محليات

من ساحات الهيلاهو إلى مضافة ميرنا الشالوحي حيث لقاء الضد بالضد بين نواب التغيير وجبران باسيل

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

جاؤوا من الثورة.. ووضعهم الزمن الرئاسي في مقار حزبية وسياسية هتفوا ضدها على طرقات تشرين من ساحات الهيلاهو إلى مضافة ميرنا الشالوحي حيث لقاء الضد بالضد بين نواب التغيير وجبران باسيل ومن عصف السلاح إلى الحوار مع حامله في اجتماع نواب الثورة مع حزب الله ودخولهم جمهورية حارة حريك المستقلة هو يوم زيارات الأمر الرئاسي الواقع، والذي وضع التغييريين على خطوط النار..

فاجتمعوا وحاوروا وقدموا رؤيتهم العابرة للفراغ بلا تشريح جثة الرئيس وجيناته السياسية إنما اكتفت بوضع المقادير السيادية لرئيس من خارج القفص الزوجي السياسي المعمر عقودا طويلة وهذه المقادير لا يبدو أنها بعيدة عن الآفاق التي بدأت المملكة العربية السعودية رسمها بين باريس وبيروت.. وقالت مصادر الجديد إن السعودية سترفض التعاطي أو إبداء الدعم لأي قوى سياسية لبنانية وضمنا أي إسم لموقع رئاسي أو سياسي في المستقبل يكون منخرطا في فساد سياسي أو مالي وشرحت المصادر أن الدبلوماسية السعودية تهدف إلى تأمين شبكة أمان دولية لاستدامة الاستقرار والأمن في لبنان ومن هذا المنطلق فإنها ترى أن هوية الاعتدال التوافقي لرئيس الجمهورية يشكل طلبا من شأنه أن يستعيد ثقة المجتمع الدولي وسواء بالمواصفات الإقليمية او لرئيس صنع في لبنان..

فإن ما أقدم عليه نواب التغيير شكل فاتحة السباق الرئاسي إلى النقاش، ووضع الرئيس المقبل على مشرحة التدقيق السياسي وهي خطوة تحسب للنواب الثلاثة عشر تحت معادلة "اللهم اشهد أني بلغت"، وضمن مشهد كسر الأعراف والتقارب بين الضدين..

كان طيف الرئاسة ومحاور أخرى على طاولة البحث في الديمان بين البطريرك الراعي ووزير حزب الله للأشغال والنقل السياسي علي حمية لم يأت الوزير حمية برسالة من الحزب الذي يمثله..

ولكنه غزا الديمان "بكعك العباس" ليكون بين الحزب والكنيسة خبز وملح وكعك حسيني.. يفتح لاحقا على أفران سياسية عدة والزائر مع خميرته إذ تناول الغداء إلى مائدة الراعي، رأى أن مجرد اللقاء هو في حد ذاته رسالة إيجابية إلى من يعنيهم الأمر وللعباس تتمة لكن بفرعه الأمني.. حيث أتم المدير العام للأمن العام واجباته في التكتم على مفاوضات الترسيم، وأعلن احتفاظه بالسر التفاوضي لكنه باح للجديد بعبارة وحيدة تضع الترسيم على طريق الإنجاز خلال أسابيع أو ربما أيام..

وكشف أن نقطة "ال بي وان" كانت مدار سؤال من الرئيس نجيب ميقاتي للموفد الأميركي آموس هوكستين، وما إذا كان الترسيم سينطلق منها.. فأجاب هوكستين بنعم وإبراهيم الذي جال بقاعا من بريتال إلى عرسال أعلن عن مؤامرة في ملف النازحين تستهدف لبنان اليوم كما استهدفت سوريا في السابق، وقال إن الوضع لم يعد يحتمل كاشفا في المقابل عن مليون جواز سفر ستنجز في تشرين لكن تشرين السياسي لن يكون لناظره قريب، سواء في الحكومة أو الرئاسة.. لاسيما أن تقطيع الوقت سيسري مفعوله في أيلول.

وقالت مصادر الجديد إن الرئيس نجيب ميقاتي سوف يغادر إلى لندن يوم الاثنين للمشاركة في مراسم تشييع الملكة إليزابيث وتهنئة الملك تشارلز على توليه العرش، ثم ينتقل إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة ويلتقي هناك عددا من الرؤساء والشخصيات السياسية الدولية والعربية حيث تستمر زيارته مدة أسبوع وبذلك يكون ميقاتي قد صرف أعمالا على أعلى المستويات.. حيث تبين أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لن يحضر فعاليات نيويورك بسبب نصائح طبية وبمغادرة ميقاتي البلاد سيتجمد الحديث عن ترسيم وتعويم الحكومة أو إنجاز التشكيل بأقل الأضرار الوزارية الممكنة وتقول مصادر وزارية إن الحديث عن حكومة في الأيام الأخيرة لايزال ممكنا، لكن ليس على قاعدة زيادة وزراء الدولة الستة كما يطالب الرئيس عون.. بل بتعديلات وجروح طفيفة قد تطال وزيرين اثنين، ليس ضمنهما وزير الاقتصاد أمين سلام أما في الرئاسة..

فالفراغ يحوم حول القصر.. في تعبئة إعلامية لهذا الفراغ، تبدأ الجديد اعتبارا من اليوم عرض تقارير وإحداثيات ومقابلات على طريق القصر.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا