عربي ودولي

ترامب: سأعمل لإعادة السلام الى الشرق الأوسط

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أكد الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، في مقابلة خاصة لـ"العربية" أن علاقته رائعة مع قادة الدول العربية.

وقال أنه سيسعى لإقامة سلام دائم في الشرق الأوسط، مشيراً الى أن "الجميع يُقتل في الشرق الأوسط ولا نرغب في تكرار ما يحدث الآن مجددا. الحرب في غزة ولبنان لم تكن لتندلع لو كنت رئيسا. سأسعى لتحقيق سلام دائم في الشرق الأوسط حال فوزي بالرئاسة. وسيُحدث فرقا كبيرا في السياسة الخارجية الأميركية".

وعن علاقته برئيس الحكومة الاسرائيلي قال: "علاقتي مع نتنياهو قوية رغم التحديات. "الاتفاق الابراهيمي" شكّل لحظة تاريخية في السلام الإقليمي. كنت سأضم نحو 15 دولة للاتفاق الإبراهيمي إذا نجحت في الانتخابات الفائتة".

وفي الشأن الايراني قال: "إيران هي المحرك الرئيس للتصعيد الحالي في المنطقة. كنت سأمنع إيران من الحصول على الأموال اللازمة لتمويل أنشطتها في المنطقة. لو كنت رئيسا لمنعت إيران من الحصول على أسلحة نووية".

وتابع: "التحالفات العسكرية ضرورية لحماية الممرات المائية. إن قيادتي أسهمت في إنهاء "داعش" وتجنب الكثير من الأزمات الراهنة. نحن نعيش أكثر اللحظات إحراجا في تاريخ أميركا، ونجاحي في الانتخابات الفائتة كان سيمنع الإحراج الحالي لأميركا ويجنب العالم كل ما حدث في  روسيا وأوكرانيا ولبنان وغزة وإسرائيل".

وعن الرئيس بايدن قال: "لقد حوّل الإدارة الأميركية لـ"نمر من ورق" بالنسبة لـ"بوتين".

وعن العلاقة مع السعودية قال: " العلاقات الأميركية السعودية كانت رائعة خلال فترة رئاستي. أحترم ملك السعودية كثيرا وعلاقتنا رائعة. ولي العهد السعودي صاحب رؤية وقام بإنجازات لم يكن ليقوم بها غيره. ولا أعتقد أن كامالا هاريس قادرة على إقامة علاقة جيدة مع السعودية".  

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا