عربي ودولي

"5000 مسيّرة وصاروخ"... إعلام إسرائيلي: سلاح الجو ليس مستعداً

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أكد موقع "والاه" الإسرائيلي، أنّ ما حصل الليلة الماضية في تل أبيب، هو فشل لسلاح الجو الإسرائيلي في الدفاع عن الجبهة الداخلية، متسائلاً: "ما هو التهديد الذي تم بناء سلاح الجو من أجله في العقد الماضي؟".

وانتقد محلل الشؤون العسكرية في الموقع، أمير بوحبوط، أنه بعد خطة متعددة السنوات، وبعد 9 أشهر من الحرب، "يكتشفون فجأة عدداً غير قليل من الثغرات"، وأن الخطط "لم تعالج التهديدات بشكل صحيح".

ورأى بوحبوط أنّ ردّ سلاح الجو على الحادثة المروّعة يثير "شكوكاً كبيرة"، في إشارة إلى الحديث عن "خطأ بشري" لجهة "رصد الطائرة المسيّرة وعدم تصنيفها كتهديد"، في الوقت الذي تظهر فيه صور جناح الطائرة على الرصيف حجمها الكبير، فضلاً عن موقع إطلاقها البعيد جغرافياً.

كما خلص محلل الشؤون العسكرية، إلى أنّ الحادثة "خطيرة من نواحٍ عديدة"، في ظل خوض إسرائيل حرب استنزاف مع "محور يتألف من إيران والفصائل المسلحة في العراق وسوريا، وأنصار الله في اليمن، وحزب الله في لبنان".

وأوضح بوحبوط أن ذلك يعني تآكل قوة الجيش الاسرائيلي من خلال تقطير الطائرات المسيّرة وصليات الصواريخ والقذائف الصاروخية، مشدداً أنه بالنسبة للمحور، فإنّ أي إصابة للجبهة الداخلية الإسرائيلية "تُعَدّ إنجازاً".

وشدّد بوحبوط على ضرورة أن يفهم الإسرائيليون، أن "التهديد الحقيقي الذي يتراكم أمام أعين الجميع هو الحرب الكبرى"، مؤكداً أن تقديرات الخبراء تشير إلى نحو 5000 طائرة مسيّرة وصاروخ من أنواع مختلفة ستسقط على "غوش دان"، من مناطق مختلفة في الشرق الأوسط.

ودعا بوحبوط إلى استلهام الأفكار والدروس من الحرب الروسية - الأوكرانية، مؤكداً أنّ الحلول ليست دائماً في زيادة المشتريات، بل في "استثمار كل شيكل في الهجوم بدلاً من الدفاع".

وكان موقع "إنتل تايمز" الاستخباري الإسرائيلي، قد علق بدوره على حادثة اختراق طائرة مسيّرة يمنية الدفاعات الجوية الإسرائيلية، ووصولها إلى تل أبيب، بالقول: "اليوم تل أبيب، وغداً سيوجهون نحو منصة الغاز".

وتساءل الموقع عن قدرة إسرائيل على ردع اختراقات مماثلة مستقبلاً، وهو الشيء الذي "فشلت فيه ائتلافات عربية وغربية"، بحسب تعبيره.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا