عربي ودولي

"يمكنك كسرها"... صحفي يتعرّض للتهديد خلال بث مباشر في قطر (فيديو)

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا


نشر صحفي دانماركي مقطعا مصورًا يظهر من خلاله تعرضه للتهديد من قبل مسؤولي أمن قطريين خلال بث مباشر في الدوحة، قبيل أيام من المباراة الافتتاحية لمونديال 2022 المقررة يوم الأحد المقبل.

وخلال الفيديو يظهر مراسل قناة TV2 الدنماركية، راسموس تانتهولت، وهو يتحدث على ما يبدو في بث مباشر باللغة الدنماركية من وسط الدوحة قبل أن يقترب منه أفراد أمن يستقلون عربة غولف.

أظهر المقطع، الذي انتشر على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تانتهولت وهو يتحدث بعدها باللغة الإنكليزية عندما قام أحد المسؤولين القطريين بوضع يده على عدسة الكاميرا، ويطلب توضيحات بشأن ما إذا كان قد خالف أي قواعد خاصة بالتصوير في الأماكن العامة في قطر.

ويسمع تانتهولت وهو يوجه كلامه لأحد المسؤولين بالقول "لقد دعوتم العالم كله هنا فلماذا لا نستطيع التصوير؟ إنه مكان عام".

بعدها أخرج الصحفي هاتفه ليظهر للمسؤولين القطريين أوراق اعتماده وأذوناته بالتصوير ويقول لهم إنها تنص على أن الصحفيين مسموح لهم بالتصوير في أي مكان، لكنهم لم يقتنعوا على ما يبدو بما كان يقوله.

وبينما تتصاعد حدة الخلاف بين الطرفين، يقوم أحد رجال الأمن بالتهديد بكسر الكاميرا في حال لم يتم إيقاف التصوير، بينما يرد الصحفي بالقول "يمكنك كسرها".


وفي وقت لاحق نشر الصحفي تغريدة قال فيها إنه تلقى اعتذارا من المكتب الإعلامي القطري الدولي ومن اللجنة العليا القطرية على خلفية الحادث، لكنه وجه في النهاية سؤالا قال فيه "هل سيحدث هذا لوسائل إعلام أخرى".


وتعرضت الدولة الخليجية لانتقادات شديدة وقرر بعض المشجعين، لاسيما في أوروبا، مقاطعة المونديال القطري، على خلفية اتهام الدولة الغنية بالغاز بسوء معاملة العمال والسيدات ومجتمع الميم.

وأدخلت قطر على الأثر إصلاحات كبيرة لتحسين ظروف معيشة العمال ومعاقبة أصحاب العمل الذين ينتهكون القوانين.

كما دفعت مئات ملايين الدولارات كتعويضات عن الأجور الضائعة والإصابات. لكن مجموعات حقوقية قالت إنّ التحسينات جاءت ضئيلة ومتأخّرة.

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" ذكرت الشهر الماضي أن قوات الأمن الوقائي في قطر اعتقلت تعسفيا العديد من المثليات والمثليين ومزدوجي الميول الجنسية والمتحولين جنسيا وعرّضتهم لسوء المعاملة أثناء الاحتجاز.

وعن ملف المثلية الجنسية، تقول قطر والفيفا، إن الجميع مرحب بهم في البطولة، بغض النظر عن أصلهم، أو خلفيتهم أو جنسهم أو توجههم الجنسي أو دينهم أو جنسيتهم.


 

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا