محليات

بعد تقدّم الخيارات العسكرية: "الحزب" بين الاستسلام أو الإنتحار؟

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

توحي التطورات العسكرية الاخيرة أن السباق القائم بين الخيارات العسكرية والديبلوماسية قد حسم لصالح الاولى وأن الأمور تتجه الى ما لا يمكن احتسابه من عمليات قد تخرج عما يُسمّى بـ"قواعد الاشتباك" التي تحكمت بالوضع في الاشهر الماضية، وأن "الخروقات الاستثنائية" تحوّلت ممارسات يومية وأزيلت الخطوط الحمر بكامل سقوفها.

انطلاقاً من هذه المعادلة كشفت مراجع ديبلوماسية غربية في بيروت لـ"المركزية" أنها تبادلت في الساعات الاخيرة الماضية معلومات دقيقة تتحدث عن احتمال أن تتوسّع الحرب في الايام المقبلة، بعدما تبلغ الجميع برفع طرفي النزاع من نسبة الجهوزية والاستنفار، ما يؤدي إلى ارتفاع حدة العمليات العسكرية بطريقة لن يكون من السهل لجمها.

لذلك، اعتبرت هذه المراجع أن ما هو مرتقب يعد تطورا طبيعيا لما شهدته الفترة الاخيرة من تصريحات عالية النبرة سبقت ورافقت وتلت العدوان الاسرائيلي غير المسبوق والذي لم يكن متوقعا، متجليا بعمليتين نوعيتين عكستهما عمليتي تفجير شبكتي "البايجر" و"التوكي ووكي" قبل أن ترتفع حدتها إلى الذروة بالغارة التي استهدفت اجتماعا للقادة العسكريين من "قوة الرضوان" في قلب احد اكبر المربعات الامنية في الضاحية الجنوبية من بيروت وما انتهت إليه من ضحايا لم تقتصر على العسكريين، الذين تقاسموا تقريبا عدد الشهداء مع المدنيين ليس لسبب سوى ان منازلهم تقع في قلب هذه المربعات تعلو المراكز المخصصة للاجتماعات السرية تحت الأرض.

على هذه الخلفيات، بررت المراجع الديبلوماسية مخاوفها مما يمكن أن تقود إليه المواجهة بمجموعة من المؤشرات في الداخل الاسرائيلي كما في لبنان، فلا تقف الامور عندها على تبادل الاتهامات الى الدرجة التي تنذر بشر مستطير. وهذه عينة منها:

-لم يسبق للجانب الاسرائيلي أن لجأ إلى قرار إقفال المدارس في المستوطنات والكيبوتزات الإسرائيلية في عمق يصل الى عشرين كيلومترا ولا سيما في المدن الكبرى كحيفا وعكا وصفد التي قد تتعرض لقصف مركز ان خرج "حزب الله" عن منطق استهداف القواعد والمراكز العسكرية متجنبا المدنيين حتى اليوم، هذا عدا عن ترحيل مجموعات من الاهالي كانت ما تزال تتحصن في ملاجئ بعض المستوطنات التي لم يتم اخلاؤها بعد ونقلوا الى غلاف غزة في وسط البلاد بعدما تراجعت حدة القصف في المنطقة.

هذا على الجانب الاسرائيلي، أما على الجانب اللبناني فقد تناولت المعلومات التي يجري التداول بها على المستوى الديبلوماسي ان امام قيادة "حزب الله" مرحلة قصيرة للانتهاء من تقييم الوضع المستجد قبل الرد على مسلسل العمليات التي استهدفت قيادييها من الصفين الثاني والثالث في غارة حي الجاموس بعدما طالت بعضا منهم، والآلاف من مقاتليه في عمليتي تفجير شبكتى النداء والتواصل وهي مرحلة محدودة تنتهي مساء اليوم لمجرد الانتهاء من مراسم وداع القائد العسكري ابراهيم عقيل ومجموعة من رفاقه.

وفي المعلومات أن "الحزب" يحتاج إلى القيام بعملية عسكرية، لا بد منها في أقرب وقت ممكن لأهداف مختلفة ومعظمها جوهري. وان كان أبرزها التأكيد أنه استوعب ما جرى مهما كانت الضربة قاسية وموجعة، وأن من اغتيلوا لم ولن يؤثروا على قوته العملانية وقدرته على التحرك. ذلك أنه ليس هناك من قيادي مهما علا شأنه من دون بديل يمكنه أن يقوم بالمهام عينها في خلال ساعات قليلة، وإلا فإن ما أصاب معنويات رجاله قد يتعاظم في اتجاه سلبي للغاية في الفترة المقبلة وان بيئته تحتاج إلى اي خطوة تسجل على لائحة الإنتقامات.

وما بين القراءة الديبلوماسية للساحتين الإسرائيلية والحزب اللاوية الداخلية، تبقى الاشارة مهمة إلى اعتزال الادارة الاميركية التقدم بأي طرح جديد للخروج من المآزق التي تعاظمت الى حدود الانفجار الكبير. وهي لم ولن تدين الضربات الاسرائيلية في لبنان على الرغم من خرقها لكل المبادئ الانسانية وقد حالت بعثتها في مجلس الامن الدولي من دون صدور اي قرار يدين الأعمال الارهابية في لبنان. ولم تبادر اي قوى أخرى لفرض خطوة تدين اسرائيل او تحرجها على الرغم من النتائج الكارثية التي انعكست على المدنيين بعد قطاع غزة والضفة الغربية.

على هذه الخلفيات، لا تتجاهل المراجع العسكرية في قراءتها للتطورات أن اسرائيل قلبت خططها العسكرية في تعاطيها مع "حزب الله: في الفترة الاخيرة فاستهدفت القيادات الحزبية والكوادر العليا في الحزب من ضمن "العمليات الامنية" التي لا تصيب قواعد الإشتباك بأي خرق بعد تجربتي اغتيال صالح العاروري وفؤاد شكر في الضاحية الجنوبية واعتراف "الحزب" بهذه المعايير طالما ان الهدف منهما اغتيال شخصيات عسكرية. ولذلك فان سقوط الضحايا من المدنيين "مسالة فيها نظر" ولا تقاس بحجم الهدف ان نجحت العملية. ولما رد الحزب على اغتيال شكر في 25 آب الماضي متجنبا المدنيين اعترف من حيث يدري او لا يدري بأن ما جرى في الضاحية لم يكن عدوانا على المدنيين.

على هذه القواعد، تنتظر المراجع السياسية والعسكرية تقدما ملحوظا في الايام المقبلة للخيارات العسكرية التي سبقت بأشواط بعيدة تلك السياسة والديبلوماسية. وأن أي تطور بات محكوما بأن قيادة "حزب الله" اليوم باتت وفق المراجع الديبلوماسية بين خيارين احلاهما مر، خصوصا إن اقتصر على الإختيار بين الاستسلام وانهاء الحرب او المضي في طريق الانتحار.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا