محليات

"الاستحقاق الرئاسي حجر أساس"... وفد كتائبي التقى ميقاتي

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

التقى وفدٌ كتائبيٌّ ضم النائبين نديم الجميّل والياس حنكش، مستشار رئيس الحزب والوزير السابق إيلي ماروني، وعضو المكتب السياسي والوزير السابق الان حكيم، رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في السراي الحكومي.

بعد اللقاء، قال حنكش:" نقلنا ككتلة حزب الكتائب تحيّات رئيس الحزب ونقلنا ما قاله أمس الخميس، بعد لقائه النائب وائل أبو فاعور للرئيس ميقاتي أنه علينا الاهتمام أولا ببعضنا البعض وبالمأساة التي يمر بها البلد وعلى الدولة مسؤوليات مباشرة بالاهتمام بالنازحين والايواء والازمة في ما بعد".

وأضاف حنكش، "اليوم ممنوع على أحد من اللبنانيين أن يشعر بأنه مكسور، ولدينا مرجعية واحدة هي الدولة وعلينا جميعنا أن نعود إليها لانه لم يعد جائزًا العودة الى الترقيع لذلك علينا بناء دولة حقيقية على أسس جديدة، وأساس كل ذلك وقف اطلاق النار فورا لان البلد لم يعد يحتمل والناس لم تعد تحتمل وبالتالي من الضروري وقف إطلاق النار، وإعادة انتظام الحياة السياسية، وبناء لبنان على أسس جديدة، هذا الاساس وهذا ما سنعمل معه مع الافرقاء والمعارضة ويجب أن تبقى الدولة دولة القانون المرجعية والاساس".


وردًا على سؤال، أكد أن "فصل الحرب في لبنان عن غزة أساس، وأن ما صدر عن لقاء عين التينة لم يذكر شيء عن الحرب الدائرة في غزة وفصل المسار هو الاساس، ونحن رأينا ما حصل في لبنان عندما لم يكن في موقع الحياد".

وتابع حنكش، "على المسؤولين أن يفرضوا وقف إطلاق نار رأفة باللبنانيين وعدم جرّ المزيد من الدمار، والاستحقاق الرئاسي هو حجر أساس لبناء لبنان الجديد ولكن علينا قراءة ما يحصل والعبور الى الدولة".

من جهته، أشار النائب نديم الجميّل الى أن "خلال زيارة وفد الكتائب للسراي الحكومي طلب الوفد من رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي ايجاد الضمانات اللازمة من حزب الله لوقف الحرب لأن المشكلة ليست مع الدولة والحرب ليست بين اسرائيل ولبنان إنّما مع حزب الله وسببها الأساسي هو ربط المسارين بين غزة ولبنان".

واعتبر، في حديثٍ لـ"صوت لبنان"، أنه "لا يمكننا المطالبة بوقف إطلاق النار إلّا إذا أقنعنا حزب الله بفصل لبنان عن غزة".

وقال الجميّل: "ما يظهر اليوم هو ان حزب الله لا يريد الفصل بين هذين المسارين والدخول بمنهجية جديدة في إدارة هذه الأزمة".

وعن الملف الرئاسي، اعتبر أنه "علينا التفكير به بجديّة وفعاليّة ولكن أعتقد أن الملف الرئاسي سيكون مرتبطًا بوقف إطلاق النار والوضع القائم في الداخل، ففي حال توقفت الحرب سيكون هناك رئيس من لونٍ معيّن، إنما اذا استمرّت الحرب سيكون هذا الرئيس من لونٍ آخر".

ولفت عضو المكتب السياسي الكتائبي آلان حكيم، الى أن "الاجتماع بين الوفد الكتائبي ورئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي ايجابي جدا ومحوره لقاء عين التينة".

وقال في حديثٍ لـ"صوت لبنان":"أتينا لنقول اننا كحزب كتائب شركاء بنتائج لقاء عين التينة على صعيد اعادة بناء الدولة والانتهاء من المرحلة الآنية والحرب التي تؤلم اللبنانيين، ويجب وقف اطلاق النار والاهتمام بالنازحين والانهتاء من هذه المرحلة بأسرع وقت ممكن، كما اكدنا اننا لا نريد ان يشعر اللبنانيون بالانكسار، فجميعنا واحد وعلينا التوصل الى حلول عملية لاعادة بناء الدولة".

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا