محليات

صادق: التمديد للبرلمان خطر لأنه تمديد للأزمة وغير دستوري

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

يكشف النائب "التغييري" وضاح صادق عن أن طرح تعديل قانون الانتخاب في اللحظة الحالية، هو "خطر جداً، لأنه يؤشر إلى التمديد للبرلمان كما تمّ التمديد للبلديات ولبعض المؤسسات الحالية". ويؤكد لـ "الديار" أن "الخطورة تكمن في أنه غير قانوني وغير دستوري كما أنه تمديد للمشكلة، ولذلك وكما كان موقفنا معارضاً للتمديد للبلديات ولأي تمديد آخر كون الناس فوضونا لأربع سنوات فقط وأعطونا صلاحية التحدث باسمهم لأربع سنوات فقط، سنرفض التمديد لهذه الصلاحية من دون موافقة اللبنانيين، مع العلم أن الممسكين بالسلطة غير مهتمين بما يريده اللبنالنيون".

وعن طرح قانون انتخاب جديد، يتحدث عن "تعديل القانون الحالي والذهاب نحو صوتين تفضيليين أو تمثيل الاغتراب أو الميغاسنتر"، مشدداً على أهمية إقرار الميغاسنتر، الذي "يغير بموازين القوى داخل المجلس النيابي، ذلك أنه يسمح للناخبين غير الحزبيين بالتصويت لشخصيات مستقلة خارج الاحزاب ومن دون أي ضغط أو ترهيب كما من دون أي تكلفة، لأنه من الصعب أن يتوجهوا للاقتراع بعيداً عن مكان سكنهم، وخصوصاً أن المواطن يعيش حالة يأس ويعتقد أن صوته لن يغير الواقع. بينما بالمقابل فإن الأحزاب تؤمن المال والتنقلات والخدمات كافة للمواطن لكي يصوت. وأمّا بالنسبة للمغتربين، فإن عدد القادرين على التصويت خارج لبنان يصل إلى نحو 70 في المئة من عدد الناخبين في لبنان، فإذا أصروا على تخصيص فقط 6 نواب للاغتراب فهذه جريمة ضدهم، ولذلك فإن المغتربين قد بدؤوا القيام بتحرك احتجاجاً على هذا الأمر، علماً أنه من المؤكد أن طرح قانون انتخاب اليوم، يشكل محاولةً لاحتكار المجلس النيابي ومحاولة التمديد له، بسبب عدم الاتفاق كالعادة ثم التمديد كما حصل من 2009 إلى 2018 وهذه سابقة".

وعن الحراك الرئاسي لسفراء "الخماسية"، يتحدث عن "أجواء تشاؤمية، لأنه حتى ولو نزل113 نائباً إلى المجلس للإنتخاب ، فلن نستطيع انتخاب الرئيس، كما أن "الخماسية" تدرك أن ورقة الرئاسة أساسية على طاولة المفاوضات ، ولم يُتخذ قرار بعد بالسماح للبنان بانتخاب رئيس أولا،ً وثانيا فالحكومة هي حكومة تصريف أعمال ومحاسبتها مستحيلة بالبرلمان، والوزراء لا يردون على أسئلة النواب والمراسلات من المجلس النيابي ولا يحضرون جلسات استدعائهم، وكل وزير يعتبر أنه يملك صلاحيات كاملة.

وعن طلب سفراء "الخماسية" موعد من نواب "التغيير"، يقول " نحن اليوم كتلة من 3 نواب ونجتمع مع السفراء بمفردنا وفي المرة الماضية طلبوا اجتماعاً مع كل نواب التغيير ونحن بتنسيق كامل مهم ونحن جزء من تحالف قوى المعارضة ولم يطلب موعد منا ككتلة وكمعارضة".

المصدر: الديار - فادي عيد

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا