الصحافة

راتب اكثر من 5 آلاف متقاعد في التعليم الخاص 25 دولاراً!

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

استفاق أمس أكثر من 5 آلاف أستاذ متقاعد من المدارس الخاصة على «نكبة» حقيقية، إذ تراجعت رواتبهم التقاعدية إلى 25 دولاراً بعدما انتهت في شهر أيلول المنصرم مفاعيل البروتوكول الذي وقّع برعاية وزير التربية عباس الحلبي، ويقضي بإعطاء المتقاعدين ستة رواتب. والبروتوكول الذي اخترعه الحلبي جاء بعد خضوع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي للمدارس الكاثوليكية التي ضغطت عبر البطريرك بشارة الراعي لعدم تطبيق قانونين أصدرهما المجلس النيابي، في كانون الأول الماضي، لتغذية صندوق التعويضات، وهما قانون الـ 650 مليار ليرة، وقانون آخر يقضي بأن تدفع المدارس 8 في المئة على الرواتب التي يتقاضاها المعلمون بكل العملات، ويدفع المعلمون، في المقابل، نسبة موازية على الرواتب التي يتقاضونها بكل العملات لتمويل الصندوق.

رئيس نقابة المعلمين نعمه محفوض وجّه رسائل إلى كل من رئيس الحكومة ووزير التربية وسيزور اليوم البطريرك الراعي ليضعه في أوضاع المتقاعدين الذين عادوا لتقاضي رواتبهم الأساسية بالليرة اللبنانية، والتي تراوح بين مليونين وثلاثة ملايين ليرة!

وكانت النقابة قد طالبت في اجتماع عقد أخيراً في وزارة التربية بتجديد البروتوكول، ودعت الجمعيات العمومية للتصويت على توصية المجلس التنفيذي بالتحرك في الشارع، قبل أن تتدهور الأوضاع الأمنية.
ووقّع ميقاتي أمس مرسوم إعطاء تعويض مؤقت ومساعدة مالية لجميع العاملين في القطاع العام، بمن فيهم المتقاعدون الذين يستفيدون من معاش تقاعدي. ويوازي التعويض المؤقت ضعفَي الراتب الأساسي أو الأجر الشهري أو المعاش التقاعدي، أي أن متقاعدي التعليم الرسمي سيقبضون راتبَين، إضافة إلى 9 رواتب بدأوا يقبضونها بموجب مرسوم صدر في نيسان 2024، أي ما مجموعه 11 راتباً مقابل راتب واحد للمتقاعدين في التعليم الخاص.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا