الصحافة

هوكشتاين لنتنياهو وغالانت: لا مصلحة إسرائيلية في حرب بريّة

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تكاد مهمة الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين التي ينظر اليها كفرصة لإقناع الرؤوس الحامية في اسرائيل من مخاطر اية مغامرة عسكرية، باتجاه توسيع الحرب مع لبنان، على خلفية اعادة سكان المستعمرات الشمالية، قبل انطلاق موسم المدارس، وكهدف من اهداف الحرب.

على ان السؤال، وسط توسع المواجهة من القطاع الغربي الى القطاع الشرقي، باستخدام اسلحة جديدة وبغزارة نيران صاروخية غير مسبوقة، هل تُبقي مهمة هوكشتاين محصورة بالمهمة الاساس: اي تحريض اسرائيل على عدم الحرب، ام فك الاشتباك بين مكونات «كابينت الحرب» الاسرائيلي، لا سيما بين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، الذي يطالب باجراء حسابات للحرب الموسعة والمتفلتة وسط كلام خرج الى العلن عن نية نتنياهو اقالة غالانت واستبداله بوزير الداخلية ساعور الاشد تطرفاً، والمدعوم من سارة زوجة نتنياهو.

وحسب ما رشح عن اجتماع هوكشتاين مع غالانت، فإن الاخير اعتبر ان ربط حزب الله وضعه «بحماس» فهذا يعني تضاؤل فرص التوصل الى حلّ دبلوماسي، ويُبقي العمل العسكري هو الحل المتاح لاعادة سكان الشمال، وفقاً لاعتقاده.

وفي خلفية تحرك هوكشتاين ان لا امكانية لحدوث تقدم في مهمته في اسرائيل، وصولاً الى لبنان خارج تحقيق هدنة في غزة، توقف اطلاق النار وتؤدي الى صفقة تبادل للأسرى والمتحجزين من اسرائيليين وجنسيات متعددة، وفلسطينيين في السجون والمعتقلات الاسرائيلية.

وابلغ هوكشتاين نتنياهو وغالانت ان معركة واسعة ضد لبنان لن تعيد الاسرى وستعرض اسرائيل للخطر.

ويتضح مما يحمله هوكشتاين، ان ذلك مرتبط باليوم التالي لجهة التفاهم على اعادة ترسيم الحدود البرية مع لبنان، بما يشمل قرية الغجر ومزارع شبعا.

ويتضمن المقترح تمرير الحدود عند موقع خيمة وضعها حزب الله داخل الاراضي المحتلة، وقد رفضت حكومة نتنياهو هذا المقترح معتبرة اياه استفزازاً.

وحسب مسؤولين اسرائيليين فإن فرص التوصل الى اتفاق منخفضة، متوقعين تصعيداً في الشمال.

ويتماهى قائد لواء الشمال في الجيش الاسرائيلي مع نتنياهو، وهو يعلن بأن جيشه جاهز لاحتلال شريط امني عند الحدود مع لبنان.

يشار الى ان قائد المنطقة الشمالية ناقش عملية رفع الجهوزية للقتال في لبنان مع قائد سلاح الجو.

وحذر اوستن غالانت من العواقب المدمرة على اسرائيل في حال شنت حرباً على لبنان.

وقال السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الاميركية بات رايدر ان اوستن اشار الى العواقب المدمرة التي قد يخلفها التصعيد الواسع على شعب اسرائيل ولبنان والمنطقة.

وكان هوكشتاين وصل إلى الأراضي المحتلة، امس، لإجراء محادثات في اسرائيل حول خفض التصعيد على الجبهة اللبنانية، ومنع توسّع الحرب،بعد تأكيد النوايا الإسرائيلية بشنّ عملية واسعة وقويّة في لبنان، حيث في ضوء نتائج مسعاه مع سلطات الاحتلال قد يزور بيروت او يعود خالي الوفاض.

وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي قال إن زيارة هوكشتاين إلى إسرائيل تهدف إلى منع فتح جبهة ثانية في الشمال.

وبعد وصول هوكشتاين إلى تل أبيب، أبلغ غالانت نظيره وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، في اتصال هاتفي، «أن فرص التوصل إلى تسوية تنهي المواجهات مع لبنان تتلاشى مع استمرار حزب الله في ربط نفسه بحركة حماس». كما ناقشا واجب إسرائيل في إعادة سكانها إلى منازلهم في الشمال، وتطرقا إلى الجهود المبذولة لإعادة الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة.

ودعا الى ضرورة وقف النار واتفاق الرهائن، وان اسرائيل يجب ان تمنح المفاوضات الدبلوماسية الوقت لنجاحها. جاء ذلك بعد الهجوم الصاروخي الباليستي الذي شنه الحوثيون على تل ابيب.

واجتمع هوكشتاين ايضاً مع رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيسه إسحاق هرتسوغ.

وابلغ نتنياهو هوكشتاين «أن إسرائيل تقدر موقف واشنطن لكنها ستفعل المطلوب لحماية امننا وإعادة السكان إلى الشمال». حسبما نقلت صحيفة «يديعوت احرونوت» العبرية.

واعلن مكتب نتنياهو: «ان رئيس الحكومة أبلغ هوكشتاين أنه لا يمكن إعادة السكان إلى الشمال من دون تغيير جذري في الوضع الأمني».

وحسب موقع «واللا» الاسرائيلي فإن هوكشتاين ابلغ نتنياهو وغالانت ان واشنطن تعتقد ان لا مصلحة لاسرائيل من حرب مع لبنان، واذا وقعت ستنتهي وفقاً للحل الدبلوماسي المطروح.

وبالتزامن مع انعقاد جلسة الحكومة الاسرائيلية حول لبنان اطلقت صفارات الانذار في الجليل الاعلى.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا