إقتصاد

كم يبلغ راتب إيلون ماسك في شركة تسلا؟

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

صوّت مساهمو شركة "تسلا" بأغلبية كبيرة لصالح منح الرئيس التنفيذي إيلون ماسك حزمة رواتب تبلغ قيمتها 56 مليار دولار، بالإضافة إلى الموافقة على نقل المقر القانوني للشركة إلى ولاية تكساس.

أعلن سكرتير الشركة، براندون إيرهارت، خلال الاجتماع السنوي في أوستن بولاية تكساس، أن النتائج الأولية للتصويت تشير إلى تأييد المستثمرين لحزمة التعويضات المقدمة لماسك.

أعرب ماسك، الذي بدا مبتهجاً بعد إعلان النتائج الأولية، قائلاً: "أريد فقط أن أقول، يا للهول، أنا أحبكم يا رفاق".

وكان المستثمرون قد وافقوا على هذه الحزمة في الأصل عام 2018، ولكن تم إبطالها من قبل محكمة في ولاية ديلاوير في كانون الثاني (يناير) 2024، مما دفع تسلا لإطلاق حملة جديدة لإحيائها.

وقال صندوق الثروة السيادي النرويجي البالغ حجمه 1.7 تريليون دولار، السبت الماضي، إنه سيصوّت ضد التصديق على حزمة رواتب الرئيس التنفيذي لشركة تسلا الملياردير إيلون ماسك البالغة 56 مليار دولار.

وبحسب بيانات مجموعة بورصات لندن فإن الصندوق هو ثامن أكبر مساهم في تسلا.

وقال الصندوق إنه يقدر "القيمة الكبيرة التي تحققت تحت قيادة السيد ماسك منذ تاريخ الموافقة على الأجر في عام 2018".

ومع ذلك، ذكرت إدارة الاستثمار في بنك نورجيس (إن.بي.آي.إم) التي تدير الصندوق "لا نزال نشعر بالقلق حيال الحجم الإجمالي للأجر، والهيكل بالنظر لمحفزات الأداء... وعدم وجود ما يخفف مخاطر الاعتماد على شخص (واحد) رئيسي".

وفي عام 2018، صوّت الصندوق أيضا ضد الحزمة.

وقالت إن.بي.آي.إم: "سنواصل السعي إلى إجراء حوار بناء مع تسلا حول هذا الأمر وغيره من الموضوعات".

ويمتلك الصندوق حصة 0.98 في المئة في تسلا بقيمة 7.7 مليار دولار وفقا لبياناته، وسبق أن وجه انتقادات لأجر الرئيس التنفيذي المبالغ فيه.

وفي العام الماضي، صوت الصندوق برفض أكثر من نصف حزم رواتب الرؤساء التنفيذيين في الولايات المتحدة التي تتجاوز 20 مليون دولار، محذرا من أنها لا تتماشى مع إرساء القيمة للمساهمين على المدى الطويل.

قال الصندوق أيضا إنه سيصوت لصالح اقتراح المساهمين الذي يدعو تسلا إلى تبني سياسة الحرية النقابية والمفاوضة الجماعية، وهو ما يعد فوزا للنقابات العمالية التي تسعى لتأكيد نفوذها على شركة صناعة السيارات الأميركية.

ويأتي التصويت بينما تواجه تسلا إضرابا للميكانيكيين العاملين لديها في السويد منذ 27 تشرين الأول (أكتوبر)، في أحد أطول النزاعات العمالية في البلاد.

وأشار خبراء قانونيون إلى أن تصويت الخميس لا يعني تلقائيًا حصول ماسك على التعويضات، لكنه قد يدعم استئناف تسلا لحكم ديلاوير.

ارتفع سهم تسلا بنسبة 2.9 في المئة في جلسة الخميس بعد أن أعلن ماسك في وقت متأخر من مساء الأربعاء على منصة إكس أن المستثمرين يدعمون خطة التعويضات.

واعتبر محللون أن الموافقة على حزمة التعويضات ستضمن على الأرجح استمرار قيادة ماسك لشركة تسلا، حيث كان يملك نحو 20.5 في المئة من أسهم الشركة في نهاية عام 2023.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا