عربي ودولي

نتنياهو رداً على بايدن: إذا كان علينا أن نقف وحدنا فسنقف

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس تعهدا قطعه الرئيس الأميركي جو بايدن بوقف بعض إمدادات الأسلحة لإسرائيل إذا هاجمت رفح قائلا إن بلاده مستعدة للوقوف بمفردها إذا لزم الأمر.

وقال نتنياهو في بيان مصور "مثلما قلت من قبل، سنقاتل بأظافرنا إذا اضطررنا لذلك.. ولكن لدينا ما هو أكثر بكثير من أظافرنا، فبهذه القوة الروحية وبمساعدة الرب سننتصر معا".

وعلّقت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن شحنات قنابل دقيقة التوجيه من صنع شركة #بوينغ إلى #إسرائيل لتبعث برسالة سياسية لإسرائيل.

ولم توقّع الولايات المتحدة بعد على صفقة بيع معلقة لذخائر الهجوم المباشر (JDAM) والقنابل ذات القطر الصغير.

وتوترت العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل في الفترة الأخيرة، على إثر حرب غزّة واجتياح رفح.

غالانت وغانتس

وردد عضوان آخران يتمتعان بحق التصويت في حكومة الحرب التعليقات نفسها، وهما وزير الدفاع يوآف غالانت ووزير الدفاع السابق من تيار الوسط بيني غانتس، لكن لم يذكر أي منهما صراحة أن أمرا سيصدر باجتياح أعمق لرفح.

وقال غالانت في ما وصفه بحديث إلى الأعداء والأصدقاء اليوم الخميس إن إسرائيل ستفعل ما يلزم لتحقيق أهدافها العسكرية في قطاع غزة وفي الشمال.

وأضاف بحسب ما جاء في نص خطاب نشره مكتبه "أتحدث إلى أعداء إسرائيل وكذلك إلى أصدقائنا المقربين. لا يمكن إخضاع دولة إسرائيل... سنتمسك بموقفنا، سنحقق أهدافنا، سنضرب حماس، سنضرب حزب الله، وسنحقق الأمن".

وعبر غانتس عن تقديره لما وصفه الجيش الإسرائيلي بالدعم والإمدادات الأميركية غير المسبوقة في الحرب.

وكتب على تطبيق إكس "على إسرائيل واجب، فيما يتعلق بالأمن القومي والأخلاق، أن تواصل القتال من أجل إعادة رهائننا وإنهاء تهديد حماس لجنوب إسرائيل".

وأضاف "على الولايات المتحدة واجب أخلاقي واستراتيجي بأن تمد إسرائيل بالأدوات الضرورية لهذه المهمة".

وفي موازاة مع هذا الخلاف المعلن، تحاول الولايات المتحدة رعاية محادثات، بوساطة مصرية وقطرية، بين إسرائيل وحماس والتي من شأنها إطلاق سراح بعض الرهائن.

وتتعثر المحادثات بسبب مطلب حماس إنهاء الحرب في غزة. لكن إسرائيل ليست مستعدة سوى لهدنة مؤقتة فقط. وغادر المفاوضون اليوم الخميس اجتماعاتهم الأخيرة في القاهرة من دون التوصل لاتفاق، وقالت إسرائيل إنها ستمضي قدما في عملية رفح المزمعة.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا