عربي ودولي

إذا أغلقت إيران مضيق هرمز.. من سيكون الخاسر الأكبر؟

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

ذكرت صحيفة "The Spectator" البريطانية أنه "في أعقاب الهجوم الصاروخي الشامل على إسرائيل في بداية الشهر، عادت التكهنات مرة أخرى إلى الظهور بأن إيران قد تغلق مضيق هرمز إذا ما تعرضت للهجوم الانتقامي الذي وعدت به إسرائيل. ويعتقد البعض أن هذا الأمر مرجح بشكل خاص إذا هاجمت إسرائيل منشآت النفط الإيرانية. في الحقيقة، لا شك أن إيران لديها القدرة على إغلاق المضيق، على الأقل في الأمد القريب. وتُظهِر التجربة الأخيرة في البحرين الأحمر والأسود بوضوح أن كل سفينة تحاول المرور تتعرض للهجوم، فالخطر المتزايد، وارتفاع أقساط التأمين، سيكون كافياً لإقناع أصحاب السفن بسحب سفنهم من الخطر المحتمل".

وبحسب الصحيفة، "إن جغرافية مضيق هرمز تصب في مصلحة إيران. فعلى مسافة 80 ميلاً بحرياً، تقع قناة الشحن عبر المضيق على بعد حوالي 20 ميلاً بحرياً من الساحل الإيراني، وهذا يجعل السفن عُرضة لصواريخ "غدير" الإيرانية المضادة للسفن، وهي نسخة محسنة محلياً من صاروخ سي-802 الصيني. وقد قامت قوات الحرس الثوري الإسلامي بنصب هذه الصواريخ على منصات إطلاق متحركة على طول ساحل هرمزجان. ولكن إيران لديها العديد من الأنظمة الأخرى التي يمكنها أيضًا مهاجمة الشحن في المضيق، وقد شوهد بعضها قيد التشغيل في أيدي الحوثيين على البحر الأحمر، وتشمل الصواريخ المضادة للسفن والصواريخ الباليستية الأخرى، والأنظمة المحمولة على متن طائرات الهليكوبتر والمدفعية التقليدية".
وتابعت الصحيفة، "كما وتشمل البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني أسطولا كبيرا من الزوارق السريعة المجهزة بالصواريخ من طراز كامان وسينا وبارفين، بالإضافة إلى أكثر من 20 غواصة ساحلية من طراز فاتح وغدير. وتمتلك البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني مئات الزوارق السريعة والزلاجات النفاثة المجهزة بأسلحة قصيرة المدى. أخيرًا وليس آخرًا، يمتلك الإيرانيون أيضًا ألغامًا محلية الصنع مناسبة تمامًا للمياه الضيقة والضحلة في المضيق. وبفضل هذا التهديد، أقامت البحرية الملكية البريطانية لعقود من الزمان معظم أسطولها من سفن مكافحة الألغام في البحرين. إذا حاولت إيران إغلاق المضيق، فمن المرجح أن تواجه معارضة شديدة، ولكن تنوع وتعدد القدرات الإيرانية في مجال مكافحة الشحن يعني على الأرجح أنها ستكون قادرة على الحفاظ على مستوى الاضطراب اللازم لتعطيل الملاحة لفترة طويلة من الزمن. ولكن هل يريد الإيرانيون أن يفعلوا ذلك؟"

وبحسب الصحيفة، "إن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تجبر عمان، التي تمتلك النصف الجنوبي من المضيق، على قطع العلاقات معها.فعمان ملتزمة بشدة بالحفاظ على حرية الملاحة في الممر البحري، وقد عملت بجد مع إيران لعقود من الزمن للحفاظ على نظام "فصل حركة المرور" الذي يتحكم في المرور الدولي داخل وخارج الخليج.كما تتمتع إيران باعتماد فريد ونشط للغاية على عمان كوسيط محايد في مجموعة واسعة من القضايا الأخرى، وهو الأمر الذي لا تريد أن تخسره. إن إغلاق إيران للمضيق من شأنه أن يضيع أيضاً في ظل التداعيات المترتبة على ذلك، حيث سيؤثر سلباً على العلاقات مع بقية دول مجلس التعاون الخليجي، التي تمتعت طهران معها بقدر من الانفراج على مدى العامين الماضيين. وفي كثير من النواحي، كان تحقيق ذوبان الجليد في العلاقات انتصاراً دبلوماسياً لإيران، حيث خفف من حدة التوترات السنية الشيعية، واعترافاً بنفوذ إيران المتنامي. ومن المؤكد أن إغلاق المضيق سوف يشكل ضربة قاصمة لدول مجلس التعاون الخليجي، وسوف يؤدي إلى عودة العداء العلني مع إيران الذي كان يشكل القاعدة في الماضي".
وتابعت الصحيفة، "كما أن الصين، التي تحتل الاعتبارات الاقتصادية مكانة عالية في دبلوماسيتها الدولية، سوف تشعر بالانزعاج الشديد. فبالإضافة إلى فقدان إمداداتها النفطية من إيران، فإنها ستفقد القدرة على الوصول إلى النفط الذي تستورده من دول مجلس التعاون الخليجي التي يمر طريق الشحن الوحيد من الخليج عبر المضيق. وعلى الرغم من توقيع شراكة استراتيجية شاملة لمدة 25 عامًا في آذار 2021، فإن العلاقات الحذرة بين الصين وإيران تظل مبنية على المعاملة: فخسارة الكثير من إمدادات النفط من شأنها أن تشل الاقتصاد الصيني. فمعظم النفط الذي يمر عبر المضيق يتجه شرقًا إلى آسيا، ولن تتأثر الدول الغربية نسبيًا. ولكن إيران نفسها سوف تكون الضحية الرئيسية لأي قرار تتخذه بإغلاق المضيق، ذلك أن محطات تصدير النفط الإيرانية في جزيرة خرج، وعبدان، وهوموزجان، فضلاً عن المرسى الوحيد المعرض للخطر قبالة كوه مبارك سوف تضطر كلها إلى الإغلاق بسرعة، وهذا يعني خسارة فورية للإيرادات، وهو ما يضطر الحكومة الإيرانية إلى خفض الدعم وزيادة أسعار المواد الأساسية".


ترجمة رنا قرعة قربان - لبنان 24

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا