عربي ودولي

البريطانيون يسخرون من تمثال الملكة إليزابيث... هل يشبهها؟

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اختارت حديقة بارتير البريطانية أن تحتفي بالملكة الراحلة #اليزابيث وزوجها من خلال #تمثالين أثارا ردود فعل متباينة. تظهر الملكة إليزابيث مرتدية غطاء للرأس وتنورة منقوشة وسترة مبطنة بجوار تمثال أقيم سابقاً لزوجها الأمير فيليب. يطل الزوجان البرونزيان، اللذان صنعهما الفنان أنتو برينان المقيم في بلفاست، على رقعة من زهور البنفسج مع اثنين من كلاب الملكة بجوارها.


أثار تمثال الملكة إليزابيث ردود فعل ساخرة على الإنترنت - مع مقارنته بشخصية روبن ويليامز في فيلم "السيدة داوتفاير" لعام 1993، وإحدى شخصيات سلسلة أفلام الرسوم المتحركة "والاس وغروميت" وخلفها زوجها الذي يشبه "لاعب كمال أجسام يرتدي زي شخص عجوز".
 


وعلق أحد الأشخاص بسخرية على موقع ريديت، "لا يشبهها على الإطلاق، ولكن لنكن منصفين ليس الأمر وكأن هناك صورًا لوجهها في كل مكان"، ممزوجًا بجرعة من السخرية المخففة التي تحدد الفكاهة البريطانية.
ومع ذلك، دفع الانتقاد مجلس مقاطعة أنتريم ونيوتاونابي، الذي كلف بصنع التمثال، إلى إيقاف التعليقات على منشور على فيسبوك أشاد فيه بالعمل الفني لأنه يصور "جلالتها في وضعية كريمة تعكس رشاقتها وثباتها وتفانيها مدى الحياة في الخدمة العامة".
 
في بيان لشبكة سكاي نيوز، أقر المجلس بالانقسام الذي أحدثه التمثال لكنه قال إنه قوبل "برد فعل إيجابي عام" و"استقبله بحرارة معظم الذين رأوه شخصيًا".

وذكر البيان، وفقًا للصحيفة، أن "هذا الترتيب المدروس لاقى صدى قويًا لدى الزوار، الذين يقدرون اللمسة الشخصية التي يجلبها إلى النصب التذكاري، داخل الحدائق". "في حين أن وسائل التواصل الاجتماعي قد تعمل على تضخيم بعض وجهات النظر السلبية، فإن المجلس يشجع الجميع على زيارة حدائق قلعة أنتريم وتجربة التمثال بشكل مباشر."

وأوضحت كلارا ليو، مؤسسة منصة Art Prof التعليمية للفنون البصرية، لصحيفة The Post إن إحدى شكواها الرئيسية بشأن التمثال هي افتقاره إلى التشابه مع موضوعه.
 


قالت ليو، الحاصلة على درجة الماجستير في النحت، "لا أنظر إليه وأقول،" أوه، إنها الملكة إليزابيث ". "ولست أقول إن التشابه يجب أن يكون فوريًا للجمهور، لكن يجب أن يكون كافيًا حتى تتمكن عناصر أخرى من التمثال من ملء الفراغ فيما يتعلق بهويتها". 
 
  
وتابعت أن الكلبين من فصيلة كورجي يساعدان في الإشارة إلى من يصوره التمثال. لكنها قالت إن إحدى المشكلات هي ملابس الملكة. في حين أن تنورتها وغطاء رأسها لا يختلفان كثيرًا عن المجموعات الأكثر راحة التي ارتدتها في مسكنها الصيفي في قلعة بالمورال وفي مناسبات أخرى غير رسمية، إلا أنها لا تزال مختلفة تمامًا عن مزيج القبعة ذات الحواف الرفيعة والفستان ذي الخط A والسترة المفصلة التي حولتها الملكة إلى زي رسمي.

وأضافت: "إذا أخذت شخصية عامة ووضعتها في سياق لا يتم رؤيتها فيه عادةً، فإن الفنان يجعل حياتهم صعبة بشكل لا يصدق. أعني، تخيل فقط مدى صعوبة صنع تمثال لمايكل جوردان مرتديًا بدلة رسمية من دون أي تلميح لكرة السلة أو الزي الرسمي".

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا