محليات

إسرائيل تحذر من صواريخ حزب الله "المتطورة"

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا


ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، أنّ "حزب الله يقوم ببناء ترسانته من الصواريخ الدقيقة في السنوات الأخيرة، مشيرة إلى تحذير باحثين إسرائيليين من أنها قد تُستخدم لمهاجمة أهداف في خليج حيفا".

وأشارت صحيفة "معاريف" أنّ "حزب الله كان في السنوات الأخيرة يبني ترسانته من الصواريخ الدقيقة، ووفقاً لبحث أجراه باحثون في مركز علما للتحديات الأمنية الإسرائيلية في الشمال، يتقدّم الحزب اليوم أكثر من أي وقت مضى نحو مجموعة من الصواريخ والقذائف الصاروخية التي ستكون بمثابة بديل عن سلاح جو".

وتابعت، "يوضح الباحثون أنه من الناحية العملياتية، عندما يريد حزب الله تنفيذ هجوم واسع النطاق في المنطقة الحدودية، فإنه سيفعل ذلك باستخدام صواريخ قصيرة المدى، ولن يحتاج إلى قدرات دقيقة لإحداث أضرار كبيرة".


وأوضحت، أنّ "في السيناريوهات الأكثر تطرفاً التي ينفذ فيها حزب الله تهديداته بضرب أهداف أبعد مثل خليج حيفا، يعتقدون أنّ الإصابة الدقيقة ستصبح أكثر أهمية"، مضيفةً أنه "بتقديرهم، فإنّ السيناريو المحتمل هو هجوم يجمع بين إطلاق صواريخ عددية على الأراضي الإسرائيلية، واستخدامٍ محدود لصواريخ دقيقة على أهداف ذات أولوية".

ويقدّر المعهد أنّ حزب الله يمتلك العشرات من صواريخ فاتح-110 الدقيقة، فضلاً عن مخزون من مئات الصواريخ الدقيقة قصيرة المدى وصواريخ كروز وصواريخ أرض-جو، بالإضافة إلى طائرات مسيّرة تمكن من توجيه ضربات دقيقة، وفق المراسلة الإسرائيلية.

وبحسب المركز، فإنّ "أعداء إسرائيل أصبحوا منذ زمنٍ في عصر الدقة، في حين أنّ تكلفة الحصول على هذه القدرات تستمر في الانخفاض"، لافتاً إلى أنّ "الجمع بين الكمية والنوعية سيكون التحدي الذي ستواجهه إسرائيل ضد ترسانة حزب الله من الصواريخ والقذائف الصاروخية، والتي لا يُعرف حجمها الكامل".

يُشار إلى أنه قبل أيام، قالت وسائل إعلام إسرائيلية: "إنّ الإطلاق المفاجئ للصواريخ الدقيقة من لبنان على مواقع حساسة في إسرائيل، من شأنه أن يمنح حزب الله ميزة كبيرة بمجرد بدء الحرب".

وفي سياق متصل، أكد القائد السابق لتشكيل الدفاع الجوي في سلاح الجو، العميد تسفيكا حايموفيتش، إنه "إذا وقعت حرب في جبهة الشمال، فستكون ذات شدة مختلفة عما رأيناه في الأسابيع الأولى من القتال في غزة.

وتطرّق إلى تسلل طائرات حزب الله المسيّرة على الحدود الشمالية، قائلا: "لم يكن هناك من حاجة للحادثتين الأخيرتين في منطقة إربِل وعكا لشرح أنه لا يوجد دفاع محكم"، مشيراً إلى أنّ "هناك قتال متحدٍّ مع عدوٍّ متحدٍّ ببُعدٍ جديد، لكنها المرة الأولى التي نتعرف عليه بهذه الشدة".

وتابع، "لا شك أنّ من يسأل نفسه عمّا إذا كان هناك نموذج مقارنة القتال في غزة بقتالٍ مستقبلي مع حزب الله، فإنه لا توجد مقارنة"، مؤكداً أنّ "حزب الله يتمتع بقدرات أكبر بكثير في الحجم وقدرات الإطلاق".

يُذكر، في هذا السياق، أنّ المقاومة الإسلامية في لبنان- حزب الله، أدخلت سلاح المسيرات في معركة طوفان الأقصى، مستهدفة عبرها المواقع والتجمّعات الإسرائيلية.

وتمتلك المقاومة الإسلامية منظومة مُتكاملة من القدرات العسكرية، ولاسيما ما يخص السلاح الجوي المعلن، والمتمثل بالمُسيّرات، إذ يمتلك الحزب المُسيّرات الاستطلاعية والانقضاضية والهجومية.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا