محليات

حرب إسرائيل من دون ضوابط..لماذا تواجد عناصر الحزب بين المدنيين؟

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

على رغم التحذيرات المحلية والدولية والاقليمية بأن اسرائيل ستشن حربا شاملة على لبنان، يرفض حزب الله الانصياع ويصرّ على الاستمرار بـ"حرب المساندة والمشاغلة لنصرة غزة واهلها"، فالحزب لا يبالي بما تطلبه المصلحة الوطنية بل ينفذ بما تقتصي مصالح إيران في الشرق الأوسط. وبعد التحذيرات قررت إسرائيل أن تنقل معركتها من غزة إلى لبنان وجعله مشابها لمصيرها.

انطلاقا من هنا، بدأت تتوسع رقعة الاستهدافات لتشمل المناطق الآمنة والتي تعتبر غير محسوبة على البيئة الممانعة، وآخرها على اتوستراد جونية، حيث استهدفت مسيرة إسرائيلية سيارة من نوع crv بـ3 صواريخ موضعية، كان في داخلها شخص وزوجته مما ادى الى إستشهادهما، وادى الاستهداف الى تحطم عدد من زجاج المباني والمحال المحاذية للمكان على المسلكين الشرقي والغربي.

ازاء هذه التطورات الأمنية الخطيرة، هل بات على المواطنين الآمنين أن يتخذوا الاجراءات اللازمة للحد من موجة النزوح؟ وأين اجهزة الدولة أو الحكومة في ظل هذه التطورات؟ لماذا يلتجأ مسؤولو حزب الله الى المناطق الآمنة ويعرضون مواطنيها للتهديدات الاسرائيلية؟

يقول عصو تكتل الجمهورية القوية النائب شوقي الدكاش عبر " المركزية" أن المطلوب اليوم قبل أي كلام سياسي او أمني وقف اطلاق النار ومنع الموت المصلت فوق رؤوس اللبنانيين. بالأمس حمى الله جونية من مجزرة، ولكن كل يوم يسقط في لبنان عشرات الضحايا الذين لم يسألهم أحد إن كانوا يريدون الدخول في حرب اسناد لغزة أم لا. ولم يستشرهم أحد في استمرار الحرب وتهجير نحو مليون شخص توزعوا على كل المناطق ومنها كسروان وجبيل، وحتى هنا لم يسلموا."

ويضيف: "تدعي اسرائيل انها تستهدف عناصر حزب الله الذي يصر على اكمال هذه الحرب رغم كل المآىسي والدمار والتهجير. لذلك صار مشروعاً أن يطلب الناس من عناصره عدم التواجد بين المدنيين الذين لا يريدون الموت المجاني. ونحن شهدنا كيف دفع أبرياء في بيروت وفي أيطو ثمن وجود مسؤولين من حزب الله بينهم."

وعن تصريحات رئيس مجلس النواب الايراني،يشير الدكاش إلى أن كلام قاليباف يؤكد يوما بعد يوم، اصرار ايران على التمسك بلبنان كورقة مساومة ومفاوضات على حساب امنه وشعبه واستقراره، لافتا إلى أنها أصبحت تدير حزب الله بالمباشر بعد مقتل قيادييه.

ويختم: "قرار مواصلة الحرب ودفع لبنان الأثمان الباهظة ايراني، في حين أن غالبية الشعب اللبناني تريد وقف الحرب والاسراع في انتخاب رئيس يفاوض على استقرار البلد واعادة اعماره ومنع تكرار هذه الحروب المدمرة والعبثية."

خلف: بدوره، يقول النائب التغييري ملحم خلف أن التفلت الاسرائيلي من القيود الحقوقية والمواثيق الدولية لا يراعي حياة المدنيين، لذلك يقوم باستهداف قياديي الحزب حتى لو كانوا بين المدنيين، فاذا عدنا إلى تاريخ الحروب الدموية، أي منذ واقعة سولفينينو، مرورا بالحرب العالمية الأولى ووصولا إلى انتهاء الحرب العالمية الثانية نرى انه تشكل وعي بشري في كل أنحاء العالم تجسد عبر إنشاء اتفاقيات جنيف الأربعة حيث كان عنوانها "حماية المدنيين خلال النزاعات المسلحة".

وعن احترام اسرائيل لهذه الاتفاقيات، يرى أن لبنان واللبنانيين يعيشون في الوقت الحاضر تفلتا كليا من كل هذه القيود القانونية والأخلاقية والانسانية لأن اسرائيل أفقدت شرعية هذه الاتفاقيات وبدأت بتطبيق شريعة الغاب.

وردا على سؤال، يشير خلف إلى أن هناك فشلا من قبل الشرعية الدولية بكبح جماح الوحشية الاسرائيلية على لبنان، لافتا إلى أن اسرائيل لم تقتصر فقط على انتهاك المواثيق الدولية بل قامت أيضا بانتهاك قانون الحرب.

وعن تصريحات رئيس مجلس النواب الايراني، يرفض خلف أن يتم التطاول على السيادة الوطنية من قبل ايران او أي طرف آخر، معتبرا أن هذا الموضوع وطني ويجب أن نقف بوجهه سدا منيعا.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا