محليات

"تقاعد القاضي غسان عويدات اقترب".. من سيخلفه؟

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

بدأ العد العكسي لاحالة المدعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات على التقاعد في ٢٢ من الجاري وسط ضبابية المشهد حول من سيخلفه في ظل تعذر التعيين في مجلس الوزراء.

في هذا الاطار يؤكد الصحافي المتخصص في الشؤون القضائية يوسف دياب لـ lebanonOn ان اوساط الرئيس الاول لمحاكم التمييز القاضي سهيل عبود تؤكد رفضه الفراغ وتوجهه نحو تكليف قاض يحل مكان عويدات وفقا لما يتيحه له القانون، اذا لم يقم مجلس الوزراء بالتعيين واذا لم يقترح وزير العدل هنري الخوري اسما ويتوافق عليه مع مجلس القضاء الاعلى.

وعليه تعتبر اوساط عبود بحسب دياب ان الاوفر حظا لتولي المهمة هو رئيس محكمة التمييز الجزائية القاضي جمال الحجار كونه قاض سنّي بدرجة تخوله تسلّم مهام النائب العام التمييزي خاصة ان فترة التكليف ستكون طويلة وتتطلب قاضيا بهذه الخبرة وهو بعيد عن كل التاثيرات السياسية. مع الاشارة الى قيام عبود بالتكليف يشهد انقساما في العدلية، اذ يعتبر البعض انه لا يمكن للرئيس الاول ان يحل مكان الوزراء الذي يعين باكثرية الثلثين وبالتالي بامكانه انتداب الحجار كمحام عام تمييزي ويصبح الاخير حكما مدعيا عاما بالتكليف كونه الاعلى درجة والاكبر سنا.

اما عن امكانية تسلم المحامي العام التمييزي الأعلى درجة أي القاضية ندى دكروب فيشير دياب لـ lebanonOn الى وجود انقسام داخل النيابة التمييزية حول هذه النقطة اذا لا النص القانوني واضح فهو لا يخول القاضي إلاعلى درجة تولي هذه المهمة وليس هناك سوابق في هذا الاطار. اما بالنسبة لامكانية أن يكلف عويدات القاضي غسان خوري فينقل الصحافي دياب عن اوساط الأخير عدم رغبته بالدخول في معركة سنية_سنية كون هذا المنصب هو عرفا من حصة السنة ولا يقبل ان يكون سببا في خلق مشكلة جديدة هو بغنى عنها.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا