عربي ودولي

تشاؤم يلف مفاوضات غزة.. هذا آخر ما وصلت إليه

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

لم يفقد الوسطاء (مصر وقطر والولايات المتحدة) الأمل بعد من انتعاش مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة بغية التوصل لاتفاق، إلا أن مواقف الطرفين حماس وإسرائيل لا تبشر بحل قريب على ما يبدو.

فقد كشفت أمس الأحد مصادر مطلعة أن الطرفين رفضا حلولاً وسطى ومقترحات طرحت على الطاولة في القاهرة، حول بعض النقاط العالقة على رأسها محور فيلادلفي (محور صلاح الدين) وممر نتساريم والتواجد الإسرائيلي فيهما.

لكن فيما غادر وفدا إسرائيل وحماس العاصمة المصرية، بقيت "فرق تقنية" لمواصلة النقاش حول المسائل العالقة.

مستمرة لأيام
إذ أفاد مسؤول أميركي كبير بأن "المحادثات ستستمر في الأيام المقبلة، لبحث القضايا والتفاصيل المتبقية"

كما أشار إلى أن "جميع الأطراف جاءت إلى المحادثات برغبة في التوصل إلى اتفاق قابل للتنفيذ"، حسب قوله.

كذلك وصف المفاوضات بالبناءة، وفق ما نقل موقع "أكسيوس".

رغم أن القيادي في حماس عزت الرشق أوضح أمس أن الحركة كررت مطلبها بأن ينص أي اتفاق على وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب إسرائيلي كامل من غزة.

القضايا العالقة
أما نقاط الخلاف الرئيسية في تلك المحادثات الجارية بوساطة الولايات المتحدة ومصر وقطر، فتتضمن الوجود الإسرائيلي في ما يسمى بمحور فيلادلفي (صلاح الدين)، وهو شريط ضيق من الأرض يبلغ طوله 14.5 كيلومتر على امتداد الحدود الجنوبية لقطاع غزة مع مصر.

وقد طرح الوسطاء عددا من البدائل لوجود القوات الإسرائيلية على ممر فيلادلفي وممر نتساريم الذي يمر عبر وسط القطاع، لكن الطرفين لم يقبلا أي منه، حسب ما أكد مصدر مصري.

كما أبدت إسرائيل أيضا تحفظات بشأن عدد المعتقلين الذين تطالب حماس بالإفراج عنهم حيث طالب الوفد الإسرائيلي بخروجهم من غزة إذا تم الإفراج عنهم.

غير أن الحركة اعتبرت أن إسرائيل تراجعت عن التزامها بسحب قواتها من فيلادلفي، ووضعت شروطا جديدة أخرى منها فحص الفلسطينيين النازحين أثناء عودتهم إلى شمال القطاع الأكثر اكتظاظا بالسكان عندما يبدأ وقف إطلاق النار

"أمل كاذب"
وفي السياق، أكد القيادي في حماس أسامة حمدان لقناة الأقصى التلفزيونية أمس "أن الحركة لن تقبل الحديث عن تراجعات لما وافقت عليه في الثاني من يوليو الماضي أو اشتراطات جديدة".

كما أضاف أن حماس سلمت الوسطاء ردها على الاقتراح الأحدث، مضيفا أن "الإدارة الأمريكية تزرع أملا كاذبا بالحديث عن اتفاق وشيك لأغراض انتخابية".

وفي يوليو الماضي، أوضح مصدر كبير بحماس لرويترز أن الحركة قبلت اقتراحا أمريكيا لبدء محادثات بشأن إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، بمن فيهم الجنود والرجال، بعد 16 يوما من المرحلة الأولى من اتفاق يهدف إلى إنهاء حرب غزة.

حماس
أتت تلك التطورات بعد أن شهدت المنطقة أمس تصعيدا عسكريا خطيرا بين حزب الله والقوات الإسرائيلية على الحدود بين لبنان وإسرائيل، ما رفع منسوب القلق الدولي من توسع الحرب إقليمياً.

يذكر أن عدة جولات من المحادثات كانت فشلت على مدى أشهر في التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب الإسرائيلية المدمرة في غزة أو إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المتبقين الذين احتجزتهم حماس وفصائل فلسطينية أخرى، خلال هجومها في السابع من أكتوبر على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة، والذي أشعل فتيل الحرب المستمرة حتى الآن.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا