إقتصاد

المدير المؤقت لبنك الاعتماد المصرفي قدم استقالته بعد تقديم حلول انقاذية

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

يقول المدير المؤقت لبنك الاعتماد المصرفي ونائب حاكم مصرف لبنان السابق محمد بعاصيري انه قدم استقالته الى رئيس الهيئة المصرفية العليا حاكم مصرف لبنان بالانابة الدكتور وسيم منصوري بعد ان انجز مهمته في بنك الاعتماد المصرفي واعطى الحلول لاستمراريته "وضميري مرتاح " لانني تمكنت من ان تكون اولويتي مصلحة المودعين والحفاظ على حقوقهم واستمرار استفادتهم من تعاميم مصرف لبنان خصوصا التعميم ١٥٨ الذي ينال بموجبه المودع ٣٠٠ او ٤٠٠ دولار شهريا .بدل رفع القضايا في المحاكم وانتظار سنوات لتحصيل الحقوق .

واكد بعاصيري للديار ان العامل الصحي اساسي في اتخاذ قرار الاستقالة واكدت لمنصوري انني لن اعمل يوما اخر في نهاية اب الجاري نافيا وجود اي ضغوط مورست عليه للاتجاه بحلول غير التي قدمها للهيئة المصرفية العليا، ويقول بعاصيري: ايّما افضل ان تلجاء الى المحاكم وتقيم الدعاوى التي تستمر لسنوات لاسترداد حقوق المودعين او اعتماد الحل المنطقي وهو ان يتعهّد المساهمون بإعادة تكوين رأس المال. كما تضمّن الاتفاق أن يلتزم طارق خليفة صاحب المصرف بنتائج التدقيق الجنائي ويُلزَمَ هو والمساهمين بتكوين رأسمال المصرف خلال سنة واحدة، بحسب المادة ١٣٦ من قانون النقد والتسليف .

الجدير ذكره ان بعاصيري ركز في تحقيقاته على التدقيق الجنائي بعدما قيل ان هناك عجزا في رأسمال المصرف وأجرى بعاصيري مفاوضات شاقة مع المساهمين في المصرف ، ونجح في إقناعهم بالأمر، ما يجعل الطريق مفتوحة أمام تسوية ترضي الجميع ومن المتوقع ان يعين منصوري مديرا مؤقتا جديدا بعد استقالة بعاصيري الذي كان النجم الذي سرق الاضواء في اليوم الأول من منتدى اتحاد المصارف العربية حول تداعيات الاقتصاد النقدي على القطاع المصرفي .

صحيح ان بعاصيري اعلن في بداية كلمته عن استقالته كمدير مؤقت في بنك الاعتماد المصرفي الا ان الاسئلة التي واجهته ركزت على الاقتصاد النقدي وكانت اجوبته سلسة مختصرة لكنها غنية ومركزة .

على اي حال فان بعاصيري تسلم مهامه كمدير مؤقت لبنك الاعتماد المصرفي قي 14 اذار الماضي وقدم استقالته قي نهاية اب الحالي لكن ما يزال القطاع المصرفي يعاني من جهله لمصيره في ضوء عدم اعادة هيكلته وعدم اطلاق خطة التعافي لكي يبنى على الشىء مقتضاه خصوصا انه ما زال يعاني من هدم الثقة به لان موضوع الودائع لم يبت حتى الان .

ويبقى السؤال المطروح: لماذا فتح ملف طارق خليفة وبنك الاعتماد المصرفي بمفرده ولم تفتح بقية الملفات؟

جوزف فرح-الديار

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا