محليات

بري: لم يعد من وقت للمماطلة والتأخير في ترسيم الحدود

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة رئيس "مجموعة العمل الإميركية للبنان" إدوارد غبريال وعضوية نائب رئيس المجموعة نجاد عصام فارس والسيد جاي غزال، في حضور السفيرة الاميركية دوروثي شيا.

غبريال

وبعد اللقاء، قال غبريال: "أجرينا مع دولة الرئيس نبيه بري محادثات بناءة وصريحة وأكدنا أهمية السرعة في العمل من جانب الحكومة والمجلس النيابي لإنجاز القوانين والسياسات لجهة دفع المفاوضات قدما مع صندوق النقد الدولي، كما ناقشنا مع رئيس المجلس النيابي العلاقات الثنائية بين لبنان والولايات المتحدة الاميركية ودعم القوات المسلحة اللبنانية والبرامج الانسانية، كما أعلمنا دولته ان الولايات المتحدة قد دعمت الجيش اللبناني وبعض البرامج الانمائية ومشاريع المجتمع المدني العام الفائت بـ700 مليون دولار.

واشار غبريال انه "من المهم ان تدرك الحكومة انه لم يعد هناك من وقت لاضاعته ومن أجل تحرك المجلس النيابي لاطلاق مسار تشريعي لإنقاذ لبنان ومساعدة اللبنانيين، فمجموعة العمل من أجل لبنان تؤكد استمرارها العمل من اجل دعم احتياجات لبنان".

بري

بدوره، رئيس المجلس، قال: "بدورنا عبرنا، انه لم يعد من وقت للمماطلة والتأخير في ترسيم الحدود البحرية والسماح للشركات التي رست عليها المناقصات بمباشرة عملها ولا مبرر على الاطلاق لهذا التأخير أو المنع".

هيئة مكتب المجلس

كما ترأس بري إجتماعا لهيئة مكتب مجلس النواب في حضور نائب رئيس المجلس إلياس بو صعب، والنواب آلان عون ، كريم كبارة ، هاغوب بقرادونيان ، ميشال موسى ، هادي ابو الحسن والامين العام لمجلس النواب عدنان ضاهر.

وبعد الإجتماع، تحدث بو صعب: "درسنا اليوم جدول الاعمال الذي من المفترض ان يكون امام الهيئة العامة في الجلسة القادمة وارتأى دولة الرئيس ان تحدد جلسة اوائل الاسبوع القادم لان هناك عددا من القوانين ومشاريع القوانين ما زالت قيد الدرس لكنها وصلت الى خواتيمها وبالتالي سيكون اجتماع للهيئة العامة الاسبوع القادم وسيكون هناك جلسة للجان المشتركة يوم الخميس سيطرح عليها بعض القوانين كي تكون منجزة وتطرح على الجلسة العامة".

ورداً على سؤال عما يتردد في وسائل الاعلام عن رواتب النواب واستفادتهم كما هو حاصل مع السلك القضائي، أجاب بو صعب: "طبعا، سمعنا كثيرا عن هذا الامر بأن النواب يتقاضون رواتبهم على سعر صرف الذي يتقاضاه القضاة هذا الكلام غير صحيح النواب يتقاضون معاشاتهم على سعر الصرف 1500 ليرة كما سائر موظفي القطاع العام نتمنى ان يكون هذا الامر واضحا والا يتكرر لان المجلس النيابي حريص ان يكون هناك مساواة في هذا الموضوع واولهم ابتداء من النواب مع كل موظف في الدولة اللبنانية".

وعن القوانين المدرجة على جدول أعمال الجلسة العامة اذا ما كانت تتضمن قوانين تهم المواطنين ولقمة عيشهم قال بو صعب :"ان جدول اعمال سيتضمن قوانين تلامس قضايا الناس بشكل مباشر بدءا من موضوع القمح الى الرواتب ومواضيع اخرى تدرس وخاصة موضوع السرية المصرفية الذي هو قيد الانجاز اما اليوم او خلال اليومين المقبلين ، وبالتالي ما يحصل من تشريع هو ضروري جدا للمواطن وللازمة التي نمر بها وايضا على الجدول تأمين الاعتمادات اللازمة لدفع الرواتب اما الامور الاصلاحية الاخرى منها ما هو يدرس في لجنة المال وبعضها في اللجان المشتركة والبعض الاخر في الموازنة وهناك جزء متعلق بالحكومة كي نستطيع ان ننجز الموازنة في وقت سريع. ونتمنى ان يحل هذا الامر في وقت سريع كي نستطيع انجاز الموازنة".

وعن قانون الكابيتال كونترول، قال بو صعب: "هذا المشروع لم اطلع عليه ولكن ما من احد من السياسيين في لبنان الاً ويؤكد عدم المساس بودائع المواطنين وليس بالضرورة ان قانون "الكابيتال" هو لنسف خطة التعافي التي تحتاج الى بعض "الشدشدة "الخطة باتت واضحة منذ ان حضر رئيس الحكومة ونائب رئيس الحكومة الى المجلس النيابي. كان الكلام واضحا عرضت خطة التعافي وهي تحتاج الى الاجابة على بعض الاسئلة ومطلوب توضيحات وتعديلات لان خطة الانقاذ والتعافي لا تكون فقط اذا ما كنا سنؤمن للمواطن مبلغا الى حدود 100 الف دولار من كل المودعين وليس واضحا كيف سندفع ال 100 الف دولار في الخطة والاهم من ذلك ماذا عن الذين لديهم مبالغ تزيد عن الـ100 الف دولار اصحاب العمل وارباب العمل هؤلاء الذين يشغلون الاقتصاد في لبنان والذين يوظفون الجزء الاكبر من اللبنانيين الذين ليس لديهم حسابات في المصارف. الاهم هو ان تقول للمواطنين كيف سيؤمن لهم فرصة عمل".

واشار بو صعب الى "اننا على مقربة من ذكرى 4 آب، هذه الذكرى الاليمة ومن بين الامور التي طرحتها وأعمل عليها وادرسها واناقشها مع دولة الرئيس بري ويجب ان نصل الى حل لهذه الازمة لان القضاء اليوم "مكربج" في موضوع ملف المرفأ ودولة الرئيس بري اكد لي للمرة الثانية والثالثة انه عندما يصدرالمرسوم وفق المرسوم الاداري الساري المفعول لتشكيل هيئة عامة للمجلس الاعلى للقضاء ستحل المسألة بنصف ساعة. وبالتالي نحن نعمل من اجل حلحلة الملفات".

سفير كوبا ورسالة تهنئة

على صعيد آخر، إستقبل الرئيس بري سفير كوبا في لبنان خورخي ليون كروز الذي سلمه رسالة تهنئة من رئيس المجلس الوطني للسلطة الشعبية في كوبا إستيبان لاسو هرنانديز هنأه فيها بانتخابه رئيسا لمجلس النواب لولاية جديدة.

وأعرب فرنانديز في البرقية عن الرغبة الكبيرة للمجلس النيابي الكوبي في مواصلة تقوية أواصر الصداقة والتضامن بين البرلمانين اللبناني والكوبي.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا