عربي ودولي

ما سبب تسمية جسر اللنبي؟

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

في ظل تزامن عملية جسر اللنبي، التي أسفرت عن مقتل ثلاثة إسرائيليين في هجوم بالرصاص صباح اليوم، 8 سبتمبر 2024، تم طرح العديد من التساؤلات حول اسم المعبر وأسباب تسميته بهذا الاسم.

ووفقًا لوسائل الإعلام، فقد وقعت عملية إطلاق النار عند معبر اللنبي وفق التسمية للاحتلال الإسرائيلي أو جسر الملك حسين أو معبر الكرامة (حسب السلطة الفلسطينية).

جسر اللنبي

معبر جسر اللنبي/ جسر الملك حسين، هو أقصى معبر جنوبي على نهر الأردن وهو أحد خمسة معابر برية تربط بين دولة الاحتلال الإسرائيلي والأردن.

يربط الجسر الأردن بالضفة الغربية المحتلة، ويُعد الجهة المقابلة لجسر الملك حسين كما يسمى في الأردن أو معبر الكرامة كما يسمى في الجانب الفلسطيني.

سبب تسمية جسر اللنبي

سُمِّي على اسم الجنرال إدموند ألنبي، القائد العسكري البريطاني في فلسطين بُعيد الحرب العالمية الأولى، لكنه حُوِّر لاحقًا ليُعرف بمعبر اللنبي، وذلك قبل أن يُطلق عليه فيما بعد اسم جسر الملك حسين. (المصدر BBC)

من هو الجنرال إدموند ألنبي

جنرال وضابط عسكري بريطاني، استولى على القدس خلال الحرب العالمية الأولى، أثناء توليه قيادة قوة الاستطلاع المصرية التابعة للجيش الإمبراطوري خلال حملة سيناء وفلسطين.

ولد عام 1861م في نوتنغهامشير وسط إنجلترا، تخرج في الكلية العسكرية الملكية ساندهيرست في  1880م.

عُرف بجسده الضخم حتى لقبه زملاؤه بـ"الثور - The bull"، لكنه توفي بعد نزيف دماغي في 1936م بلندن.

التجربة العسكرية

شارك في حرب جنوب أفريقيا بين عامي 1899 و1902م والمعروفة بحرب البوير الثانية، بين الإمبراطورية البريطانية آنذاك وجمهوريتي البوير والبرتقال الحرة، وانتهت بانتصار المحتل البريطاني، وكان ألنبي حينها مفتشًا عامًا لسلاح الفرسان.

كم يبعد جسر اللنبي عن عمان؟

يبعد جسر اللنبي/جسر الملك حسين: يبعد عن العاصمة الأردنية عمّان مسافة 57 كم ويقع جنوب وادي الأردن.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا