رياضة

يتصدرها رونالدو ولا تضم أي اسم محلي.. أعلى 10 لاعبين أجراً في الدوري السعودي لموسم 2024-2025

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

على مدار الموسمين الماضيين، أصبحت كرة القدم السعودية وجهة جذابة لنجوم كرة القدم لعدة أسباب منها قوة المنافسة في بطولة الدوري ووجود العديد من الأندية الكبيرة التي تحظى بقاعدة جماهيرية عملاقة، ولعل السبب الأهم هو الأموال الطائلة، حيث أن غالبية اللاعبين لا يُقاومون إغراءات المال.

وكان النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أول الواصلين إلى الملاعب السعودية في يناير/ كانون الثاني 2023، في صفقة كانت بمثابة المفاجأة والصدمة للعالم أجمع، لكنها في الواقع فتحت الباب أمام قدوم الكثير من كبار نجوم اللعبة وسهّلت وصولهم إلى المملكة مثل الفرنسيين كريم بنزيمة ونغولو كانتي والبرازيليين نيمار وروبيرتو فيرمينو والجزائري رياض محرز، وليس آخرهم بطبيعة الحال الإسباني ناتشو فيرنانديز والهولندي ستيفن بيرغوين، كل هذه الأسماء على سبيل المثال لا الحصر.

وعند الحديث عن كريستيانو فإنه يحصل من النصر على راتب خيالي هو الأعلى في تاريخ كرة القدم.

أعلى رواتب الدوري السعودي
في السطور التالية نلقي نظرة على قائمة تحوي أعلى اللاعبين أجراً في الدوري السعودي لموسم 2024-2025 وفق أرقام موقع Capology العالمي المتخصص في حساب الأجور ورواتب اللاعبين، والتي يتواجد فيها لاعب عربي وحيد ولا تضم أي اسم سعودي.

10- الصربي ألكسندر ميتروفيتش (الهلال)
يمكن القول بأن ميتروفيتش هو النجم الأول والحقيقي "للزعيم" منذ وصوله إلى الفريق في صيف عام 2023 قادماً من فولهام الإنجليزي.

ميتروفيتش كان السبب الرئيسي وراء هيمنة الهلال على الألقاب المحلية بفضل كرمه التهديفي، إذ سجل 40 هدفاً في 43 مباراة بجميع البطولات، منح من خلالها "الزعيم" ألقاب السوبر السعودي والدوري السعودي وكأس الملك، فيما اكتفى الفريق بالوصول إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا.

وفي الموسم الجديد 2024-2025، سجل ميتروفيتش 3 أهداف في مباراتين بالسوبر السعودي ليحافظ الهلال على اللقب، فيما هز الشباك 4 مرات في أول مباراتين بالدوري ليتربع على عرش هدافي المسابقة حتى انتهاء الجولة الثانية.

ومع كل هذه الأرقام فإن ميتروفيتش (29 عاماً) يأتي في المركز العاشر في قائمة اللاعبين الأعلى أجراً في دوري "روشن" حيث يتقاضى 480.7 ألف يورو أسبوعياً أي 25 مليون يورو سنوياً، علماً بأن عقده ينتهي في صيف عام 2026.

9- الصربي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش (الهلال)
نجم صربي آخر يرتدي قميص الهلال منذ وصوله إليه قادماً من لاتسيو في يوليو/ تموز 2023 في صفقة بلغت 40 مليون يورو وسيستمر حتى صيف عام 2026 بموجب العقد، والحديث هنا عن سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش.

كان سافيتش (29 عاماً) كريماً مثل مواطنه وإن كان بدرجة أقل، فلاعب خط الوسط سجّل 12 هدفاً وصنع 17 في 44 مباراة بالموسم الأول 2023-2024، وفي الموسم الحالي لعب 4 مباريات هزّ الشباك فيها مرتين الأولى في كأس السوبر السعودي والثانية في الدوري.

وعلى صعيد الألقاب الجماعية كان نصيب سافيتش مشابهاً تماماً لميتروفيتش، وهو رصيدٌ قابل للزيادة بكل الأحوال.

ويتقاضى سافيتش من الهلال راتباً أسبوعياً يبلغ 480.7 ألف يورو أسبوعياً أي 25 مليون يورو سنوياً، وهو 4 أضعاف ما كان يستلمه من فريقه السابق لاتسيو.

8- الفرنسي نغولو كانتي (اتحاد جدة)
عانى كانتي من الإصابة في موسمه الأخير مع تشيلسي الذي تركه يرحل إلى اتحاد جدة في صيف عام 2023، ولم يكن يدرك "البلوز" أن اللاعب الفرنسي سيستعيد كامل لياقته.

وباعتباره واحداً من أفضل اللاعبين في العالم في مركز الوسط المتأخر دفع اتحاد جدة راتباً ضخماً لكانتي بلغ 480.7 ألف يورو أسبوعياً أي 25 مليون يورو سنوياً وربطه بعقد حتى صيف عام 2026.

وفي موسمه الأول ارتدى كانتي (33 عاماً) قميص الاتحاد في 44 مباراة بجميع البطولات، وهز الشباك 4 مرات فيما قدّم 6 تمريرات حاسمة، بينما شارك في أول مباراتين بالموسم الجديد ولم يصنع أو يسجل.

7- الإنجليزي إيفان توني (أهلي جدة)
هو أحدث اللاعبين الأجانب الملتحقين بالدوري السعودي لكرة القدم حيث وقّع لأهلي جدة في اليوم الأخير من شهر أغسطس/ آب 2024 قادماً من برينتفورد الإنجليزي، ويسري عقده حتى صيف عام 2028.

وما زال أنصار الأهلي ينتظرون الظهور الأول لمهاجمهم الجديد والمتوقع أن يكون بعد فترة التوقف الدولي، حيث سيتقاضى توني (28 عاماً) راتباً أسبوعياً يصل إلى 490 ألف يورو أسبوعياً أي 25.5 مليون يورو سنوياً، وهي أرقام بعيدة تماماً عما كان يستلمه مع برينتفورد حيث كان راتبه 23.6 ألف يورو أسبوعياً.

6- السنغالي خاليدو كوليبالي (الهلال)
شعر أنصار تشيلسي بسعادة كبيرة حين تعاقد ناديهم مع كوليبالي الذي اُعتبر بأنه المدافع المثالي ليحّل مكان تياغو سيلفا، لكن السنغالي عاش موسماً صعباً انتهى بالرحيل إلى الهلال في صيف عام 2023.

واعترف كوليبالي (33 عاماً) علناً بأن أحد الأسباب التي دفعته إلى التوقيع للهلال هو المال حيث قال في تصريحات سابقة: "لا أستطيع أن أنكر ذلك، فبهذه الأموال سأتمكن من مساعدة عائلتي بأكملها على العيش بشكل جيد من والدي إلى أبناء عمومتي".

كان الموسم الأول لكوليبالي مع الهلال ناجحاً جداً إذ سيطر على الألقاب المحلية تماماً كزميليه سافيتش وميتروفيتش، فيما لعب السنغالي 44 مباراة بجميع البطولات سجّل فيها هدفين وصنع ثالثاً. أما في الموسم الجديد فظهر في ثلاث مباريات (2 في الدوري و1 في كأس السوبر).

ويسري عقد كوليبالي مع الهلال حتى صيف عام 2026، علماً بأنه يستلم راتباً أسبوعياً مقداره 667 ألف يورو، أي 34.7 مليون يورو سنويا.

5- السنغالي ساديو ماني (النصر)
بعد رحيله عن ليفربول لم ينسجم النجم السنغالي مع أجواء الدوري الألماني حين ارتدى قميص بايرن ميونخ، فاكتفى بموسم وحيد في "البوندسليغا" ليلحق بكريستيانو رونالدو إلى النصر وذلك في صيف 2023.

ويمكن القول بأن تأثير ماني على "العالمي" لم يظهر بعد رغم أنه سجّل 19 هدفاً وصنع 11 في 46 مباراة بجميع البطولات في موسمه الأول الذي كان صفرياً من ناحية الألقاب، وحتى اللحظة صنع هدفين في أول مباراتين بدوري الموسم الجاري.

وينتهي عقد ماني (32 عاماً) مع النصر في صيف عام 2026، علماً بأنه يتقاضى حالياً راتباً أسبوعياً يصل إلى 769 ألف يورو أي 40 مليون يورو سنوياً.

4- الجزائري رياض محرز (أهلي جدة)
بعد خمسة مواسم ناجحة للغاية مع مانشستر سيتي حزم النجم الجزائري حقائبه وغادر "السيتزنس" ووقّع لأهلي جدة في صيف عام 2023 في صفقة بلغت 35 مليون يورو.

وفي أول موسم مع "قلعة الكؤوس" شارك محرز في 33 مباراة بجميع البطولات سجل 12 هدفاً وصنع 14 آخرين، أما في الموسم الحالي فاكتفى "محارب الصحراء" بصناعة هدف وحيد وكان ذلك في بطولة السوبر السعودي فيما لم يقدّم أي شيء يستحق أن يُذكر في أول مباراتين بالدوري.

ويتقاضى محرز (33 عاماً) راتباً أسبوعياً يصل إلى 1.003 مليون يورو، أي 52.2 مليون يورو سنوياً، وهو خمس أضعاف ما كان يتقاضاه مع "السيتزنس"، وعقده مع الأهلي ينتهي في يونيو/ حزيران 2027.

3- الفرنسي كريم بنزيما (اتحاد جدة)
استغل اتحاد جدة انتهاء عقد المهاجم الفرنسي مع ريال مدريد وانقض عليه في سوق الانتقالات الصيفية 2023 وحصل على توقيعه في صفقة انتقال حر.

وفي موسمه الأول (2023-2024) مع الاتحاد سجّل بنزيما 13 هدفاً وصنع 8 في 29 مباراة بجميع البطولات ولم يحقّق أي لقب، فيما قص شريط الموسم الحالي بهدف في أول مباراتين بالدوري.

ويتقاضى بنزيما (35 عاماً) من "العميد" راتباً يصل إلى 1.92 مليون يورو أسبوعياً، أي 100 مليون يورو سنوياً، علماً بأن عقده ينتهي في صيف عام 2026.

2- البرازيلي نيمار (الهلال)
لم يتفاجأ كثيرون من انضمام النجم البرازيلي إلى صفوف الهلال في صيف عام 2023 قادماً من باريس سان جيرمان في صفقة بلغت 90 مليون يورو، خاصة وأن البرتغالي كريستيانو رونالدو كان قد سبقه إلى الدوري السعودي.

لكن نيمار صدم أنصار "الزعيم" بغيابه الطويل عن الملاعب بسبب الإصابة التي تعرّض لها في مباراة منتخب بلاده ضد أورغواي في أكتوبر/ تشرين الأول 2023 في تصفيات كأس أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى كأس العالم 2026، حيث تم تشخيص إصابته بقطع في الرباط الصليبي والغضروف، ولم يظهر مع الفريق السعودي في أي مباراة منذ ذلك الحين.

ولعب نيمار (32 عاماً) حتى الآن 5 مباريات سجل خلالها هدفاً وحيداً وصنع 3 آخرين، ويتقاضى أجراً أسبوعياً يصل إلى 1.92 مليون يورو، أي 100 مليون يورو سنوياً.

1- البرتغالي كريستيانو رونالدو (النصر)
النجم البرتغالي هو اللاعب الأعلى أجراً ليس في الدوري السعودي فحسب بل في العالم أجمع، إذ يتقاضى من النصر 3.84 مليون يورو أسبوعياً 200 مليون يورو سنوياً، أي أكثر من ضعف ما يحصل عليه نيمار الثاني في هذه القائمة.

ويخوض كريستيانو (39 عاماً) موسمه الثالث مع "العالمي" وهو الأخير بموجب العقد الموقّع بين الجانبين في شتاء 2023، وما زال يبحث عن لقبه الأول مع الفريق علماً بأنه تُوج هدافاً للدوري السعودي في الموسم الماضي 2023-2024 برصيد 35 هدفاً وهو رقم قياسي في عدد الأهداف المسجلة في موسم واحد في تاريخ المسابقة، علماً بأنه سجل هدفين في أول مباراتين في الموسم الحالي 2024-2025.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا