محليات

ايجابية بين ميقاتي والتيار وجعجع يحذر

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

في لبنان، لا صوت يعلو فوق صوت النزوح ولا تحرك الا في اتجاهه. الحركة "البرتقالية" السياسية انتقلت من عين التينة امس الى السراي الحكومي اليوم.  جلسة مصارحة بين نواب "لبنان القوي" و"غريمهم" الرئيس نجيب ميقاتي اتسمت بايجابية فتبلغوا الموقف والمعطيات وابلغوه موقفهم.

ومن اعالي جبال كسروان، رفع رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع الصوت من جهته محذرا من تنظيم قوافل غب الطلب في محاولة لامتصاص النقمة الشعبية والسياسية والوطنية وطي الملف، ومن العودة إلى السيناريو ذاته وتضييع مزيد من الوقت.

وعلى الضفة الاخرى من حدود لبنان، حيث جبهة الاسناد والاشغال، مزيد من الشهداء تغتالهم اسرائيل وجديدهم اليوم مسعف في كشافة الرسالة الاسلامية ومدني فني متعهد اعمال صيانة في شركة خلوي.

جلسة مصارحة:  على محور النزوح وعشية جلسة الاربعاء المقبل النيابية لمناقشة الملف، حط وفد "تكتل لبنان القوي" في السراي الحكومي، وضم النواب: سليم عون، أسعد درغام، جيمي جبور وسامر التوم. وبعد الاجتماع مع الرئيس نجيب ميقاتي، اكد جبور باسم الوفد ان اللقاء تناول حصرا الملف المستجد في  ضوء زيارة المفوضة الأوروبية والرئيس القبرصي والاعلان عن هبة المليار دولار للبنان، وقد نقلنا هواجس اللبنانيين وهواجسنا كتكتل للرئيس ميقاتي من ان تكون هذه الهبة هي مساهمة في إبقاء النازحين وتأخير عودتهم من لبنان إلى سوريا.... اضاف: "استوضحنا دولة الرئيس عن مسألة الهبة الأوروبية فابلغنا ان ما يحكى عن اتفاق هو أمر غير صحيح وليس هناك اي ورقة تم توقيعها مع الأوروبيين، وكل ما في الامر أنه تم اعلان اوروبي عن هذه الهبة".وقال: ابدينا أيضا هواجسنا من مسألة موضوع العمال الموسميين وربطها بالهبة وإبقاء النازحين وكل هذه الامور التي اتت على خلفيتها لتشير بشكل أو بآخر الى أن مسألة النازحين السوريين يمكن أن  تستمر في لبنان كبديل عن الشعب اللبناني من خلال ازاحته او تهجيره الى بلدان اخرى، لذلك كانت اليوم جلسة مصارحة اتسمت بايجابية مع الرئيس ميقاتي وتبلغنا منه الموقف والمعطيات وابلغناه بدورنا موقفنا".

لا وقت لتضييعه: من جهته، أعلن جعجع في بيان "ان تنظيم قوافل غب الطلب في محاولة لامتصاص النقمة الشعبية والسياسية والوطنية وطي الملف من خلال إعادة  بضع مئات أو آلاف، فهذا يعني ان المسؤولين في الحكومة الحالية لا يعالجون هذا الملف بالجدية المطلوبة ويواصلون إهدار الوقت، لأننا نتحدّث عن مليون و700 ألف مهاجر سوري غير شرعي على الاقل موجودبن في لبنان وليس عن بضع مئات أو آلاف او حتى عشرات الآلاف".وتابع: "إن المسؤولين في الحكومة الحالية، خصوصا رئيس الحكومة وكل من وزير الدفاع والداخلية، عليهم إصدار أوامر واضحة وصريحة للأجهزة الأمنية المعنية وفي طليعتها الأمن العام كي تقوم بواجباتها القانونية لجهة ترحيل أي مهاجر غير شرعي موجود على الأراضي اللبنانية".وختم: "لقد سمعنا كثيرا في السابق عن قوافل عودة كما نسمع اليوم، ومن دون أن يكون لها أي أثر يذكر على الوجود السوري غير الشرعي في لبنان، بالتالي لا يجب العودة إلى السيناريو ذاته وتضييع مزيد من الوقت، لأنه لم يعد هناك من وقت لتضييعه في لبنان".

ورقة الاشتراكي: في السياق، اعلن عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب بلال عبدالله لـ"المركزية" ان "الورقة التي اعدها الحزب التقدمي الاشتراكي التي تتضمن أفكاراً حول الخطوات العملية لمعالجة ازمة النازحين السوريين، تتميز بتضمنها دعوة لتفاوض الحكومة اللبنانية مع الحكومة السورية، وان لا موانع سياسية بل مصلحة وطنية لبنانية، وفي هذا الاتجاه يكون هناك دور اساسي لحلفاء سوريا في لبنان، لأن هؤلاء النازحين للأسف هم ورقة تفاوض في يد النظام السوري، أكان في لبنان ام الاردن ام تركيا مع المجتمع الدولي".

النزوح في بكركي: ليس بعيدا، واثر زيارة قام بها الى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي، اعلن وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان انه عرض لأهمية اللقاء الذي عقد في بكركي من أجل حلّ مسألة النازحين وايجاد السبل الكفيلة باعادتهم الى بلادهم، بدءاً بالمقيمين من دون أوراق ثبوتية أو اقامات.وأوضح أنه "منذ سنة تقريباً، اتّخذ قراراً يمنع فيه أصحاب المصانع بتوظيف العمال الأجانب والسوريين المقيمين بطريقة غير شرعية، مشيراً إلى أن مهندسي الوزارة يقومون بكشوفات للتأكّد من التزام أصحاب المصانع  بذلك، مؤكداً أن التجاوب من قبل الصناعيين كبير."

تحضيرات القمة: في مجال آخر، عرض الرئيس ميقاتي مع  نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي العائد من الولايات المتحدة الاميركية نتائج الاجتماعات الدورية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي. كما إجتمع مع  وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب الذي قال بعد اللقاء: "عرضنا التحضيرات للقمة العربية المقبلة التي ستعقد في  السادس عشر من آيار  في دولة البحرين، كذلك التحضير لـ"مؤتمر بروكسل الثامن لدعم مستقبل سوريا والمنطقة" الذي سيعقد أواخر الشهر الحالي. وعرض رئيس الحكومة مع وزير المهجرين عصام شرف الدين شؤون وزارته وملف النازحين السوريين.

شهيدان: جنوباً، أغار الطيران الحربي الاسرائيلي على بلدتي كفركلا وبليدا قضاء مرجعيون. كما استهدفت مدفعية الجيش السرائيلي وادي العصافير في مدينة الخيام، ومنطقة اللبونة - الناقورة. كما نفذ  الطيران المسير غارة بالقرب من محطةMTC  في بلدة طيرحرفا مستهدفا المنطقة بصاروخين ما ادى الى سقوط شهيدين، واصابة اخرين بجروح. الشهيد الأول، عنصر من الدفاع المدني في كشافة الرسالة الإسلامية هو غالب حسين الحاج من بلدة شيحين، اما الثاني فهو فني من شركة power tec  المتعهدة باعمال الصيانة في شركة mtc touch .يشار الى ان فريق العمال المشترك من شركتي «أوجيرو» و«تاتش» كان قد حصل على إذن مسبق من «اليونيفيل» للحضور إلى طيرحرفا وإجراء الصيانة لأعمدة الإرسال. وافادت وسائل إعلام إسرائيلية عن "إطلاق صاروخين مضادين للدروع من لبنان في اتجاه الجليل الأعلى"، مشيرة الى "اندلاع حريق إثر إطلاق صواريخ مضادة للدروع من لبنان".وقرابة منتصف الليل، استهدف الطيران الاسرائيلي منزلا في بلدة علما الشعب، ما أدى الى تدميره وإلحاق أضرار جسيمة في الممتلكات والمزروعات والمنازل المجاورة.كما تعرضت أطراف بلدات مروحين والضهيرة وعيتا الشعب لقصف مدفعي معاد متقطع بعد منتصف الليل الفائت.وكان الجيش الاسرائيلي، ألقى القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الازرق، وسط تحليق الطيران الاستطلاعي فوق قرى قضاء صور والساحل البحري.وفجرا، حلق فجرا الطيران الحربي الاسرائيلي فوق منطقة الجنوب.

استهداف المالكية: في المقابل، أشار "حزب الله" في بيان الى ان "بعد رصدٍ وترقبٍ لقوات العدو الإسرائيلي وعند وصول آلياته إلى موقع المالكية استهدفها مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة (00:50) من نهار يوم الجمعة 10-5-2024 بقذائف المدفعية وحققوا إصاباتٍ مؤكدة".

انتعاش مصرفي: اقتصاديا، لفت حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري إلى أن "الاقتصاد اللبناني يحتاج إلى انتعاش القطاع المصرفي واستعادة الثقة لدى المودِعين".وقال منصوري من طرابلس: يسعى مصرف لبنان إلى السيطرة على الكتلة النقدية، وقمنا بضبط التداول بالليرة حيث انخفضت كتلتها في السوق من 82 تريليون في بدايات العام 2023 إلى 59 تريليون ليرة".وكشف أن "مصرف لبنان حقق فائضاً في احتياطاته بلغت ملياراً و100 مليون دولار أميركي وهي تتجاوز ضعفَي الكتلة النقدية بالدولار الموجودة في السوق والتي تُقدَّر بـ700 مليون دولار".

ادعاء جديد: على خط القضاء، انهى المحامي العام الاستئنافيّ، في جبل لبنان، طانيوس صغبيني المرحلة الثانية من الإدّعاء في ملف شبكة الاعتداء على القصر. وأوضحت المعلومات أنّه ادّعى على الموقوفين الخمسة المتبقين بين قاصر وراشدين ما يرفع عدد المدعى عليهم في الملف إلى ١٧.  وأفادت المعلومات بأنّ صغبيني كان قد ادّعى على طبيب الأسنان بجرائم الاغتصاب والتحرّش والاتجار بالبشر، فيما ادعى على الاربعة الاخرين بجرائم الاغتصاب والتحرش وتبييض الاموال والاتجار بالبشر ومحاولة القتل ومخالفة قانون المعاملات الالكترونية. وفتح صغيبي محضرًا موازيًا بتعاطي المخدِرات وترويجها لعدد من الموقوفين وأحاله إلى مكتب مكافحة المخدِرات.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا