محليات

ماذا يقول الخبراء عن الصور في شقة برجا المستهدفة؟

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

بعدما نشر “لبنان الكبير” صوراً للشقة المستهدفة في بلدة برجا، تظهر أجهزة ومعدات أفيد بأنها أجهزة تحكم بالمسيرات، وبعد الجدل في الرأي العام حولها، تواصل الموقع مع عدد من الخبراء لالقاء الضوء على المسألة.

المختص بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في الجامعة الأميركية في بيروت، الدكتور عمار مهنا أشار في حديث لموقع “لبنان الكبير” إلى أن “الجهاز الأسود الظاهر في الصورة هو جهاز قديم جداً، يستعمل للتحكم بالكاميرات”.

وقال مهنا: “في العموم، التحكم بالـ embedded systems is modular يعني من الممكن أن يتواصل أي جهاز ارسال مع أي جهاز استقبال، ونظرياً يمكن لجهاز التحكم بلعبة play station أن يتحكم بالدرون”.

ورأى الرئيس التنفيذي لمؤسسة الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري (إنيغما) رياض قهوجي أن الأجهزة الظاهرة في الصور تشبه أجهزة التحكم بالمسيرات كثيراً، ولكن لا يمكن الجزم بذلك من دون فحصها عن قرب، لافتاً إلى أن مسيرات الرصد والتجسس تحتاج الى مشغل يقوم بتوجيهها، أما المسيرات الانتحارية فغالباً ما تكون مبرمجة.

في المقابل، نفى الباحث في الشؤون العسكرية عمر معربوني أن تكون الأجهزة في الصورة هي أجهزة تحكم بالمسيرات، مؤكداً أن الأجهزة مختلفة تماماً، بحيث يجب أن “تتحقق مجموعة من الظروف بين الإطلاق والتحكم، وبرجا أصلاً غير صالحة كموقع تحكم”.

وأوضح معربوني أن غالبية مسيرات “حزب الله” لا يتم التحكم بها عن بعد، وذلك كي لا يلتقط اشاراتها الجيش الاسرائيلي المتطور جداً، بحيث يعتمد الحزب على المسيرات المبرمجة مسبقاً بمسارات محددة.

وتواصل أحد الاعلاميين المقربين من “حزب الله” مع “لبنان الكبير” وأرسل صورة التقطت من فيديوهات نشرها الاعلام الحربي للحزب تظهر غرف تحكم بالمسيرات، نافياً أن تكون المعدات الظاهرة في الصورة لها علاقة بالتحكم بالمسيرات.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا