متفرقات

هل الشاي الأخضر هو "أوزمبيك طبيعي" فعلاً؟

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

لطالما تغنّى الخبراء بفوائد الشاي الأخضر لغناه بمضادات الأكسدة. أخيراً، يركّز المؤثرون عبر وسائل التواصل الاجتماعي، على أن الشاي الأخضر يُعتبر "أوزمبيك طبيعي". صحيح انه قد تكون هناك مبالغة في بعض ما يُصرّح في هذا المجال، إلّا أن الشاي الأخضر قد يكون فعلاً أكثر أهمية بعد مما يمكن توقعه، وفق ما نُشر في nypost.


الالتهابات والتقدم في العمر

تحتوي أوراق الشاي الأخضر على نوع معين من الـPolyphenols والـFlavonoids التي تحمي الخلايا من الأضرار مع التقدّم في السن. وأكثر بعد، يحتوي الشاي الأخضر على الـCatechins بمعدلات أعلى بالمقارنة مع أي مشروب آخر أو غذاء. والأهم أن الشاي الأخضر يخضع لعملية تصنيع لتحويله من أوراق خضراء إلى مشروب في الفنجان، بمعدلات أقل مما يحدث مع الأنواع الاخرى من الشاي. وبالتالي، إنه يحافظ على مستويات الـcatechins التي فيه بمعدلات كبرى. وتشمل الأخيرة مواد معينة تساعد في مكافحة الالتهابات والحفاظ على صحة الخلايا. ويمكن الاستفادة من أعلى معدلات من هذه المواد عبر تناول الشاي الأخضر الطازج المغلي، بالمقارنة مع الأصناف المصنّعة التي بشكل بودرة والشاي الأخضر المعلّب أو الجاهز. ففي هذه الأخيرة تنخفص معدلات الأcatechins إلى حدّ كبير. وبالتالي، يخسر الشاي الأخضر فيها 30 إلى 50 في المئة من معدلاته، في حال عدم استهلاكها خلال فترة 6 أشهر.

الكمية اليومية للشاي الأخضر

تختلف الكمية التي يفترض تناولها من الشاي الأخضر يومياً. إذ يمكن تناول فنجانين إلى اربعة في اليوم، فيما المالبغة في التناول تؤدي إلى انخفاض مستويات الفائدة. في المقابل، يبقى الانتظام قاعدة اساسية لا بدّ من التركيز عليها، لأنها شرط أساسي للاستفادة فعلاً من ميزات الشاي الأخضر الكثيرة.

فوائد الشاي الأخضر؟

- صحة القلب: أثبتت الدراسات وجود علاقة بين تناول الشاي الأخضر وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 25 في المئة، ومنها الجلطة والذبحة القلبية. وتساعد مكونات الشاي الأخضر في مكافحة ارتفاع مستويات ضغط الدم والشحوم في الدم. كذلك تساعد في خفض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

- تحسين المزاج: تبين أن مكونات الشاي الأخضر تساعد في تحسين المزاج. وفي دراسة نُشرت في عام 2018، تبين أن من يستهلكون الشاي الأخضر يغدون أقل عرضةً بـ21 في المئة للإصابة بالاكتئاب، إضافة إلى أنه يساعد في مكافحة التوتر.

-الحدّ من تراجع الذاكرة.

-خفض الوزن: في ما يتعلق بعملية خفض الوزن، يبدو أن ثمة مبالغة فيما يُكتب عن الشاي الأخضر على وسائل التواصل الاجتماعي. وبشأن القول إنه "أوزمبيك طبيعي"، يؤكّد الباحثون أن تأثير الشاي الأخضر على الوزن يكاد يكون غير ملحوظ. في المقابل، بيّنت دراسات أخرى أن بعض العناصر في الشاي الأخضر تساعد في تأمين الإحساس بالشبع، لكن النتائج تظهر بشكل تدريجي. وبالتالي، يجب ألّا توضع توقعات مبالغ فيها، لأن عملية خفض الوزن لا تحصل بطريقة سحرية، بل هي مسألة تدريجية للمدى البعيد، ترتبط بنمط الحياة. وتذكيراً، يؤكد الخبراء أن خفض الوزن البطيء يشكل المسار الصحي الأفضل.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا