الصحافة

أي خلفيات لعشاء السفارة السويسرية وهل يمهد لحوار لبناني في جنيف؟

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

لفت في العاصمة اللبنانية مساء خبر عن دعوة إلى عشاء في السفارة السويسرية يوم الثلاثاء يضم ممثلي الأحزاب بهدف الحوار تمهيداً لمؤتمر يُعقد في جنيف في شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وعلم أن المدعوين إلى هذا العشاء هم على الأرجح النائب وائل أبو فاعور عن "الحزب التقدمي الاشتراكي"، النائب ملحم رياشي عن "القوات اللبنانية"، النائب علي فياض عن "حزب الله"، النائب آلان عون عن "التيار الوطني الحر"، النائب إبراهيم منيمنة عن "تكتل التغيير"، ومستشار الرئيس نبيه بري علي حمدان عن "حركة أمل".

ويأتي هذا الاجتماع في ظل المخاوف من حصول فراغ رئاسي في لبنان بعد انتهاء ولاية الرئيس الحالي ميشال عون، ويهدف إلى فتح نقاش حول نقاط خلافية ووضع لبنان الاقتصادي وعلاقات لبنان العربية والدولية.

وليست المرة الأولى التي تستضيف فيها سويسرا قيادات لبنانية إذ سبق لها أن استضافت منتصف الثمانينات مؤتمري جنيف ولوزان في عهد الرئيس أمين الجميل وعلى مستوى الصف الأول حيث تم البحث في تطوير النظام اللبناني قبل ذهاب النواب إلى الطائف عام 1989 حيث تم التوافق على اتفاق الطائف، لتعود القيادات اللبنانية وتتوجه إلى قطر لعقد مؤتمر الدوحة. ويؤكد مدعوون إلى السفارة السويسرية أنه جرى دعوتهم إلى عشاء وليس إلى مؤتمر رافضين أي بحث في إعادة النظر في اتفاق الطائف.

وأولى تداعيات المؤتمر الجاري التحضير له بيان للنائب التغييري وضاح الصادق يعترض فيه على أي مس باتفاق الطائف. وجاء في البيان "أكرر أن دستور الطائف مرجعيتي السياسية وضد أي مؤتمر دولي أو محلي في ظل سلاح الأمر الواقع". وفي اعتراض على مشاركة زميله إبراهيم منيمنة عن قوى التغيير المعروف بمسايرته حزب الله، قال الصادق "لا أحد يمثلني في أي لقاء في أي سفارة وأرفض البحث بهذا الموضوع من أساسه"، مضيفاً "أخذت علماً به عبر الإعلام وهذا بحد ذاته غير مقبول. كما وأن بعض مواقف الزملاء في التكتل عن اتفاق الطائف وتحميل مسؤوليات الانهيار المالي وإصرار البعض منهم على رفض أي آلية للعمل أو للتصويت أو لتشكيل أمانة سر أو مكتب دعم، والأسوأ قرارات اللحظة الأخيرة وغياب الاستراتيجية والتخطيط، يهدد صمود التكتل برمته إذا لم نتحمل المسؤولية الكبيرة بوعي ونضوج".

سعد الياس- "القدس العربي"

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا