الصحافة

إسرائيل تُمعن بتدمير القطاع الصحّي وتُلحق لبنان بنموذج غزّة

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تنفّذ إسرائيل خطّةً ممنهجةً لتدمير القطاع الصحّي في لبنان، ووضع المؤسسات الطبيّة والاستشفائية خارج الخدمة، بدءاً من الجنوب إلى البقاع، ثمّ الضاحية الجنوبية، لتنتقل إلى استهداف المستشفيات الواقعة في محيط الضاحية الجنوبية، وآخرها تنفيذ غارة مفاجئة عند مدخل مستشفى رفيق الحريري الجامعي في منطقة الجناح في بيروت، بعد أقلّ من ساعة على توجيه إنذار إلى مستشفى «الساحل» الواقع على الطريق القديم لمطار بيروت الدولي، والمطالبة بإخلائه فوراً، بحجة وجود نفق تحته يحتوي على نصف مليار دولار أميركي لـ«حزب الله»، وهذا ما وضعه وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض في إطار «استهداف إسرائيلي للقطاع الصحي».

ونظّم مدير مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي، جهاد سعادة، والجهاز الطبي، جولةً على أقسام المستشفى لمعاينة الأضرار التي سببتها الغارة الإسرائيلية، ثم عقد مؤتمراً صحافياً أعلن فيه أن المستشفى «أصيب بشظايا جراء العدوان الإسرائيلي». وقال: «نعمل بطاقتنا القصوى رغم كل الأضرار، ولا نعلم إن كنّا مستهدفين أم لا». وأكد سعادة أنه «لن يتم إخلاء المستشفى، وأن الأضرار التي لحقت بالمستشفى جسيمة جداً ويجب إصلاحها بأسرع وقت ومستمرون بالعمل».

بدوره، أكد المدير العام لوزارة الصحة فادي سنان أن «القطاع الاستشفائي بعيد كل البعد عن أي أعمال غير صحية»، مطالباً «المجتمع الدولي بالعمل والضغط لإبعاد هذا القطاع عن حرب الإبادة التي يخوضها العدو على لبنان». وطلب سنان من المجتمع الدولي «إيقاف هجمات إسرائيل على القطاع الصحي».

هذا الاستهداف الممنهج للقطاع الصحّي، وتحويله هدفاً إسرائيلياً مباشراً، استدعى تحركاً رسمياً ونيابياً. وأفاد رئيس لجنة الصحة النيابية النائب بلال عبد الله بأن اللجنة «أرسلت مذكرة إلى المنظمات الصحية العالمية والمؤسسات الحقوقية الدولية، توثّق الانتهاكات الإسرائيلية بحق القطاع الصحي والمسعفين». ورأى في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن «جزءاً من هذا الاستهداف له علاقة بكفاءة القطاع الطبي في لبنان والاستجابة السريعة لمعالجة الإصابات الناجمة عن العدوان الإسرائيلي، ومحاولة ضرب صمود الشعب اللبناني في هذه الحرب».

وأدت الغارات الإسرائيلية إلى إلحاق أضرار كبيرة في ثلاثة مستشفيات في البقاع، بالإضافة إلى توقف مستشفيات الضاحية الجنوبية بكاملها.

وسأل النائب بلال عبد الله: «إذا كانت إسرائيل تزعم أن مستشفيات الجنوب والضاحية وبعض مستشفيات البقاع محسوبة على (حزب الله) وبيئته، ما علاقة مستشفى رفيق الحريري الحكومي لاستهدافه؟». ورفض ما سماها المزاعم الإسرائيلية بأن «الغارة التي حصلت عند مدخل مستشفى الحريري (ليل الاثنين) ضربت هدفاً لـ(حزب الله)». وقال: «الغارة استهدفت مدخل المستشفى وأدت إلى استشهاد ثلاثة موظفين فيه كانوا في بيوتهم الملاصقة للمستشفى، كما ألحقت أضراراً ماديةً كبيرةً بهذا الصرح الطبي الذي يشكّل ملجأ للفقراء، ويغطي مرضى غسيل الكلى ويؤمن علاجات مرضى السرطان من النازحين».

وبعد استهداف مستشفيات الضاحية والجنوب والبقاع ووضع أغلبها خارج الخدمة، شكّل وزير الصحة اللبناني فراس أبيض غرفة طوارئ داخل الوزارة، مهمتها توزيع جرحى ومصابي الغارات الإسرائيلية على المستشفيات بالتوازي، وبما يسمح للمستشفيات باستيعاب المصابين رغم ارتفاع أعدادهم، وأكد رئيس لجنة الصحة النيابية أن «القطاع الصحّي في لبنان مستمرّ في صموده»، مشيراً إلى أن «مراكز العناية الطبية التابعة للوزارة أنشأت عيادات نقّالة تجول على مراكز الإيواء في كلّ لبنان، لتقديم العلاجات الطبية لأصحاب الأمراض المزمنة».

واستفزّت الجولة التي نظمتها إدارة مستشفى الساحل للإعلاميين، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفخاي أدرعي، الذي توجّه إلى الإعلاميين، قائلاً: «انتقلوا إلى الأماكن المحددة التي كشفنا عنها ولا تضيعوا وقتكم على المسرحيات داخل الأقسام الطبية... انزلوا إلى ملجأ (حزب الله) الخاص». وأضاف: «توجهوا إلى شارع ضرغام، العمارة رقم 7، طريق المطار، حارة حريك. فتحتيا الدخول والخروج في عمارة الأحمدي وعمارة (سنتر الساحل)، اذهبوا إلى هناك».

من جهته، عدَّ صاحب مستشفى الساحل الدكتور فادي علامة أن المستشفى «هو صرح طبّي خاص ولا علاقة له بأي حزب أو فريق سياسي»، وأشار إلى أن هذا المستشفى «حوّلته وزارة الصحة اللبنانية إلى مستشفى ميداني بعد استهداف مستشفيات الضاحية الجنوبية ووضعها خارج الخدمة». وأكد لـ«الشرق الأوسط» أن «ما زعمه جيش الاحتلال الإسرائيلي عن وجود مخبأ لأموال (حزب الله) في نفق تحت المستشفى محض كذب وافتراء، هدفه ضرب القطاع الصحّي في لبنان، والسيناريو الذي شهدته مستشفيات غزّة تنفذه إسرائيل في لبنان بدقّة، وهذا ما اضطرنا إلى إخلاء المستشفى بشكل عاجل».

ورغم إعلان الجيش الإسرائيلي، في وقت لاحق، أنه لن يقصف مستشفى الساحل، أصرّ علامة، وهو نائب في البرلمان اللبناني، على «حضور فريق من وحدة الهندسة في الجيش اللبناني، وإجراء جولة على أقسام المستشفى، وعلى محيطها، وأسفلها، والأبنية التي زعم جيش الاحتلال أنها تحتوي على مستودع لأموال (حزب الله) وذلك لإثبات زيف هذه الادعاءات».

من جهته، ادعى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، أن «حزب الله» أقام نفقاً أسفل مستشفى في حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت. وزعم هاغاري، في تصريح له، أن «حزب الله» يحتفظ بمئات الملايين من الدولارات بالعملات الورقية والذهب تحت مستشفى الساحل في حارة حريك لاستخدامها لتمويل أنشطته، وتحدث عن معلومات خطيرة عن قيام «حزب الله» بوضع الملجأ الخاص بأمين عام «حزب الله» حسن نصر الله تحت مستشفى الساحل الواقع في قلب بيروت.

 الشرق الأوسط - يوسف دياب

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا