محليات

بري للبخاري: جعجع يعطل انتخاب الرئيس

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

ثمة محاولة تجريها اللجنة الخماسية العربية الدولية لتحريك الاستحقاق الرئاسي عله يُنجز قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية في 5 تشرين الثاني المقبل إذا تبين أن في إمكان الأفرقاء المعنيين الاتفاق على انتخاب رئيس في هذه العجالة تحت وطأة الخوف من أن يطول الفراغ الرئاسي إلى الربيع المقبل بعد أن يكون الرئيس الأميركي الجديد قد شكل إدارته لتباشر مهامها في الولايات المتحدة الأميركية وحول العالم، فالمتعارف عليه أميركياً وعالمياً أن تشكيل الإدارات الأميركية بعد انتخاب كل رئيس يتأخر أشهر (في 20 كانون الثاني يدخل الرئيس المنتخب البيت الأبيض، وغالبا ما يتأخر تشكيل إدارته حتى الربيع).

وفي إطار هذا التحرك الخماسي يزور الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان الرياض هذه الأيام، ويجتمع مع المسؤول عن الملف اللبناني في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا الذي وافاه السفير السعودي في لبنان وليد البخاري إلى هناك، ولم يعرف ما إذا السفير الفرنسي هيرفيه ماغرو قد وافى لودريان إلى هناك أيضا أم لا.

وكان لافت قبيل وصول لودريان إلى الرياض زيارة السفير البخاري لرئيس مجلس النواب نبيه بري ليغادر بعد قليل من هذا اللقاء إلى الرياض والمرجح أن بري حمله من ضمن ما حمله مضمون مبادرته الحوارية الرئاسية التي أطلقها بعيد اللقاء بينهما في إطار الكلمة التي وجهها إلى اللبنانيين لمناسبة الذكرى السادسة والأربعين لتغييب الإمام موسى الصدر.

وعُلم  أن الرئيس بري أكد للبخاري أن رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع هو المسؤول عن تعطيل انتخاب رئيس الجمهورية الجديد نتيجة ما يتخذه من مواقف تقفل الأبواب أمام التوافق المطلوب.

وتمنى بري على البخاري أن يبلغ جعجع هذا الموقف لكي يتحمل مسؤوليته والتوقف عن توجيه الاتهامات يمينا وشمالا، على الرغم من معرفته بأنها لن تؤدي إلا إلى مزيد من التعطيل وإطالة أمد الفراغ الرئاسي.

كذلك قال بري للبخاري أن جعجع يعارض ترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، ويقول إني أريد من الحوار الذي أدعو إليه فرض ترشيح فرنجية على الآخرين، فهذا الأمر ليس صحيحا، فليأتي جعجع إلى طاولة الحوار، ويطرح مرشحه ونحن نطرح مرشحنا والآخرين يطرحون مرشحيهم، ومن يقنع الآخرين بمرشحه يذهب الجميع إلى انتخابه فورا".

وإلى ذلك يقول قطب سياسي بارز أن الحراك الخماسي لا يتوقع أن نجاحه، لأن كل مؤشرات تدل إلى أن إنجاز الاستحقاق الرئاسي بات في حكم المؤجل إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية. ويشير القطب إلى أن هذا الحراك لم ينطلق من تلقائه، بل بناء على قراءة لفريق المعارضة اللبنانية أظهرت له أن المرحلة الداخلية والإقليمية والدولية تتيح فرصة تصب في مصلحته، ويمكن أن تمكنه من الدفع في اتجاه ضمان انتخاب رئيس من كنفه، لأن لا أحد يضمن إمكان انتخاب رئيس من هذا النوع، خصوصا اذا تغير المشهد ابعد الانتخابات الأميركية.

وأشار القطب السياسي إلى أن فريق المعارضة لا ينطلق في توجهه الرئاسي المستجد خوفا من تأخر انتخاب الرئيس إلى ما بعد الانتخابات الأمريكية، وإنما من اقتناع لديه بإمكان حصول ضغوط خارجية لمصلحته، وتفرض على الجميع انتخاب المرشح الذي ترضى به. لكن هذا المرشح ما زال غير معلوم بعد، فآخر مرشح كان الوزير السابق جهاد أزعور الذي تقاطعت المعارضة والتيار الوطني الحر على ترشيحه في آخر جلسة انتخابية انعقدت أواسط حزيران 2023، لكن مرشح المعارضة الحالي غير معروف فهي لم تعلن أنها ما تزال تتمسك بأزعور، وإن كان بعض سياسييها يرددون اسمه من حين إلى آخر في إطار سرديات واستطرادات، ولكن بعض الأصوات المعارضة صدحت أخيرا بأن لديها اسم أو أسماء جديدة لمرشحين يمكن طرحها في الوقت الملائم.

إلا أن القطب السياسي يؤكد أن كل هذا الضجيج لن يؤدي إلى انتخاب رئيس في هذه المرحلة، لأن "الثنائي الشيعي" وحلفاءه يتمسكون بمرشحهم فرنجية حتى الآن، ولا يمكنهم أن يؤمنوا النصاب لأي جلسة لانتخاب رئيس غير متوافق عليه بين كل المكونات السياسية والنيابة، ويعتبرون أن تعطيل النصاب حق دستوري للنائب بحيث يحق له أن يقاطع أي جلسة قبل انعقادها، أو ينسحب من أي جلسة منعقدة اذا كان يرى أنها قد تؤدي إلى فوز مرشح لا يؤيده، كما أنه في هذه الحال، وفي ظل الحق الدستوري لا يمكن لأحد أن يتهم أحد بتعطيل هذه العملية الدستورية.

ولذلك يؤكد القطب أن إنجاز الاستحقاق الرئاسي باتت في حكم المؤجل إلى ما بعد الانتخابات الأميركية، وربما امتد الفراغ في سدة رئاسة الجمهورية حتى ربيع 2025 بحيث أن الرئيس الأميركي المقبل، سواء كان المرشحة الديموقراطية كامالا هاريس او المرشح الجمهوري دونالد ترامب لن يكون في إمكان تشكيل إدارته ومباشرة مهماتها عمليا قبل ذلك الربيع.‏

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا