عربي ودولي

إسرائيل ترصد صوت السنوار في نفق تحت الأرض

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن إسرائيل استطاعت رصد مكالمات لقائد حركة "حماس" يحيى السنوار من داخل الأنفاق باستخدام أجهزة تنصت أميركية، لكن لم تتمكن من تحديد موقعه بدقة.

وأفادت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين من إسرائيل والولايات المتحدة بأن كلا البلدين قدما جهوداً هائلة لمحاولة العثور على السنوار.

وبعد هجمات 7 أكتوبر، شكلت المخابرات العسكرية الإسرائيلية وجهاز الأمن الداخلي "الشاباك" خلية خاصة بمهمة العثور على السنوار. كما أنشأت وكالة المخابرات المركزية (CIA) فريق عمل مختص، وأرسل البنتاغون قوات عمليات خاصة إلى إسرائيل لتقديم المشورة لقوات الدفاع الإسرائيلية بشأن الحرب المحتملة في غزة.

وقدمت الولايات المتحدة لإسرائيل رادارًا يخترق الموجات الأرضية لمساعدتها في تعقب السنوار وقادة "حماس" الآخرين. استخدم هذا الرادار لرسم خريطة لمئات الأميال من الأنفاق تحت غزة، إلى جانب الصور الجديدة والمعلومات الاستخباراتية التي تم جمعها من مقاتلي "حماس" الأسرى والوثائق الكبيرة، لبناء صورة أكثر دقة عن شبكة الأنفاق.

وبحسب المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين، فقد تخلى السنوار عن استخدام الاتصالات الإلكترونية منذ فترة طويلة، وتجنب حتى الآن الكمائن الاستخباراتية المعقدة. يُعتقد أنه يبقى على اتصال بالمنظمة عبر شبكة من السعاة البشريين، و"كيفية عمل هذا النظام لا تزال لغزاً". 

زمنذ بداية الحرب، تمكن السنوار من الخروج من الأنفاق بشكل سري من دون كشفه، ولم يُرصد إلا بعد عودته إلى الأنفاق.

 

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا