عربي ودولي

السويداء:انتفاضة على حاجز للمخابرات..ونداء الى القيادة الروسية

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

انتفض أهالي مدينة السويداء مع الفصائل المسلحة المحلية الأحد، ضد إنشاء النظام السوري حاجزاً أمنياً عند المدخل الشمالي وسط توتر ينذر بتدهور الأوضاع الأمنية، فيما أكدت قيادة القوات الروسية في سوريا عدم وجود توجيهات من قبلها في هذا الشأن.

وقالت شبكات إخبارية محلية في السويداء، إن عشرات المتظاهرين تجمعوا عند دوار الباسل وسط المدينة، قبل أن يتوجهوا نحو دوار العنقود، حيث أقامت المخابرات السورية حاجزاً أمنياً عند المدخل الشمالي، وذلك للتعبير عن رفضهم لإقامته.

وأضافت الشبكات أن انتفاضة الأهالي تبعها تجمع عشرات العناصر المسلحة من الفصائل المحلية في دوار الباسل، كما دفعت الفصائل بعدد من سيارات الدفع الرباعي المزودة برشاشات متوسطة، وسط توتر يسود المنطقة جرّاء إقامة الحاجز الأمني.

وحسب شبكة "السويداء24"، فإن الفصائل يطالبون بانسحاب عناصر الجيش والأمن من الحاجز الذي تمت إقامته اليوم عند دوار العنقود، والعودة إلى ثكناتهم، مشيرةً إلى أن "مفاوضات غير المباشرة" تجري في هذه الأثناء في هذا السياق.

ولفتت إلى وجود "تحذيرات من انجراف الأوضاع إلى تصعيد أكبر في الساعات القادمة"، فيما نقلت شبكات أخرى عن المفاوضين أن الأجهزة الأمنية تزعم بأن إقامة الحاجز جاء بتوجيهات من قيادة القوات الروسية في سوريا.

كما بثّت "السويداء24" مقطعاً مصوراً يظهر عدداً من المتظاهرين الغاضبين وهم يحاولون إزالة مجسم لباسل الأسد، شقيق رئيس النظام السوري بشار الأسد، من ساحة دوار الباسل.

في الأثناء، قالت شبكة "الراصد" المحلية إن الزعيم الروحي للطائفة الدرزية حكمت الهجري وجّه رسالة إلى القيادة الروسية عبر قائد القوات في دمشق، متسائلاً فيها عما إذ كان وضع الحاجز هو لإهانة أهالي السويداء الذين خرجوا للمطالبة بشكل سلمي بحقوقهم وريتهم؟

وشدد بأن لا مبرر لإقامة الحواجز، لأنها " لا تخدم سوى الجهات الأمنية الفاسدة الموجودة في المنطقة والبلد"، محملاً الأفرع الأمنية ومن معهم من الجهات القمعية الأخرى مسؤولية نشر الأخبار والشائعات بأن الحاجز جاء بتوجيه من الدولة الروسية، وذلك لأجل قمع أهل المنطقة الذين يطالبون بحقوقهم.

وأعرب عن تمنياته بأن يكون الدور الروسي بناءً وإنسانياً، وأن تقف مع طموحات الشعب بالخلاص من هذه السلطة، كما طالب بإعلان "موقف رسمي من الدولة الروسية بأنها "ليست مع هذه المظاهر القمعية التي يروج لها النظام المنتهية صلاحيته عند الشعب السوري".

وأكدت الشبكة بأن الرد الروسي على رسالة الهجري جاء بالتأكيد بأن "لا توجيهات روسية لإقامة الحواجز"، وبالتشديد على أن "المواجهات مع المدنيين ممنوعة بشكل مطلق وأن الرسالة وصلت".

وتشهد السويداء منذ أكثر من 10 أشهر، حراكاً شعبياً مناهضاً للنظام السوري ورئيسه بشار الأسد، إذ تخرج مظاهرات يومية تنادي بشعارات الحرية والكرامة وتحقيق الانتقال السياسي في البلاد بشكل سلمي.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا