محليات

استطلاع حول التأييد اللبناني لـ"حزب الله"... ماذا ورد فيه؟

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

على وَقع تواصل التهديدات الإسرائيلية بشنّ حربٍ شاملةٍ على لبنان مع تصاعد المواجهات جنوباً، بين "#حزب الله" والجيش الإسرائيليّ، نشرت مجلة "فورين أفيرز" استطلاعاً لمرصد "الباروميتر العربيّ" حول التأييد اللبنانيّ لـ"حزب الله"، وتفاوت الدعم الذي يحظى به طائفيّاً.

أُجريَ الاستطلاع في الفترة الممتدّة بين شباط ونيسان 2024، وقد شمل جميع المناطق اللبنانيّة، وغطّى جميع الطوائف.

يوضح استطلاع "الباروميتر العربيّ" أنّه على الرغم من كون "حزب الله" قوّة في السياسة اللبنانيّة، ويتمتّع بدعم كبير من السكّان الشيعة، الذين يتركّزون في الجنوب والشرق، فإنّه لا يحظى بدعم واسع النطاق في جميع أنحاء البلاد. ومع ذلك، فإنّ العديد من اللبنانيين يفضّلون بعض المواقف الأساسيّة لـ"حزب الله".

ويؤيّد اللبنانيون بأغلبية ساحقة حقوق الفلسطينيين ويدينون إسرائيل بسبب أفعالها في غزّة. وتلحظ النتائج أنّ الدعم لدور "حزب الله" في الشؤون الإقليمية قد ارتفع بين اللبنانيين من غير الشيعة، ويكاد يكون من المؤكّد أنّ هذا يعود إلى مقاومة الحزب لإسرائيل في أعقاب الحرب في غزّة، فيما يتوقّع الاستطلاع أن يزداد هذا الدعم في حال غزت إسرائيل لبنان لمهاجمة "حزب الله".

مسألة ثقة

يكشف استطلاع "الباروميتر العربيّ" أنّه على الرغم من النفوذ الكبير الذي يتمتّع به "حزب الله" في لبنان، إلّا أنّ عدداً قليلاً نسبيّاً من اللبنانيين يؤيّدونه.

قال 30 في المئة فقط أنّ لديهم ثقة كبيرة أو كبيرة بـ"حزب الله"، في حين قال 55 في المئة إنّهم لا يثقون به على الإطلاق.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا