محليات

ما هدف إسرائيل الأساسيّ من التوغل البريّ في لبنان؟

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

ذكر موقع "الإمارات 24" أنّه في الأسبوعين الماضيين منذ أنّ أرسلت إسرائيل قواتها بأعداد كبيرة إلى لبنان للمرة الأولى منذ ثمانية عشر عاماً، كان الجنود يستكشفون الغابات الجبلية والقرى المهجورة في كثير من الأحيان، ويخوضون معارك متلاحمة مع حزب الله، ويصطدمون أحياناً بالكمائن.
وتنسب صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى مسؤولين إسرائيليين أن هدفهم هو العثور على المخابئ والبنية التحتية العسكرية الأخرى التي طوّرها حزب الله على مدى سنوات عديدة لتسهيل مناوراته البرية وتدميرها.

ويصف المسؤولون الإسرائيليون العملية بأنها تقتصر على إنهاء التهديد الحدودي وبالتالي السماح لعشرات الآلاف من الإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من شمال إسرائيل بالعودة إلى ديارهم.
وأكد مسؤول إسرائيلي أن "الأمر يتعلق بالشعور بالأمن. نحن بحاجة إلى إظهار لمواطنينا أننا ندمر البنية التحتية القريبة من الحدود".

وفي هذه العملية، يعيدون تشكيل مساحة جنوب لبنان على الحدود، ويقطعون طرقاً جديدة إلى سفوح الجبال ويهدمون المنازل التي يقولون إن حزب الله، يستخدمها. 
وتلفت الصحيفة إلى أن الهجوم البري الإسرائيلي على لبنان عملية مختلفة تماماً وأكثر خطورة من تفجير أجهزة النداء وأجهزة الاتصال اللاسلكية والقتل المستهدف والحملة الجوية التي سبقتها، في ظل الاتصال المباشر مع العدو في ساحة معركة جبلية أمضى حزب الله سنوات في التحضير لها.

ويقول داني سيترينوفيتش، وهو مسؤول سابق في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وزميل في معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب: "خلال الحملة البرية، تعرف من أين تبدأ، لكنك لا تعرف أين تنتهي".

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا