الصحافة

استعادة مفهوم الدولة الوطنية... مشروع لن يجد ولا حتى من يصفّق له في لبنان...

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

هو أوضح موقف عربي من كل ما يجري في الشرق الأوسط منذ عام، صدر قبل أيام عن المستشار الديبلوماسي لرئيس دولة الإمارات أنور قرقاش.

مفهوم الدولة الوطنية

فقد دعا قرقاش الى ضرورة استعادة مفهوم الدولة الوطنية كحلّ وحيد لمواجهة التحديات الأمنية التي تهدد المنطقة العربية، لافتاً الى أن زمن الميليشيات بأبعاده الطائفية والإقليمية كلّف العرب كثيراً، وأثقل كاهل المنطقة، مؤكداً أنه في ظلّ الحروب والأزمات التي تهدد الأمن العربي والإقليمي، لا خيار أمامنا إلا باستعادة مفهوم الدولة الوطنية واحترام استقلالها وسيادتها.

ما سبق ذكره هو كلام عربي واضح وصريح، ولكنه يبقى من دون مفعول ملموس في عدد من الدول العربية، حيث لا مجال سوى للمعارك والحروب وللمزيد منها، وذلك رغم أن المزاج العربي العام بات واضحاً، وهو الإصرار على العودة الى مفهوم الدولة الوطنية وتقويتها.

دولة ميليشيات

شدّد مصدر واسع الاطلاع على أن "كلام قرقاش لم ولن يجد آذاناً صاغية له في لبنان لسبب رئيسي، وهو أن البلد كلّه محكوم ومُدار من ميليشيات، وبذهنية ميليشيات".

ولفت في حديث لوكالة "أخبار اليوم" الى أن "الممسكين بالقرار المحلّي اليوم وأولئك الذين يعارضونهم هم عملياً ميليشيات، يضعون يدهم على البلد، ويهدرون أمواله، وصولاً الى حدّ جعلوا معه الدولة ومؤسّساتها كلّها ميليشيات. فلبنان هو بلد ميليشيات، والعمل الميليشياوي ليس مسلّحاً فقط، بل هو منهج عام، وذهنية عامة".

العقيدة لا الوطن

وأشار المصدر الى أن "ما قاله قرقاش عن زمن الميليشيات الذي كلّف العرب كثيراً، يعبّر عن قرار دولي. فالحرب مفتوحة على كل الميليشيات في العالم عموماً، وحتى في دول غير غربية حصراً. ففي روسيا مثلاً، استعمل (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين مجموعة "فاغنر"، وهي ميليشيا عملياً، سواء في أوكرانيا أو أفريقيا أو أماكن أخرى كثيراً، وذلك الى أن بدأ صوت زعيمها (يفغيني بريغوجين) يعلو كثيراً، وأكثر من صوت الدولة في موسكو، فتمّ وضع حدّ لها. وها هي حرب السودان مواجهة مفتوحة بين الجيش السوداني من جهة، و"الدعم السريع" من جهة أخرى الذي هو ميليشيا عملياً. وفي العراق أيضاً، هناك مشكلة كبيرة ومفتوحة بين الحكومة والميليشيات. والأمر نفسه في سوريا واليمن، وفي بلدان أخرى أيضاً".

وختم:"الميليشيات مسلّحة بعقيدة لا بأوطان، وباتت عقيدتها تتخطى عقيدة الجيوش الوطنية، وهو ما أصبح خطراً كبيراً على استمرارية الدول. ومن هذا المنطلق تحدّث قرقاش قبل أيام، وذكّر بوجوب استعادة مفهوم الدولة الوطنية".

أنطون الفتى - وكالة "أخبار اليوم"

 

 


 

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا