملة تطعيم الطلاب ورياض الأطفال والحضانات بلقاح (MR) ضد الحصبة والحصبة الألمانية اهتمامًا كبيرًا. أصبحت منصات التواصل الاجتماعي مكانًا لتبادل الآراء حول هذا القرار وطبيعة اللقاح المستخدم، ولماذا لم يُطلب إذن من أولياء الأمور قبل تلقيح الأطفال، ونظرية المؤامرة.


وفقًا لوزارة الصحة، ستبدأ حملة التطعيم في منتصف شهر أكتوبر المقبل وستشمل جميع الطلاب في المدارس الحكومية والخاصة، وكذلك رياض الأطفال والحضانات ودور الإيواء والمبرات والأحداث، بهدف تلقيحهم بلقاح من الهند.لقاح الحصبة والحصبة الألمانية في الأردن آمن وفعال في إنقاذ حياة الأطفال – منظمة الصحة العالمية واليونيسف (unicef.org)

 

من ناحية أخرى، طرح النائب عدنان مشوقة عدة أسئلة للحكومة حول هذا القرار، حيث أبدى استفسارات حول مصدر التمويل والشركة المصنعة للقاح وتفاصيل تركيبته. كما أشار إلى أهمية إجراء فحوصات كافية للتحقق من سلامة اللقاح على صحة الأطفال.

يبدو أن التطمينات الحكومية لم تلقَ استجابة إيجابية كبيرة، حيث رفض العديد من أولياء الأمور في المملكة تطعيم أطفالهم بحجة أنهم ما زالوا يحضرون المدارس، ويشعرون بقلق بشأن سلامة أبنائهم.

خولة الزميلي، والتي تعتني بثلاثة أطفال مدرسين، تشارك وجهة نظر مماثلة. قالت: "لقد أبلغت أطفالي بأنني أرفض تلقي المطعوم في الوقت الحالي. للأسف، لم تقدم وزارة الصحة المعلومات الكافية لتطميننا بشأن فوائد المطعوم. نحن لا يزال لدينا قلق من جراء تداول الإشاعات المتعلقة بلقاح فيروس كورونا، وبالتالي، أصبح لدينا مخاوف إضافية بشأن المطاعيم الأخرى المذكورة".

وتطالب خولة الحكومة بزيادة التوعية بشكل كبير بين المواطنين بخصوص المطعوم وتقديم إجابات شافية على العديد من الاستفسارات التي يطرحها أولياء الأمور حول طبيعة المطعوم والآثار الجانبية المحتملة، وخاصة فيما يتعلق بالوقت المناسب لتلقي هذا التطعيم.

في الوقت نفسه، يؤكد مسؤولون حكوميون على سلامة اللقاح وأن برامج التطعيم في الأردن تتبع معايير عالية من الجودة والأمان. تُذكر المنظمات الدولية المعنية بالصحة أن لقاح (MR) آمن وفعّال في حماية الأطفال من الحصبة والحصبة الألمانية، وتقدم دعمها لوزارة الصحة الأردنية في هذه الحملة الوطنية.

رغم هذا، تبقى مخاوف الأهالي واضحة، وهناك حاجة إلى توضيح أكبر وزيادة التوعية للمواطنين بشأن اللقاح

 وفوائده وسلامته.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا