عربي ودولي

تقرير إسرائيل يسلط الضوء على خلاف داخل المحور... لماذا لم تنضم إيران للردّ؟

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

منذ أن إنتهى رد حزب الله على إسرائيل فيما يتعلق بإغتيال أحد قياديه فؤاد شكر، بدأ التساؤل ليس الشعبي فقط حتى الدولي عن سبب عدم انضمام إيران إلى الرد والثأر لإغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية على أراضيها.

واستأثر هذا بإهتمام الباحثين الإسرائيليين حيث كتب داني سيترينوفيتش، الباحث في برنامج "إيران والمحور الشيعي" في معهد دراسات الأمن القومي الاسرائيلي أن خطاب أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله كشف أن أعضاء محور إيران قرروا اتخاذ ردود منفصلة في أعقاب اغتيال فؤاد شكر وإسماعيل هنية. ومع ذلك، فإن تصريح وزير الخارجية الإيراني الجديد عباس عراقجي، بشأن الرد الإيراني المستقبلي، يشير إلى أن إيران لا تزال عازمة على الرد على اغتيال هنية وأنها تنتظر فقط "الوقت والمكان المناسبين".


وأضاف: "من المهم عدم الإستخفاف بقرار إيران بعدم الإنضمام إلى رد حزب الله. كان الرد الموحد ليزيد بشكل كبير من إحتمالات إلحاق الضرر بإسرائيل و"يوازن" المعادلة بين إسرائيل وإيران وحزب الله. ومع ذلك، يبدو أن قرار إيران ينبع من خوف طهران من عواقب مثل هذا الرد".

وأوضح أن "طهران تعرضت لضغوط شديدة منذ اغتيال هنية، بما في ذلك الوجود العسكري الأميركي غير المسبوق في المنطقة، والرسائل العامة من كبار المسؤولين الأميركيين، بما في ذلك الرئيس بايدن، بشأن تصميم الولايات المتحدة على الدفاع عن إسرائيل، فضلاً عن التقارير عن الصراعات الداخلية في طهران بشأن الرد، وخاصة التأكيد على خوف الرئيس بزشكيان من حملة إقليمية. هذه التحديات تجعل من الصعب على طهران اتخاذ قرار في هذا السياق، والخوف في إيران هو في تصويرها على أنها الطرف المسؤول عن تدمير أي فرصة لوقف إطلاق النار للحفاظ على وجود حماس في قطاع غزة أثر ليس فقط على تأخير الرد ولكن أيضًا على القرار بعدم الانضمام إلى حزب الله في رده".

ولفت إلى أنه "لا يزال من غير الواضح كيف سيؤثر قرار إيران على ديناميكيات المحور، وخاصة كيف سيقيم أعضاء المحور الآخرون، بقيادة حزب الله، التزامهم بالتحالف بعد رغبتهم في الرد بشكل فردي على اغتيال هنية، من الواضح أن إيران لديها مجموعة منفصلة من الاعتبارات، واغتيال هنية لا يعادل اغتيال شكر. ومع ذلك، فإن هذا القرار يتماشى مع التقارير التي تتحدث عن توترات بين إيران وحزب الله في أعقاب إحجام حزب الله عن الإنضمام إلى الرد الإيراني على اغتيال مهدوي، وقد تؤدي هذه الخلافات إلى الإضرار بالوحدة داخل المحور".

ورأى أنه "يبدو من التصريحات العامة أن إيران ملتزمة بالرد على اغتيال هنية. ومع ذلك، فإن الوجود العسكري الأميركي المستمر في المنطقة، والوقت الذي مر منذ الاغتيال، والقرار بالرد بشكل مستقل بدلاً من حزب الله، يشير إلى أن إيران تسعى إلى إيجاد طريقة لحل الحادث دون تصعيد الوضع في المنطقة".

وختم: "في نهاية المطاف، لا يزال هناك إحتمال كبير بأن ترد إيران على اغتيال هنية، وإن الالتزام العلني لقادتها، بما في ذلك المرشد الأعلى لإيران، دفع طهران إلى موقف لا يمكنها التراجع عنه بسهولة، هذه الحقيقة، إلى جانب رغبة الحوثيين في الانتقام للقصف في ميناء الحديدة، تشير إلى أن خطر الحملة الإقليمية لا يزال قائماً، حتى بعد أن أكمل حزب الله رده على اغتيال شكر. ولكن يبدو أن طهران في حيرة من أمرها بشأن كيفية الرد على اغتيال هنية دون التورط في صراع إقليمي أوسع نطاقاً. ومن الأهمية بمكان أن نتذكر أن أي رد من جانب طهران، حتى لو كان محدوداً، ضد إسرائيل يحمل في طياته خطر التصعيد إلى صراع أوسع نطاقاً، وما زالت أبخرة الوقود لمثل هذه الحملة على الهواء".

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا

فيديو إعلاني