محليات

مليون نازح بسبب الحرب.. وعلى السوريين مغادرة لبنان!

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

على وقع الأزمات، والحرب، والنزوح، يرأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي جلسة لمجلس الوزراء في هذه الاثناء في السرايا، يشارك فيها نائب رئيس مجلس الوزراء سعاده الشامي ووزراء: التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي، الإعلام زياد المكاري، المال يوسف خليل، الصناعة جورج بوشكيان، السياحة وليد نصار، الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، الصحة فراس الابيض، البيئة ناصر ياسين، الاتصالات جوني القرم، الثقافة القاضي محمد مرتضى، العمل مصطفى بيرم، الزراعة عباس الحاج حسن، الاشغال العامة والنقل علي حمية، المهجرين عصام شرف الدين، الدولة لشؤون التنمية الادارية نجلا رياشي، الشباب والرياضة جورج كلاس، والاقتصاد أمين سلام، كما حضر المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية.

وقبيل الجلسة، أعلن وزير الاقتصاد أمين سلام، بأن عدد النازحين تجاوز المليون و100 ألف ولا يمكن للبنان أن يتحمّل الحرب المفتوحة.

في حين أشار وزير البيئة ناصر ياسين إلى أن الحكومة السورية رفعت القيود وعلى السوريين العودة إلى بلدهم.

وقال لـ”هنا لبنان”: “هناك مواضيع أساسية تتعلق بموضوع الاستجابة وقبول الهبات والسرعة اليوم هي الأساس”.

كيف هو وضع الأفران؟ والسوبرماركت؟

في سياق آخر، اعتبر نقيب أصحاب الأفران في جبل لبنان أنطوان سيف أن “الأفران تشهد ضغطاً كبيراً نتيجة النزوح من الجنوب وتوقف بعض الأفران عن العمل بسبب القصف الإسرائيلي ونعمل على زيادة الإنتاج في الأفران التي لا تزال تعمل”.

وطمأن في حديث عبر “صوت لبنان 100.5” أن “الطحين مؤمّن والخبز موجود في الأفران ومخزون القمح في لبنان يكفي لمدة ثلاثة أشهر”.

في المقابل، كشف نقيب مستوردي المواد الغذائية في لبنان هاني بحصلي عن أن “آليات إدخال المواد والبضائع تتطلب تنسيقاً مشتركاً بين إدارة المرفأ والمشغل والجمارك والقوى الأمنية والوزارات المعنية مثل وزارة الاقتصاد والزراعة والصحة”.

ورأى في حديث عبر “صوت لبنان 100.5″، أنّه “يجب تسريع آليات العمل وتبسيط الإجراءات المعتمدة من قبل الجمارك”.

كما أكدّ أن “البضائع متوافرة لكننا نواجه صعوبات في توصيلها إلى المحال التجارية بسبب الازدحام والضغط في بعض المناطق” مشدّدًا على أنّه “لا يوجد مُبرر لارتفاع أسعار البضائع بحيث أن العرض يفوق الطلب”.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا

فيديو إعلاني