عربي ودولي

كيف تستطيع إسرائيل مهاجمة سوريا؟

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

ذكر موقع "الجزيرة" الناطق بالإنكليزية أن "الهجوم الجوي الذي استهدف دمشق في سوريا مساء الثلاثاء أسفر عن مقتل 13 شخصاً، حيث ألقى المسؤولون السوريون اللوم على إسرائيل. في الواقع، لم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن كل هجوم ولكنها اعترفت بتنفيذ مئات الغارات على أهداف في سوريا".
وبحسب الموقع، "في الوقت الذي يواصل فيه الجيش الإسرائيلي حربه على غزة ولبنان والضفة الغربية المحتلة واليمن، فإن الهجمات على سوريا كانت تمر دون أن يلاحظها أحد إلى حد ما. وعلى الرغم من أن الحكومة السورية متحالفة ظاهريًا مع النظام الإيراني وهي جزء من "محور المقاومة" الأكبر، إلا أنها كانت هادئة بشكل ملحوظ منذ بدء الحرب على غزة في تشرين الأول الماضي. ورغم ذلك، هاجمت إسرائيل الأراضي السورية مرات عدة خلال العام الماضي".
وتابع الموقع، "قصفت إسرائيل سوريا أكثر من 220 مرة منذ تشرين الأول الماضي، وفقًا لمنظمة "بيانات مواقع وأحداث الصراعات المسلحة" غير الحكومية، التي تجمع بيانات الصراع. وجاءت الهجمات عبر غارات جوية وهجمات مدفعية. ووفقًا للمرصد السوري لحقوق الإنسان، تم تنفيذ ما لا يقل عن 104 من تلك الهجمات،والتي أسفرت عن مقتل 296 شخصًا على الأقل، منذ كانون الثاني.واستهدفت إسرائيل مستودعات أسلحة ومركبات ومقرات لفصائل مدعومة من إيران، وكان الهجوم الأكثر أهمية في نيسان عندما ضربت طائرات مقاتلة إسرائيلية مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، مما أسفر عن مقتل سبعة أعضاء من الحرس الثوري الإسلامي الإيراني".

وبحسب الموقع، "استنكرت السلطات السورية الهجمات الإسرائيلية، وقد أُطلقت بعض الصواريخ على إسرائيل من سوريا، والتي تزعم تل أبيب أن معظمها من قِبَل فصائل مدعومة من إيران. وفي تشرين الأول 2023، ضرب الجيش الإسرائيلي أهدافًا عسكرية سورية لكنه لم يتهم الجيش السوري بإطلاق الصواريخ. ومع توسع الحرب الإسرائيلية إلى لبنان، وانخراط فصائل المقاومة من العراق واليمن، ظلت سوريا هادئة إلى حد كبير".
وتابع الموقع، "على الرغم من أن مثل هذه الهجمات تشكل انتهاكاً واضحاً لسيادة دولة، إلا أن المجتمع الدولي لم يبدِ أي رد فعل يذكر.وقد أدانت الدول العربية الهجمات الإسرائيلية على سيادة سوريا في المحافل الدولية، كما فعلت جامعة الدول العربية. كما أدانت روسيا الهجمات، حيث قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا إن هجوم الثلاثاء كان "انتهاكاً صارخاً لسيادة سوريا"، مضيفة: "من المشين أن تصبح مثل هذه الأعمال ممارسة روتينية تطبق في سوريا ولبنان وقطاع غزة". كما أدانت الصين الهجوم الإسرائيلي على مبنى القنصلية الإيرانية، والذي يشكل انتهاكا لسيادة دولتين بموجب القانون الدولي. وقال بيان بكين: "لا يجوز انتهاك أمن المؤسسات الدبلوماسية"."
وأضاف الموقع، "تزعم إسرائيل بشكل أحادي أنها تضرب أهدافاً إيرانية أو مرتبطة بإيران في سوريا، وتعتبر ذلك على ما يبدو تفسيراً معقولاً لأفعالها. علاوة على ذلك، هاجمت الولايات المتحدة أيضًا مواقع في سوريا على مر السنين، مدعية أنها تستهدف مجموعة من الأماكن والأشخاص "المرتبطين بإيران". وأدلت إسرائيل بتصريحات مفادها أنها ستواصل ضرب الدول والكيانات في المنطقة، بناءً على تقييمها الخاص لمن تعتبره "عدوًا". لقد كان الجيش الإسرائيلي يضرب أهدافًا في سوريا منذ عقود، مع زيادة ملحوظة منذ عام 2011. وفي عام 2017، صعّدت إسرائيل هجماتها على سوريا، وكان التصعيد الأخير والأبرز بعد 7 تشرين الأول2023".

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا