محليات

"إسرائيل عاجزة عن مواجهته"... حزب الله هدّد نتنياهو "بسهولة"

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تواصلت ردود الفعل الإسرائيلية على الهجوم الذي نفذه حزب الله بطائرة مسيّرة استهدفت منزل رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو في قيسارية أمس.

حيث تمكنت الطائرة من تخطي المنظومات الدفاعية الجوية وإصابة الهدف بدقة، مما زاد من قلق المؤسسات الأمنية والعسكرية الإسرائيلية حول القدرات المتزايدة لحزب الله.

وفي هذا السياق، أكد عاموس هرئل، محلل الشؤون العسكرية في صحيفة "هآرتس"، أن الهجوم يشير إلى "قدرة جمع معلومات استخباراتية مخططة ودقيقة".

وأضاف هرئل أن الهجوم يكشف عن صعوبة تعامل الدفاعات الجوية الإسرائيلية مع الطائرات المسيّرة، موضحاً أن حزب الله "يمتلك أسلحة دقيقة ومستعد للمخاطرة بمحاولات إلحاق أذى بمسؤولين إسرائيليين".

وأشار هرئل إلى أن حزب الله لا يزال يحتفظ بقدرة على مهاجمة العمق الإسرائيلي وتعطيل الحياة الروتينية هناك، مضيفاً أن منظومة نيران الحزب تُظهر "اتجاهاً نحو التعافي" رغم الضربات التي تلقاها.

بدوره، وصف العقيد احتياط والخبير في "الأمن القومي" الإسرائيلي كوبي ماروم الهجوم بأنه "حادثة خطيرة جداً"، مشيراً إلى أن سهولة وصول الطائرة المسيّرة إلى منزل نتنياهو وتهديد حياة رئيس الحكومة ورموز السلطة الإسرائيلية "أمر غير مقبول".

وأوضح ماروم أن الجيش الإسرائيلي دخل هذه الحرب "برد جزئي جداً" ويعاني من نقاط ضعف هامة في التعامل مع الطائرات المسيّرة.

كما أضاف ماروم أن حزب الله "يستطيع الاستمرار في إطلاق الصواريخ لأسابيع طويلة" بمعدل مئات الصواريخ في اليوم، مما يشكل تحدياً كبيراً للجيش الإسرائيلي.

وأشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية لم تحدد تدمير حزب الله كهدف للحرب لأن الجيش "ليس لديه القدرة على القيام بذلك".

إلى ذلك، أعربت وسائل إعلام إسرائيلية عن خشيتها من التحدي الذي تمثله مسيّرات حزب الله، مؤكدة أن الدفاعات الجوية الإسرائيلية "لا تتمتع بالقوة الملائمة للتعامل مع تهديدات الطائرات المسيّرة على نطاق واسع".

من جانبه، قال أمير بار شالوم من إذاعة الجيش الاسرائيلي إن هجوم الطائرة المسيّرة على منزل نتنياهو يُظهر "تخطيطاً مسبقاً" و"براعة" في أداء حزب الله.

وأكد موقع "والاه" في مقال لمحلل الشؤون الأمنية والعسكرية، أمير بو حبوط، أن حزب الله ركز في السنوات الأخيرة على تطوير قدراته الجوية الخاصة، التي تتألف بشكل أساسي من الطائرات المسيّرة، والتي أثبتت فعاليتها أمام الدفاعات الإسرائيلية في عدة مناسبات، بما في ذلك الهجوم الأخير على مقر إقامة نتنياهو.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا