عربي ودولي

صاروخ بولندا.. بايدن يشكك بضلوع روسيا وفرنسا تحذّر!

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا


أفاد الرئيس الأميركي جو بايدن بأنّ الولايات المتحدة وحلفاءها في حلف شمال الأطلسي يتحرّون الانفجار الذي أسفر عن مقتل شخصين في بولندا، لكن المعلومات الأولية تشير إلى أنّه ربما لم يكن ناجماً عن صاروخ أُطلق من روسيا.

وأضاف بايدن أنّ الولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسي ستحقق في الواقعة بشكل كامل قبل التصرف.

وتابع الرئيس الأميركي، "اتفقنا على دعم تحقيق بولندا في الانفجار الذي وقع في الريف البولندي، قرب الحدود الأوكرانية، وسنتوصل إلى ما حدث بالضبط. وبعد ذلك سنحدد بشكل جماعي خطوتنا التالية فيما نقوم بالتحقيق والمضي قدماً. كان هناك إجماع تام بين كل من كان على الطاولة".

وقال مسؤول في البيت الأبيض، في وقت لاحق، إنّ بايدن سيدعم العملية، ولكن ليس بالضرورة ما سيخلص إليه التحقيق البولندي.

وشارك في الاجتماع زعماء الولايات المتحدة وألمانيا وكندا وهولندا واليابان وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا والمملكة المتحدة. وباستثناء اليابان، جميع هذه الدول أعضاء في حلف شمال الأطلسي الذي يضم أيضاً بولند.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين أميركيين قولهم إنّ نتائج أولية تُرجح أنّ الصاروخ الذي سقط في بولندا أطلقته القوات الأوكرانية.

وبحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن هاتفياً مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا التقييمات الجارية للانفجار، وتعهدا مواصلة التنسيق الوثيق في الأيام المقبلة.

بدورها، دعت الرئاسة الفرنسية في بيان اليوم الأربعاء، إلى توخي "أقصى درجات الحذر" بشأن مصدر الصاروخ الذي سقط في بولندا، مؤكدة أن "دولاً عدة" في المنطقة تمتلك النوع نفسه من السلاح.

كما حذرت من "خطر تصعيد كبير"، موضحة أن تحديد نوع الصاروخ لا يعني بالضرورة تحديد الجهة التي أطلقته، لاسيما أن عدة دول تمتلك نفس النوع.

فيما قال أحد مستشاري الرئيس الفرنسي أن "هناك الكثير من المعدات في المنطقة وتركز كبير للأسلحة".

كما شدد مستشار آخر على وجوب "النظر إلى الوقائع بدقة كبيرة، والنظر إلى المعلومات وخرائط السماء ورؤية بيانات الأقمار الاصطناعية"، مضيفاً أن " هذه قضية لا يمكن أن نخطئ فيها".

وأردف "لو كان صاروخًا أوكرانياً لما كان الأمر بطبيعة الحال هو نفسه سياسياً، لأنه لا يمكن أن نتصور أن أوكرانيا تعمدت إطلاق صاروخ على بولندا".

بالتزامن أوضح مسؤولون أميركيون أن النتائج الأولية ترجح أن تكون القوات الأوكرانية هي التي أطلقت الصاروخ، بهدف اعتراض صاروخ روسي آخر، بحسب ما نقلت أسوشييتد برس.

من جهته، صرّح رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي بأنّ سلطات بلاده قررت وضع جميع الخدمات الرئيسية في البلاد في حالة تأهب قصوى.

وقال مورافيتسكي للصحافيين عقب اجتماع خاص لمجلس الوزراء: "بالتعاون مع وزارة الداخلية، وضعنا جميع الخدمات في حالة تأهب قصوى؛ الشرطة وحرس الحدود ورجال الإطفاء. كذلك، وضعت خدمات أخرى وخدمات خاصة في حالة تأهب قصوى في هذه اللحظة الحرجة".

وكانت وسائل إعلام بولندية ذكرت أنّ "اثنين من الصواريخ التي أطلقتها روسيا على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، سقطت قرب بلدة هروبيشوف في محافظة لوبلين في بولندا".

في الوقت نفسه، أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أنّ الحلف يعقد اجتماعاً طارئاً اليوم لبحث الحادثة.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا