عربي ودولي

ماذا يعني استشهاد السنوار لحماس وإسرائيل؟

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

باستشهاد زعيم حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، الذي رجحته مصادر من حماس، تكون الحرب في غزة دخلت في مرحلة جديدة و"حساسة إلى حد كبير".
ولا يعتبر السنوار اسما عاديا في الحركة على صعيدها السياسي والعسكري، وبعد حادثة اغتيال إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية كان قد أمسك بيده جميع الخيوط، على مستوى التفاوض والقيادة العسكرية على الأرض.
كما كان المطلوب الأول بالنسبة لإسرائيل، وهي التي تطارده منذ تاريخ هجوم السابع من تشرين الأول 2023.
يعتقد رئيس "مركز القدس للدراسات"، أحمد رفيق عوض أن حماس ستأخذ وقتا طويلا حتى "تتعافى وتملأ الفراغات التي حصلت خلال الأشهر الماضية"، على صعيد استشهاد قادة الصف الأول والثاني، وصولا إلى السنوار.
ويقول إن استشهاد زعيم الحركة في غزة "يشكل خسارة كبيرة وصدمة بالنسبة لها".
كما يرجح عوض أن تمر حماس "بفترة تشتت واضطراب على مستوى اتخاذ القرار والتنقل وعقد الاجتماعات".

وطالما اتهمت إسرائيل ورئيس وزرائها بنيامين نتانياهو السنوار بـ"هندسة هجوم السابع من تشرين الأول"، ووصفه الأخير لأكثر من مرة بـ"الميت الذي يمشي على الأرض".
ويرجح الباحث في الشؤون الإسرائيلية، خالد خليل أن يكون لحادثة استشهاده تداعيات على صعيد ملف الرهائن، وقد تكون أيضا بداية "لحرب استنزاف طويلة"، بحسب قوله.
لكن الباحث يوضح من ناحية أخرى أن يكون استشهاده "مقدمة لنهاية الحرب".
كما قد نشهد "صفقة ما وإعادة تفعيل الجهود الدبلوماسية الإقليمية والدولية والأميركية فيما يتعلق باليوم التالي لغزة وإعادة الإعمار"، بحسب خليل.
وخلال الأشهر الماضية، قال الجيش الإسرائيلي مرارا وتكرارا إنه يقترب من السنوار، لكن المطلوب الأول في إسرائيل، الملقب بـ"الرجل الحي الميت" كان يواصل النجاة من محاولات اعتقاله أو تصفيته.
ويوضح الباحث خليل أن استشهاده "يشكل أحد صور الانتصار الكبيرة التي قد يحاول نتانياهو تسجيلها باسمه بعدما كان غارقا بمشاكله السياسية قبل السابع من تشرين الأول".
وبدوره يعتقد الباحث السياسي الإسرائيلي، يوآف شتيرن أن "ما نراه قد يكون صورة انتصار أو إحدى صور الانتصار التي تريدها إسرائيل".
ويقول شتيرن إن "استشهاده يشكل نقطة تحول، وقد نرى اختلافا على صعيد القرار في إسرائيل فيما يتعلق بغزة".
لكنه في المقابل يشير إلى أن "المرحلة الجديدة التي دخلنا بها ستكون حساسة على صعيد عائلات المختطفين".
وقد تعتبر إسرائيل استشهاد السنوار "صورة نصر"، وبعد ذلك قد تخفض وتيرة الحرب في غزة، بحسب عوض.
ويتابع أن الحادثة قد تجعل حماس "تنزل عن الشجرة وبشروط تتعلق بإطلاق سراح الرهائن".
ويتابع: "نحن ندخل بساعة حساسة جدا، وأعتقد أن الأمور تحتاج المزيد من الجهد الإسرائيلي وأيضا من قبل الفلسطينيين الذين لديهم الآن فرصة لتغيير مسار الأمور". (الحرة)

 

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا