متفرقات

فوائد تناول الشوكولا قبل النوم

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

يحتوي الشوكولا  على كمية «قليلة جداً» من الكافيين (تختلف وفق نوع الشوكولاته ونوع الكاكاو وكيفية زراعته وكيفية تصنيعه أو معالجته). ويوجد الكافيين في مواد الكاكاو الصلبة، وليس في زبدة الكاكاو.

والشوكولا الغامقة تحتوي على كافيين أكثر من الشوكولا الممزوجة بكميات وفيرة من الحليب والدهون والفانيليا. ونظراً إلى أن الشوكولا البيضاء تحتوي فقط على زبدة الكاكاو ولا تحتوي على مواد صلبة من الكاكاو، فهي لا تحتوي على مادة الكافيين.
وتحديداً؛ فإن في كل أونصة (نحو 28 غراماً) من الشوكولا الداكنة، يوجد نحو 12 مليغراماً من الكافيين، أي نحو 4 في المائة فقط من كامل كمية الكافيين الموجودة في قدح قهوة إسبريسو (212 ملّيغرام كافيين). وتحتوي الشوكولا الممزوجة بالحليب والزبدة على نحو 6 مليغرامات من الكافيين، أما الشوكولا البيضاء فخالية منه.

وإضافة إلى الكافيين، ثمة مركبات الثيوبرومين التي تعطي الشوكولا الداكنة طعمها المر. وتحتوي مواد الكاكاو الصلبة على ثيوبرومين أكثر من الكافيين. وتحديداً؛ تحتوي أونصة الشوكولاته الداكنة على نحو 150 مليغراماً من الثيوبرومين. وتحتوي الشوكولا الممزوجة بالحليب والزبدة على نصف هذه الكمية، وأحياناً أقل، والشوكولا البيضاء خالية منه.

والثيوبرومين، على الرغم من أنه في الفئة الكيميائية نفسها مثل الكافيين، فهو لا يحفز أو ينبه الجهاز العصبي المركزي، بل يعمل على إرخاء العضلات، مع تحفيز وتنظيم أنشطة القلب والأوعية الدموية، وكبت السعال وتوسيع الشُعب الهوائية، وخفض نشاط الالتهابات. وعلى عكس الكافيين، لا يوجد دليل على أن الثيوبرومين يعوق النوم، بل ثمة مصادر طبية تذكر احتمال أن يكون له تأثير يساعد على النوم ويؤثر بشكل إيجابي على الحالة المزاجية.

كما تحتوي الشوكولا أيضاً على مادة التربتوفان، التي تحفز إنتاج الجسم للسيروتونين والميلاتونين. ويعتقد أن السيروتونين والميلاتونين يساعدان على النوم.

عددت مواقع طبية مختلفة مجموعة من فوائد تناول الشوكولاته بأنواعها اعتمادا على دراسات طبية، جمعناها في التالي:

وفق دراسة طبية أجريت في جامعة كولومبيا في أميركا، وجد أن تناول كوب واحد من الكاكاو قبل الخلود إلى النوم يحمي من الإصابة بمرض الخرف و ينشّط الذاكرة والقدرات الإدراكية.

قالت صحيفة" The Sun" البريطانية، ووفق دراسة طبية، أن المركبات الطبيعية في الكاكاو وتسمى الفلافونويد تعزز صحة الأوعية الدموية، وتساعد على تقليل الالتهاب والتقليل من أمراض القلب.

تناول الشوكولا يساهم في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، مما قد يساعد في الوظيفة الإدراكية.

الشوكولا الداكنة غنية بعدد من الفيتامينات والمعادن وكذلك مضادات الأكسدة التي تعزز مناعة الجسم.

كشفت دراسة أعدتها كلية لندن الجامعية وجامعة كالغاري وخدمات ألبرتا الصحية في كندا أن الشوكولا تقي من الإصابة بالاضطرابات النفسية وأهمها الاكتئاب.

تناول الشوكولا دون إفراط وخاصة الشوكولا الداكنة، يساهم في خفض الكوليسترول الضار في الدم.

الشوكولا غنية بمضادات الأكسدة التي تساهم في الوقاية من الأمراض السرطانية.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا