المجتمع

الى اللبنانيين... احذروا سيارات الـ "salvaged" تستورد دون حسيب او رقيب!

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اشار الناطق الرسمي باسم جمعية ممثلي صانعي المركبات في لبنان AIA  نبيل بازرجي الى انه لا توجد إحصائيات دقيقة تظهر عدد السّيارات التي تأتي إلى لبنان متضررة من الخارج (خاصة من الولايات المتحدة)، سواء كانت قد تعرّضت لحادث أو غُمرت بالمياه، مشيرا الى ان القانون اللبناني يمنع استيراد السيارات، سواء كانت جديدة أو مستعملة، إلا إذا كانت صالحة للقيادة وتعمل بشكل جيد ولا تحمل آثار حوادث.

وابدى بازرجي اسفه لعدم تطبيق هذا القانون، قائلا: هناك نسبة كبيرة من السّيارات التي يتم استيرادها على الرغم من تعرضها لحوادث وأضرار من مستويات مختلفة، وعمومًا يتم شراء هذه السيارات كـ "salvaged" وهذا يعني أن هذه السيارات تعرّضت لحادث في البلد الذي استُوردت منه، وقد تم دفع تعويضات من قبل شركات التأمين لأصحابها، لأن الكشف المروري في هذه الدول يمنع من استعادة قيادتها على الطريق، وفقًا للمعايير العالمية. وبالتالي، يتم بيعها كـ "salvaged" أو يتم بيعها إلى بلدان العالم الثالث من خلال المزادات العلنيّة. وبهذه الطريقة، يقوم التجار بشراء آلاف السّيارات بأسعار منخفضة. يشترون هذه المركبات من ساحات عرض كبيرة ويقومون بنقلها إلى بلدان العالم الثالث.

وهل يعرف المستهلك في لبنان أنه قد يقود سيارة قد تعرضت لحادث سير في الخارج؟ اجاب بازرجي: في الحقيقة، هناك قلة فقط من الناس في لبنان تعرف أن السّيارة التي يقودونها قد تعرّضت لحادث في الخارج. فلا توجد رقابة من وزارة الاقتصاد لحماية المستهلك، والوضع غير مطمئن. واضاف: يجب ألا ننسى أنّ السّيارات المستعملة المستوردة من الخارج، تُعرض للبيع وتوضع في السير لأول مرة، تمامًا مثلما يقولون. فيبدو للناس أن السّيارة تلمع وتعمل بشكل جيد. ولكن ما هو مخبأ في السيارة فعليا لا يعرفه أحد. فلا يوجد تدقيق مثلا لمعرفة ما إذا قد تم إصلاح المركبة، او إذا تمت صيانتها، او إذا كانت السيارة قد تعرضت لحادث قوي وتمت صيانتها أو لم يتم صيانتها. لا رقابة تقنية أو مسؤولية فعلية لاحد في هذا الصدد. وتابع: كذلك الأمر، لا يوجد في لبنان تدقيق أو معاينة تُفرض على السّيارة التي تعرضت لحادث للتأكد من أنها لا تشكّل خطرًا. وهذا الأمر خطير للغاية في لبنان، ويتطلب تدخلًا عاجلاً.

واذ حذر من خطورة استخدام هذا النوع من السّيارات، اشار بازرجي الى الدور المهم الذي يجب ان تلعبه شركات التأمين المحليّة، التي تعتبر المركبة هالكة (Total Loss) اذا تعدّت قيمة إصلاحها 60% من القيمة المؤمّنة للمركبة. ولكن في الواقع، يتمّ بيع هذه السيارات دون وضع اشارة في سجلّها انّها غير صالحة للإعادة الى السير. وهذا امر خطير للغاية حيث انّ هذه السيارات يجب تلفها، لأنّها تشكّل خطرا كبيرا على الركاب والسلامة العامة.

وختم: بإمكان المستهلكين الاطمئنان قبل الشراء عبر اللجوء إلى ممثل الشركة المصنّعة، الذي لديه الخبرة والإمكانية للتأكّد من انّ السيارة ليست Salvaged.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا