محليات

خلف: الخارج هو المسؤول... وخطوة "برّي" إيجابيّة

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أشار النائب ملحم خلف أنّنا "متفلّتون من احترامنا لمؤسساتنا ومن القيم والمبادئ التي ترعى الناس والمدخل الأساسي لحلّ أزمات البلد هو انتخاب رئيس للجمهورية".

وأضاف خلف، في حديث لـmtv: "أنا ألتزم بالأمانة التي سلّمني إيّاها الشعب اللبناني والوطن أولويّتي وأنفّذ أحكام الدستور التي تلزم جميع النوّاب أن يكونوا حاضرين في حال فراغ سدة الرئاسة"، مشدّداً على "ضرورة العودة إلى انتظام الحياة العامّة التي تبدأ من خلال انتخاب رئيس".

أمّا في ما يخصّ ملفّ حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة، فلفت إلى أنّ "الإجراءات القانونيّة التي ظهرت في ملف رياض سلامة هي بالإطار الصحيح لكنّنا يجب أن ننتظر الجلسة الأولى غداً مع قاضي التحقيق وعلينا فهم الجرائم الملاحق بها سلامة"، مضيفاً: "هذا القرار إيجابي وعلى المدّعي العام أن يكمل قراراته في ما يخصّ ملف 4 آب وعلينا دعمه".

وعن ملفّ رئاسة الجمهوريّة، اعتبر خلف أنّ "الجمهوريّة الديمقراطيّة تفرض على القوى السياسيّة أن تلتزم بالدستور ومندرجات الإستحقاق الرئاسي واضحة وعلينا احترام الدستور بالإنتخاب السرّي".

وتابع: "موافقة الرئيس نبيه برّي على دورة واحدة بجلسات متتالية تطوّر إيجابي لأنّه امتثال لأحكام الدستور أمّا المشكلة فتكمن في التشاور والتحاور لكنّنا لا يمكن أن نتوقّف على هكذا أسباب "شكليّة".

وأضاف: "النوّاب اليوم مختزلون لرؤساء الأحزاب والزعماء الطائفيين الذن يسمحون للخارج أن يتدخّل ولا يمكن أن نقبل أن تكون سيادتنا منتهكة إلى هذا الحدّ وعلى المجلس النيابي أن يقوم بمهمّته الإنقاذيّة"، مستطرداً "لا يُمكن أن نُبرّر تدخّل الخارج بنا والتاريخ هو الدليل الأوّل على ما وصلنا إليه من نتائج دراماتيكيّة وعلينا وضع حدّ له".

وعن الحرب الإسرائيليّة في غزّة والجنوب قال: "علينا وضع حرب غزّة تحت عنوان فشل الشرعيّة الدوليّة والتفلت الإسرائيلي من القانون الدولي هو ما يزجّنا في شريعة الغاب، وفي ما يخصّ الحرب في الجنوب فعلى الجميع العقلنة والعودة إلى الدولة التي تطمئن الجميع".

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا