محليات

"تضمّنت أجهزة راديو"... أسرار جديدة عن تفجير أجهزة اللاسلكي

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

لا تزال تداعيات الخرق الإسرائيلي المزدوج والمُنسّق في مناطق لبنانية عدة لأجهزة الاتصال اللاسلكي التابعة لحزب الله على مدى اليومين المنصرمين، تُرخي بتداعياتها على الساحة الداخلية، مع ارتفاع أعداد قتلى التفجيرات إلى 32 بحسب وزارة الصحة وسقوط أكثر من 3 آلاف جريح وسط ترجيحات بتسجيل المزيد من الضحايا.

وبانتظار خطاب الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، عصر اليوم الخميس، والذي استبقه حزب الله ببيان عقب تفجيرات اليوم الأول أكد فيه "أن الحساب سيكون عسيرا" وأنه سيردّ، بدأت تُطرح التساؤلات حول من أتى بشحنة الـ"بيجر" من الشركة في بودابست وأجهزة الراديو IC-V82 الّتي كانت تُصنعها الشركة اليايانيّة "ICOM"؟ وكيف دخلت الى لبنان؟ وهل تم تفخيخها من مصدرها بالخارج قبل أن تصل إلى حزب الله؟

مصادر مقرّبة من حزب الله أوضحت لـ"العربية.نت" و"الحدث.نت"، أن "الحزب تسلّم منذ أشهر شحنة تضمّنت أجهزة الراديو IC-V82 و(البيجر)، لكن من مصدرين مختلفين، وهي كانت مفخّخة من الأساس".


وأشارت إلى "أن كمية المتفجرات الموجودة داخل أجهزة الراديو كانت أكبر بكثير من تلك الموجودة في أجهزة الـ"بيجر"، ويبدو أن نوعيتها متطورة بدليل أن أجهزة تحسّس المتفجرات والفحص الموجودة على المطار أو المرفأ لم تكشفها".

في الإطار، ذكرت المصادر "أن أجهزة الراديو التي انفجرت، الأربعاء، موجودة لدى العناصر المكلفين بتنظيم مناسبات دينية (عاشوراء) وحفلات تأبين وتشييع، على عكس أجهزة الـ"بيجر" التي يحملها عناصر تنظيمية وكوادر وقادة حزبيين".

وفي السياق، أفادت مصادر طبّية لـ"العربية.نت" و"الحدث.نت"، أن "عدداً من المستشفيات في بيروت استقبلت جرحى هم قادة وكوادر من الحزب أصيبوا بالاستهداف الأوّل لأجهزة الـ"بيجر"، ولا يزال قسم كبير منهم يخضع للعلاج وإصاباتهم موزّعة بين العيون واليدين".

وأكدت المصادر المقرّبة "أن تحقيقات بدأت داخل الحزب حول ما حصل وهي ترتكز على 3 نقاط: أولاً: كيف حصل هذا الخرق؟ ثانياً: من هو الوسيط الذي أتى بشحنة الـ"بيجر" وأجهزة الراديو؟ وثالثاً: كيف علمت إسرائيل بالتحضير لشراء شحنة الأجهزة اللاسلكية".

ولفتت المصادر إلى "أن هوية الوسيط الذي أتى بالشحنة بات معروفاً"، إلا أنها رفضت تحديد هويته".

وفي السياق، أشارت المصادر المقرّبة من حزب الله إلى "أن الحزب لجأ إلى وسيلة تواصل بديلة كانت موجودة بالأصل، لكن غير مُفعّلة، وتم تشغيلها بعد الخرق الإسرائيلي في اليومين الأخيرين".

وأوضحت المصادر "أن وسيلة التواصل هذه غير مرتبطة بوسائل تكنولوجية، فيما عمّم الحزب على عناصره بإلغاء كل وسائل تواصل إلكترونية".

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا