محليات

"الحياة تستمر والحروب تزول"... اجتماع تشاوري "هام" السبت!

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

طلبت الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في لبنان من مديري المدارس البدء بالإعداد التربوي والإداري، اعتباراً من اليوم الخميس، استعداداً لمعاودة محتملة للتعليم ابتداءً من يوم الاثنين 30 أيلول، وذلك بعد التشاور الضروري مع وزير التربية. حيث يمكن أن يكون التعليم إما حضوريّاً، أو بشكل مدمج، أو افتراضيّاً بالكامل، حسب ما يرتئيه مدير المؤسسة أو مديرة، بحسب ظروف كل مدرسة.

ومع ذلك، تمنى وزير التربية عباس الحلبي، مساء أمس الأربعاء، على المدارس الكاثوليكية والخاصة الأخرى عدم بدء التدريس، تجنباً لأي تفاوت مع تلامذة التعليم الرسمي.


وفي هذا الإطار، أشار الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب يوسف نصر، في حديث إلى "ليبانون ديبايت"، إلى أنه تم التوافق مع الوزير على عقد اجتماع تشاوري يوم السبت المقبل، لمحاولة التوصل إلى موقف مشترك بهذا الشأن".

وشدّد على أن "موقف الأمانة العامة واضح، والتوجه جليّ جداً".

وحول ما صدر عن وزير التربية مساء أمس، أكد نصر أن "الموضوع بحاجة إلى نقاش ومداولات وتبادل أفكار، عسى أن نصل إلى موقف وحلول مشتركة".

وعن كيفة تعلّم الطلاب النازحين داخل المدارس الرسمية؟ سأل: "أين هو دور الدولة في هذه الظروف الصعبة؟ هل يكفي فقط تأمين مكان لإيواء هؤلاء الناس؟ أليس لهذا التلميذ حق في التعلّم؟"

وسأل: "في حال استمرت الظروف لفترة أطول، هل سنقف مكتوفي الأيدي؟ ألا نفكر في حلول بديلة؟ يجب على المعنيين تأمين المستلزمات، على الأقل مستلزمات التعليم الافتراضي."

وأشار إلى أن "هناك طلبات من الأهالي بإعادة فتح المدارس، خصوصاً أن لديهم التزامات عملية، ولديهم غيرة على مستقبل أولادهم".

وشدد على ضرورة معالجة الموضوع من وجهة نظر تربوية، حيث تؤمن المدرسة نوعاً من الدعم النفسي والإنساني للتلامذة، لمساعدتهم على تخطي حالة الخوف والقلق التي يعيشونها، وللتأكيد على أن الحياة تستمر والحروب تزول. فهناك رسائل وأدوار متعددة يجب أن تؤديها التربية والمدرسة.

ورأى أن "المدرسة التربوية خلال الحروب لا يمكن أن تقف مكتوفة اليدين، فالمؤسسة التربوية تعمل أيضاً في فترات الحرب لتساعد التلامذة وتؤدي واجبها تجاههم".

وعن الاجتماع الذي يعقد اليوم في وزارة التربية، أكد نصر أن "اتحاد المؤسسات تم دعوته للحضور اليوم للبحث في مصير العام الدراسي، وستشارك نقابة المعلمين في الاجتماع، ونحن ننتظر ما سيطرحه معالي الوزير من مواقف".

وفيما يتعلّق بسبب اجتماعهم مجدداً يوم السبت، أوضح نصر أنه "هذا ما تم التوافق عليه في المشاورات يوم أمس، لإعطاء المزيد من الوقت لترقب التطورات الأمنية من اليوم إلى السبت".

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا