عربي ودولي

دمشق تحافظ على مكانتها...كأسوأ مدينة للعَيش في العالم!

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

حافظت العاصمة السورية دمشق على المرتبة الأخيرة عالمياً في تصنيف المدن الأكثر قابلية للحياة للعام 2024، بعد أكثر من عقد على الثورة السورية ضد نظام بشار الأسد، والتي تحولت بسرعة إلى حرب أهلية طاحنة.


وجاءت العاصمة النمسوية فيينا، في المرتبة الأولى للعام الثالث على التوالي ضمن التصنيف السنوي الصادر عن وحدة المعلومات التابعة لمجلة "إيكونوميست" البريطانية. وحصلت فيينا على درجات مثالية في 4 من فئات المؤشر الخمسة، وهي الاستقرار، والرعاية الصحية، والتعليم، والبنية التحتية.

ويستند مؤشر تصنيف أفضل مدينة لجودة العيش إلى 30 معياراً نوعياً وكمياً تتعلق بالاستقرار والنظام الصحي والثقافة والبيئة والتعليم والبنية التحتية. وبقيت دمشق في قاع اللائحة من دون تغيير يذكر منذ العام 2015، حيث تشهد سوريا نزاعاً منذ أكثر من عقد من الزمن فيما تفاقم الوضع الاقتصادي في البلاد بسبب سياسات النظام السوري التي لم تتغير بل باتت أكثر تشدداً.

وخلف العاصمة النمساوية مباشرة، احتفظت كوبنهاغن الدنماركية بالمركز الثاني، بينما تقدمت مدينة زيورخ السويسرية من المركز السادس إلى المركز الثالث في القائمة. فيما تراجعت مدينة ملبورن الأسترالية من المركز الثالث إلى الرابع، وجاءت مدينة كالغاري الكندية مع مدينة جنيف السويسرية في المركز الخامس.

واحتلت فانكوفر الكندية وسيدني الأسترالية، المركز السابع، واحتلت أوساكا اليابانية وأوكلاند النيوزيلندية المركز التاسع. وتم تصنيف العاصمة البريطانية لندن في المرتبة 45 من بين أكثر المدن ملاءمة للعيش في العالم. وفي الوقت نفسه، شهدت مدينة تل أبيب الإسرائيلية أحد أكبر الانخفاضات، حيث تراجعت 20 مركزاً إلى المركز 112 في التصنيف، بسبب الحرب المستمرة في غزة.

وفي آسيا، شهدت هونغ كونغ أكبر تحسن في درجاتها منذ العام الماضي، حيث صعدت من المركز 61 إلى المركز 50 بفضل التحسن في استقرارها ونتائج الرعاية الصحية. وعربياً، شهدت مدن الإمارات زيادات في التصنيف، حيث تصدرت أبوظبي ودبي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كأكثر المدن قابلية للعيش.

وجاءت الجزائر وطرابلس(الغرب) في المركزين قبل الأخير، كأقل مدن صالحة للعيش فيها، حسب التصنيف، الذي أظهرأن المدن الأربع الأخيرة لم تشهد أي تحسن في نتيجتها الإجمالية منذ العام 2023.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا