عربي ودولي

بالوثيقة ـ أعضاء في الكونغرس لبلينكن: لمواكبة انتخاب رئيس ومنع تحوُّل لبنان إلى دولة فاشلة

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

وجّه 5 أعضاء في الكونغرس الأميركي من لجنة الصّداقة الأميركيّة ـ اللّبنانيّة داريل عيسى، ودارين لحّود، وديبي دينغل، ودافيد جويس، ودانيل كيلدي، في 19 الحالي رسالة إلى وزير الخارجيّة الأميركيّة أنطوني بلينكن حضُّوهُ فيها على أن يبذل والدبلوماسيّة الأميركيّة كُلّ الجُهود اللّازِمة لمواكبة “إتمام استحقاق انتِخاب رئيس جمهوريّة للبنان في موعِده الدّستوري، ولرئيس يُحقّق استقرار واستِقلال وسيادة لبنان، وتمنع تحوّله إلى دولة فاشِلة”.

وقالوا في نصّ الرّسالة، إننا “نكتُب إليكُم سيّد بلينكن لنُعبِّر عن استمرار قلقنا على لبنان وشعبه، اللّذين يواجهان أزمة اقتِصاديّة قاسِية، والتِباسٍ في الوضع السّياسي. حتَّى اللّحظة فشِل المجلس النيابي اللّبناني في انتِخاب رئيسٍ جديد للجمهوريّة، في وَقْتٍ يُعاني لبنان انكِماشاً اقتِصادياً بنسبة 60%، وفقدت فيه العُمْلة الوطنيّة 90% من قيمتها، و80% من الشَّعْب اللّبناني يعيشُ في الفُقْر.”


وأضافوا، “الرّهانات في المنطقة عالية. إنَّ استِقراراً طويل الأمَد في الشَرْق الأَوْسَط يعتمِدُ على بقاءِ لبنان مستقراً، سيِّداً، ومستقِلاً ليستعيد الثّقة الدّوليّة والثّبات الاقتصاديّ. من هُنا فإنَّ أيّ فراغٍ جديد في رئاسة الجمهوريّة اللّبنانيّة سيُفاقِم الوضع، لذا نسأل الإدارة أن تُشجّع القادة في مجلس النوّاب اللّبناني على التّعاون لانتِخاب رئيسٍ جديد، إذ أصبح لبنان في مرحلة دقيقة، وتحرُّك استثنائيّ مطلوب”.

وأشاروا إلى أن “كُلُّ جهد دبلوماسيّ مطلوب أيضاً لتشكيل حكومة محرّرة من الفساد، حكومة ديموقراطيّة، وإنَّ المؤسّسات الدُّستوريّة معنيّة بالعمل لخدمة مصالح الشَّعْب اللّبناني حصراً، ولا يُمكِن أن نسمح بأن يتحوّل لبنان دولة فاشلة، وإنّنا نُقدِّر اهتمام الولايات المتّحدة بهذه المسألة كما دعمها الشَّعْب اللّبناني”.

وأكدت الوكالة “المركزيّة”، أنّ “لجنة التنسيق اللبنانيّة ـ الأميركية بذلت جهوداً كبيرة بالتعاون مع الأعضاء الموقّعين في هذا السياق”.

​مصدر:

الوكالة المركزية

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا