محليات

يعقوبيان عن عشاء السفارة السويسرية: غيرنا مرتبط بالدول

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

عشاء السفارة السويسرية الذي كان مقررا غدا، تصدر ما سواه من ملفات، واعاد الى الاذهان مؤتمري جنيف ولوزان في ثمانينيات القرن الماضي، وفتحا المجال امام نقاش حول تطوير النظام اللبناني، فكان "اتفاق الطائف"...

وفي وقت يتخبط لبنان تحت وطأة الازمات وشغور رئاسي وحكومي يلوح في الافق، كانت لافتة تغريدة النائب وضاح صادق الذي اكد ان دستور الطائف مرجعيتي السياسية وضد أي مؤتمر دولي أو محلي في ظل سلاح الأمر الواقع". وفي اشارة الى مشاركة النائب ابراهيم منيمنة، قال صادق: "لا أحد يمثلني في أي لقاء في أي سفارة وأرفض البحث بهذا الموضوع من أساسه"، مضيفاً "أخذت علماً به عبر الإعلام وهذا بحد ذاته غير مقبول. كما وأن بعض مواقف الزملاء في التكتل عن اتفاق الطائف وتحميل مسؤوليات الانهيار المالي وإصرار البعض منهم على رفض أي آلية للعمل أو للتصويت أو لتشكيل أمانة سر أو مكتب دعم، والأسوأ قرارات اللحظة الأخيرة وغياب الاستراتيجية والتخطيط، يهدد صمود التكتل برمته إذا لم نتحمل المسؤولية الكبيرة بوعي ونضوج".

وفيما فسر كلام صادق على انه تهديد لوحدة كتلة نواب التغيير، قالت النائبة بولا يعقوبيان، عبر وكالة "أخبار اليوم"، نتفهم الهواجس التي عبر عنها صادق المتعلقة بالنظام، كما هناك توجس من موضوع عشاء السفارة وهناك علامات استفهام حول جمع هذه الاطراف.

واضافت: لكن في كل الاحوال، اذا لم ينفع الموضوع فانه لا يضرّ، معتبرة ان وجود النائب ابراهيم منيمنة يطمأنني، كي لا تكون المافيا وحدها، ومن خلالها نعرف ما هي الاهداف والتطلعات من وراء العشاء.
وعن موقف تكتل النواب التغييريين، اشارت يعقوبيان الا انه لا بدّ من الجلوس معا، كي نصل الى قرار بعد التشاور والاخذ والرد، ومعروف ان القرارات عندنا لا تصدر بشكل سهل، كونها تخضع للكثير من النقاش، وهذه هي الدينامية التي تميز نواب التغيير، موضحة اننا فريق لا زعيم له لذلك نعمل بالممكن والمعقول 

وهنا ذكرت يعقوبيان ان نواب التغيير، كانوا اول من بادر من اجل ايجاد مخرج للاستحقاق الرئاسي، وقام وفد بزيارة كافة الكتل، وجلسنا مع الجميع وحاولنا ان نلبنن الاستحقاق بدل ان ننتظر تدخل دول العالم كافة كي ترتب للبنان رئيسا، فلا يقتصر دور النواب على الجلوس في المجلس وانتظار ان يهبط علينا الرئيس.

واضافت: ما زلنا حتى اليوم مصرين على لبننة الاستحقاق، مشددة على اننا لا نطرح مرشحين للمناورة ، وتابعت: نحاول ان نهرب من تدخل الدول، وترتيب البيت الداخلي لكننا لسنا نحن من ارتبط باي دولة خارجية.

وفي سياق آخر، كشفت يعقوبيان ان اليوم سيعقد لقاء للتكتل من اجل حسم الموقف من جلسة مجلس النواب غدا لانتخاب أمينَي سر وثلاثة مفوضين وأعضاء اللجان النيابية، فهناك من يطالب بتعزيز التواجد في اللجان، وآخرون يطالبون بالمشاركة في هيئة مكتب المجلس.

واذ اشارت انه يمكن لاي نائب ان يحضر جلسات اللجان التي لا يحصل فيها تصويت كما جرت العادة، قالت يعقوبيان: قد تكون الاهمية اكبر للمشاركة في هيئة مكتب المجلس التي تعد جدول اعمال الجلسات والاجندة التشريعية، لكن قد يكون الامر مستحيلا، "لانهم يرتبون الهيئة كما يحلو لهم" ولا يدخلون احدا من خارج التركيبة اليها، لذا سنحاول اجراء نوع من الانتخاب اذا استطعنا.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا