محليات

العام الدراسي على حافّة “التأجيل”.. “اللبنانية” تُمدّد وقف الدروس والمدارس تتخبّط!

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

يتخبّط القطاع التربوي على أبواب العام الدراسي الجديد، الذي تتزامن بدايته مع المستجدات الأمنية الخطيرة التي يعيشها لبنان، في ظلّ الغارات والقصف الإسرائيلي المتواصل الذي يطال قرى وبلدات عدّة في الجنوب والبقاع والضاحية الجنوبيّة، مما أثار تساؤلات عدّة حول مصير السنة الدراسية، لا سيما بعد أن أعلن وزير التربية عباس الحلبي، تأجيل انطلاقها إلى 7 تشرين الأول.

في هذا السياق، أعلنت الجامعة اللبنانية في بيان، اليوم الأحد، أنه “نظرًا لاستمرار الاعتداءات الإسرائيلية وما نتج عنها من أوضاع اجتماعية وإنسانية صعبة، يعلن رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور بسام بدران تمديد وقف الدروس والأعمال الإدارية حتى مساء 6 تشرين الأول 2024”.

وأشارت الجامعة إلى أنها “ستصدر بيانات لاحقة وفقًا لتطور الأوضاع”.

بدوره، علم موقع mtv أنّ الأسبوع المقبل، سيشهد توقّفًا كاملًا عن التدريس في المدارس كلّها، حضوريًّا و”أونلاين”.

وتشير المعلومات إلى أنّ تعميمًا أُرسل من الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكيّة تطلب فيه من المدارس التوقّف الكامل عن التدريس، خصوصًا في أيّام الإثنين والثلاثاء والأربعاء، وترك تقدير الأمر لاحقًا إلى حكمة إدارات المدارس، تبعًا للظروف المستجدّة.

وتصرّ الأمانة العامّة للمدارس الكاثوليكيّة على مراعاة وضع التلامذة والأهل، خصوصًا على الصعيد النفسي، في ظلّ ما تشهده مناطق لبنانيّة عدّة من قصف واعتداءات، وهي تنسّق في هذا المجال مع وزارة التربية التي أعلنت تأجيل انطلاق الموسم الدراسي إلى 7 تشرين الأول.

كما يُتوقّع أن تُصدر السفارة الفرنسيّة في لبنان بيانًا متعلّقًا بالتلامذة الذين يدرسون وفق نظام البكالوريا الفرنسيّة.

يأتي ذلك بعد أن أعلن وزير التربية عباس الحلبي من السراي الحكومي، أمس أننا “أمام حرب قد تطول. فدول عدة تدعم لبنان لكن إسرائيل والولايات المتحدة لا تريدان إيجاد تسوية لوقف إطلاق النار”.

وقال الحلبي لـmtv: “طرحت على مجلس الوزراء ضرورة إيجاد بدائل لإيواء النازحين عن وزارة التربية، لأنها استنفدت كل القدرة الاستيعابية لمدارسها”.

كما تمنى الحلبي “ألا يتم اللجوء إلى الجامعات كمراكز إيواء، كي لا يخسر الطلاب عامهم الجامعي، وطرحت تأجيل التدريس باستثناء بعض الاختصاصات المرتبطة بالأزمة كالطب”.

وأشار إلى أنه “لا يجب أن تبدأ المدارس بالتعليم “أونلاين” قبل صدور تعميم عن وزارة التربية بهذا الخصوص ولذلك “يسمحولنا” ولوقف أي نشاط حتى مساء السادس من تشرين الأول”.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا