محليات

عهدٌ بملاحظات كثيرة: تجنيس وتهجير

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

كتبت مريم حرب في موقع mtv: 

صدق رئيس الجمهورية ميشال عون في توصيف شعب لبنان بـ"الشعب العظيم الذي أصبح أعظم". وتكرّرت هذه العبارة في كلّ مرة ذُلّ فيها الشعب وانقهر، لكنّ غالبيته رفضت الخضوع والخنوع والاستسلام والهجرة عملًا بقول الرئيس عون "إذا ما في أوادم بالبلد يهاجروا".  

فالأوادم التي تحدّث عنهم الرئيس عون ليسوا موجودين في قاموس المنظومة الحاكمة، لا لأنّها امتهنت التدمير المنهجي للدولة والمؤسسات فقط بل لأنّها ارتكبت المعاصي بحق اللبنانيين ولم ترتد. وعَكَسَ قرار توزيع هبة الشاي السيلاني الذي قدّمته دولة سريلانكا عقب انفجار مرفأ بيروت للمتضررين، على حرس القصر الجمهوري طريقة إدارة السياسيين للدولة. فقبل الشاي، سيدر 1 و2 و3، وفرص عدّة توفّرت للبنان من هبات وغيرها، لو استثمرتها الطبقة السياسية بعيداً عن جيبها ومصالحها الخاصة الضيّقة ومحسوبياتها لما وصل لبنان إلى هذا الدرك.  

لا يُحمّل رئيس الجمهورية وزر 30 سنة من الفساد والهدر. لكنّه يُحمّل مسؤولية ما وقّع عليه كمرسوم التجنيس المشبوه، والمواقف التي أطلقها في أكثر من محطة والتي كانت السبب في تصدّع العلاقة بين رئاسة الجمهوريّة ورئاسة الحكومة وعدد من رؤساء الكتل، وإلى تبدّل صورة "بيّ الكلّ" في نظر قسم كبير من اللبنانيين. 

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا